أضف إلى المفضلة
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024


حوار الطرشان.. الدوار السابع نموذجًا

بقلم : بلال حسن التل
20-04-2014 12:38 AM
من الآفات التي ابتلي بها المجتمع الأردني، في السنوات الأخيرة تنامي ظاهرة الثرثرة، التي سرعان ما تتحول إلى صخب، تضيع فيه الحقيقة، وهو صخب ناجم عن الاعتقاد السائد خطأ حول تساوي الرؤوس ومن ثم تساوي الآراء كمقياس من مقاييس المساواة بين الناس بصرف النظر عن الخبرة والاختصاص، وفي ظل هذا الاعتقاد الخاطئ حول تساوي الرؤوس، صار رأي الخبير مساويًا لرأي الخفير، وصارت النتائج التي نصل إليها عن القضايا التي نثرثر حولها مما ينطبق عليه القول «نسمع جعجعة ولا نرى طحنا».

ولهذا أسباب كثيرة أولها: إننا لا نؤمن بالاختصاص، ففي لحظة واحدة نصبح كلنا علماء ذرة. كما هو الحال في قضية المفاعل الذري الأردني. وفي لحظة أخرى نتحول إلى مهندسين وخبراء مرور، كما هو الحال في قضية الدوار السابع، وفي لحظة ثالثة لا نمانع من الدفاع عن الباطل البين ونهاجم الحق المبين، كما فعلنا عندما انتقدنا تشدد وزارة التربية والتعليم في الإجراءات المصاحبة لامتحان التوجيهي، بهدف تحقيق العدالة بين الطلاب. بل إننا لا نتورع في كثير من الأحيان عن تبني آراء متناقضة فيما بينها، أو ننقلب اليوم على ما كنا نؤمن به بالأمس دون ان نبدي أسبابًا مقنعة لهذا الانقلاب.

غير عدم إيماننا بالاختصاص فنحن أيضًا لا نؤمن بأهمية توفر المعلومة، لتكون أساسًا للموقف الذي نتخذه.

فجلّنا نبني مواقفنا ونبدي آراءَنا في الغالب على انطباعات نكونّها سماعًا، دون ان نمتلك المعلومات، التي تؤهلنا للمشاركة في القضية محل النقاش وإبداء الرأي فيها، بل إننا لا نكلف أنفسنا عناء البحث عن المعلومة. بعد ان صار الكثيرون منا لا يتورعون عن الإعلان انهم لا يقرأون الجرائد لأنهم لا يؤمنون «بحكي الجرايد» وهؤلاء أنفسهم لا يقرأون الكتب أيضًا، ومع ذلك يصرون على المشاركة في مناقشة كل القضايا - المحلي منها والدولي - حتى يظن المتابع لوسائل التواصل الاجتماعي، أن «الانتخابات البلدية التركية» مثلاً شأنٌ محليٌ أردنيٌ، وأن «أزمة أوكرانيا» تهدد بقطع الطريق بين إربد وعمان.. كل ذلك دون أن نكلف أنفسنا عناء القراءة لتكوين الرأي على أساس المعلومة.

غير ان إهمالنا للقراءة كمصدر من مصادر المعلومات المطلوبة لتشكيل الرأي حول القضية التي نناقشها، فإننا أيضًا لا نكلف أنفسنا عناء الاتصال بالجهات ذات العلاقة لنفهم الحقيقة، ونستجلي الأمر من مصادره على قاعدة «فتبينوا».

بل اننا نفعل العكس تمامًا، فنصيب الآخرين بجهالة، عندما نروج الإشاعات، دون ان نكلف أنفسنا عناء التحقق من مدى صحتها. وفي هذا الإطار فاننا لا نتورع عن اتهام المسؤولين على اختلاف مستوياتهم بأقذع التهم فقد صار التأشير بالفساد على كل مسؤول من المسلمات في بلدنا. عداك عن مسلسل طويل من التهم الأخرى الجاهزة كالتسرع، وعدم الدراسة، والارتجال. كما حدث في قضية الدوار السابع، فلماذا كل هذه المواقف المسبقة التي نتخذها ضد المسؤولين في مؤسسات الدولة المختلفة؟ أوليس هؤلاء المسؤولون والعاملون معهم أردنيون وأبناء بلد؟! أم اننا نستوردهم من الخارج؟ وهل يعقل أن بطون الأردنيات، وظهور الأردنيين لا تنجب إلا الفاسدين والفاسدات؟ ومن قال: إن الحس بالمسؤولية وقبله بالمواطنة مات عند كل المسؤولين، وعند كل العاملين في أجهزة الدولة، أم ان رغبتنا بالثرثرة تعمي عيوننا عن الحقائق؟.

لقد قيل الكثير في قضية إزالة الدوار السابع، وقبله في قضية المفاعل النووي وبينهما في قضية امتحان التوجيهي، بل وفي كل القضايا التي تقع في بلدنا لكن المؤلم ان النقاش المطلوب حول هذه القضايا صار يخرج عن أدب الحوار، وحرية إبداء الرأي، إلى حرية الشتم وسهولة الاتهام، الذي يقود إلى هزّ الثقة بمؤسسات الوطن من جهة، وقبل ذلك يحيل النقاش إلى «حوار طرشان» لا يقود إلى نتيجة لأن الجميع يصرخون في وقت واحد دون ان يستمع أحدهم إلى الآخر لمعرفة وجهة نظره. مما يفرض علينا جميعًا ان نستذكر أدب الحوار والشروط التي يجب ان تتوفر في المتحاورين.

إن مما يزيد الطين بلّه في «حوار الطرشان»، الذي يجري حول مختلف القضايا في بلدنا، ان كلاً منا يرى الأمور من زاويته الشخصية، دون ان يبذل جهدًا ليضع نفسه مكان الآخرين، أو حتى الاستماع إلى آرائهم بالقضية محل النقاش، بل وفي كثير من الأحيان نجر الحوار إلى قشور القضية المطروحة، أو إلى إفرازاتها، دون النظر إلى جوهرها، كما حدث في قضية الدوار السابع.

ففي الوقت الذي أسهب البعض في رثاء التمثال الذي كان قائمًا على الدوار. وأفاض البعض الآخر بالمفاضلة بين الدواوير والإشارات الضوئية لحل أزمة المرور، فإن أحدًا منا لم يشر إلى السبب الإنساني، الذي يلعب دورًا رئيسًا في خلق أزمات السير واختناقات المرور الناتجة عن سلوكياتنا في قيادة المركبات، وعن تفلتنا من قواعد السير والمرور، وعن مخالفتنا للقوانين والأنظمة، مثل استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، وما ينجم عن ذلك من أخطار وأضرار للآخرين، خاصة عندما تصبح حركة السائق المستخدم للنقال في غاية البطء، ومن مثل تغير مسرب المرور بصورة مفاجئة، وصولاً إلى السير بعكس المسرب، وما يسببه ذلك كله من مخاطر أقلها: تفاقم أزمات السير والاختناقات المرورية التي نحمّل أمانة عمان وغيرها من المؤسسات مسؤوليتها دون أن ننظر إلى دورنا في خلق هذه الأزمات والاختناقات. ومن ثم دورنا في حلها من خلال إصلاح أخطائنا السلوكية. وفي مقدمتها التمييز بين الحور والنقاش من جهة والثرثرة والصخب من جهة أخرى.
(الرأي)

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
20-04-2014 01:31 AM

أفضت فأصبت فاستحققت وسام الشرف بتناولك لأحد أبرز جوانب الهم الوطني الذي نعاني منه ألا وهو إنحطاط أحد القيم المجتمعيه التي نعاني منها في مجال المعرفه والسلوك.

لقد أصبح بعضنا يستحق أن يمنح شهادة أبو العريف , كما أننا جميعا ندعي الإنضباظ القيمي والأخلاقي وننتقد الفعل ونتجاهل الفاعل الذي هو نحن مجتمعون ,كما أننا نهاجم الفساد وندعو لمحاربته مبرئين أنفسنا مع أننا الفاسدون الذين يحتاجون للصلاح .

صلاح الفرد يقود لصلاح الأسره التي تحقق صلاح المجتمع الذي سيصلح بالضروره أركان الدوله الذين سيدفعون بالتالي لضلاح الحاكم , لذلك فإن دعاء أئمتنا غالبا ما يكون بالدعوه لصلاج بطانة الحكم.

كم أنت رائع لتناولك هذا الموضوع , أملا الإستمرار بإتحافنا بمقالات مماثله عسى الله أن يححق لنا ما نأمل في صلاح أنفسنا وإصلاح مسيرة الوطن ... ودمتم

2) تعليق بواسطة :
20-04-2014 09:26 AM

في قضية الدوار السابع- الإشارات الضوئية تعني كمرات وتعني مخالفات وجباية فلوس للمنظومة الفاسدة في اعلى مستويات الدولة لذلك تفوقت فكرة الإشارات على الدوار رغم أن بعض الدول احتفلت بآخر إشارة من القرن الماضي، والشفافية الغائبة تعني الحق في الإجتهاد لكل واحد على السجية بل والإتهام طالما كل شيء عندنا تحت الحزام والطاولة وسياسة الدولة ونظام الحكم بطريقة استغباء الناس "التوشوش".
وابو العريف هو الذي يدير الدوله، يفهم بالنووي ويجتمع مع اكبر خبير نووي في العالم "الروسي كرينكو" ومع بوتين ويمضي بمباركة طوقان واشباهه في مشروع المفاعل النووي الذي لا يريده كل الأردنيين وهو لا يفرق الماء الثقيل عن ماء بركة زيزيا!....وعنزه ولو طارت.
التمثال على الدوار السابع اسمه تمثال الإنسان والتاريخ، والنظام لا يتوانى ولا يتورع في إهانة تاريخ وثقافة المجتمع الأردني وقد بالوا على تاريخه لذلك لا نثق بإدارة الدولة ومفاصل المسؤولية طالما الفاسد هو من يترقى في مناصب القرار ويُدعم حتى يصل لأعلى المراتب والمسؤولية وكل قرار على هذا الأساس خاطيء وفاسد ما لم يثبت عكس ذلك طالما نوايا المنظومات الفاسدة إهانة كل تاريخ شريف ونظيف خدمة للفساد وحرصا على مستقبل وسلامة الكيان الصهيوني ولي نعمة النظام وحاميه.
لو أحرقت كل بخورة الهند والمغرب والجن الأزرق فلن تزيح رائحة العفن المتعلقة بفساد الدولة وبالتالي المجتمع الحاضنة الرئيسية للفساد ومقالك هذا محاولة تجميل بائسة فاشلة لمنظومة فاسدة فقدت امكانية الإصلاح واكرام الميت دفنه.
الى المعلق عابدين تحية- انا متابع لتعليقاتك نوعا ما وينقصك الإستقرار على حال، تحلق عاليا ولكنك تسقط حينما تدافع عن نظام فاسد متعفن فينالك شيء من عفونته رغم أنك واعي ومثقف وتكتب باسلوب جيد....انصحك أن تبتعد عن كثير من النقاشات وان تتجنب مواقف ابو العريف كي لا تكون عريفا دون غيرك، رغم أنني أتعاطف معك في كثير من مواقفك.ولك وللكاتب التحية والاعتذار.

3) تعليق بواسطة :
20-04-2014 07:20 PM

تحيه طيبه

إنني إذ أشكرك على الإشاره لي بتعليقك أعلاه لأرجو أن أوضح بأن الدفاع عما يهاجمه البعض ليس بالضروره أن يكون سقوطا كي لا يؤخذ على الهجوم من وجهة نظر المدافعين نفس الوصف لإعتبارات أهمها :-

- أن الهجوم يحتاج إلى مبرر و دليل خصوصا لدى الطبقه الواعيه التي لا تنجرف وراء الإشاعات .
- أنه يتوجب أن ندين أنفسنا أولا ونصلح أنفسنا ثانيا كون الحكم يصلح بصلاح الفرد وتباعا وصولا للحاكم وليس العكس .
- أن فساد الفرد وبالتتابع فساد المجتمع أخطر بكثير من فساد الحكم والحاكم , ولكوني شاهدا على فساد الفرد " المواطن " في كثير من مواقع أدائه " موظفا أو تاجرا أو طبيبا.. إلخ " فإنني أستطيع أن أهاجمه وأدينه أما غير ذلك فهو موضع شك لإعتبارات قد تغلبها العاطفه .

بالنتيجه .. أشكرك على إهتمامك ونصيحتك بالإبتعاد عن الكثير من النقاشات التي قد يرى البعض بها تأرجحا بالمواقف والمباديء وأرى بها وجهة نظر قابله للدحض أو التوافق خصوصا وأنني أكتب بما أعرف ولا أدعي كي لا أكتسب صفة أبو العريف التي غالبا ما يمارسها البعض بقصص وحكايات يكون قد شاهدها بأذنيه وليس بعينيه ... ودمتم

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012