دكتور انيس ارجو ان يفهم الجميع ان الربيع العربي هو مزجيات تذهب بدول الي كارثه سياسيه وتدخل من اجل اثبات وجود البعض العناصر دون مرعات مصلحة الدوله سوف تعيش الدول الراعيه اللربيع العربي ازمه طويلة الامد تودي الي فساد كبير ويحتاج الي فتره زمنيه طويله اذ اتفق الاطراف اصحاب المصلحه دكتور ارجو ان تكتب بهاذ الموضوع مع الشكر
رائع كما انت دائما دكتور أنيس واشكرك
لكن ما اغفلته يا اخي ان إصرار النظام السياسي على إبقاء الاردن دولة وظيفية تبحث عن وظيفة جديدة كل ما انتهت من سابقتها إعتقادا خطأً من دهاقنة النظام نفسه ان هذا إكسير طول عمر النظام! وهيهات ان يعرفوا العمق الحقيقي الاستراتيجي لأي نظام سياسي في محيطه القومي وعمقه الشعبي الداخلي وهيهات أن يعلموا أن شعبية النظام هي الشرعية الأقوى لإستمراره.
تثير انطباعي الدقة في وصف الحال التي تكتب بها أيها المفكر.. وأنازع نفسي أن أختلف مع القليل مما تكتب وكتبت هنا، فلا أجد فرصة لذلك! ان أوفيت في تعليقي، فسأجد نفسي أعيد تماما ما كتبت.. ولكني ألخص، فأقول: لا يوجد الا طريقا واحدا يمكن أن يسير به الأردن ان أراد عبور المستقبل بسلام: ذاك هو الاصلاح الحقيقي دون مواربة! هذا زمن الحقيقة، فمن الطبيعي أن تعاني الدول المنتفضة الصاحية من غفلتها من الأزمات على المدى القصير بعد عقود من شمولية الحكم لم تنتج أو تفرخ قائدا واحدا، ولكن الدول تصنع من مخاضها الذي يضاف الى خبرتها ونضجها.. وفي الأردن، نريد النظام ونحبه ونجله ونريد بذات الوقت صقله وتحسينه ليمثل تطلعاتنا أفضل تمثيل..
لا ينكر احدا ان غالبية الشعب الاردنى تلتف حول القياده الهاشميه , ترسخ هذا وتجذر بعصر المغفور له جلاله الملك الحسين وما زالت النسبه الاعلى والمؤثره على المجتمع والمتأثره لما بناه واوجده المغفور الراحل متواجده لكن الجيل القادم و مع الانفتاح المعاصر له نظره وسقف اخر وهنا مربط الفرس ووجع جلاله الملك عبد الله صراع بين جيل مؤثر له مفاهيم ومعتقدات متمسك بها لا تجاري جيلا منطلقا بمفهوم ومطالب وعقليه مغايره . استغل الحاقدين تكوُن الحلقة الاضعف نتيجه الاندماج للنهب والسلب , ناهيك عن ثأثيرات اقليميه مجاوره تحكمها عقول من اجيال كبيره لها تأثيرها المباشر في صنع القرار الداخلى ومقدار الاصلاحات السياسيه وخاصه الدستورية منها . مسك العصى من الوسط هو الاهم و المشكله الان تحديد هذا الوسط
وتحجيم الحاقدين . فالدور الان على الدكتور أنيس خصاونه وامثاله لتأثير .
النظام الملكي الأردني يتهرب من إحداث إصلاح حقيقي بمحاوله البحث عن دور وظيفي يقدم خدمه لقوى عظمى تغض الظرف عن تفرده بالسلطه مقابل ما يقدمه من خدمات..أتفق تماما فيما ذهب إليه الدكتور حكمت القطاونه.
مقال وتحليل رائع دكتور أنيس.
الله يلعن أبوه من زمن إلي يخلي .........زتنتقد النظام
د. أنيس . هي كلمة واحدة ولا تقبل التأويل : - ما تريده وتسعى اليه لا يستحق إلاّ كلمة واحدة هي : ولا في الأحلام !!! يكفيك إعتزازاً أنك تكتب هذه السموم ول يحملك شرطي بشريطة واحدة الى بيت خالتك !! ولو كان هذا النظام غير ملكي وغير هاشمي بالتحديد لكنت حضرة جنابك في الباي باي , هل استوعبت لماذا يفتدي الشعب الأردني هذه القيادة الهاشمية .
الأنبياء تم انتقادهم والقرآن يتم تحليله والتأمل فيه وهناك خمة مذاهب في تفسير الدين وأنت لا تريد حت من أحد أن يخلل وينتقد ويتنبأ بمستقبل النظام الملكي الأردني الظاهر أنك أمي وحاقد ووليس لديك تقوله
الى الأخ محمد المهند حبذا لو كتبت مقالا تفند وترد على ما كتبه الدكتور أنيس وهو الذي يكتب مستندا لحجج وأدلة ومطالبات موجوده في الشارع الأردني ولدى شريحه من المواطنين الذين تتفاوض معهم الحكومة ويتناقش مغعهم الملك نفسه فهل تريد لنفسك أن تكون ملكا أكثر من الملك؟مؤسف الكلمات السوقيه الني تتفوه بها علما أن ما تضمنه مقال الدكتور الخصاونة كلام علمي وقد تحدث به كثير من العلماء ممن أشار لهم المقال أو لم يشر لهم كما أن دول مثل بريطانيا وبعض الدول الأوربيه تطور نظامها الملكي ليصبح أكثر عصريه وليخضع لإرادة الناس والشرعية الشعبية.أما اذا أردت أن تستمر في التعييش من فوق البكبات وأسطح المنازل وتعيش قاصرادون إرادة ودون المساهمه في إدارة نفسك فهذا شأنك ولك الحريه بأن تقول ما تشاء ما دام أن مانسعى إليه هو رأي الأغلبيه من الأردنيين
مقال يتصف بالموضوعية ووصف الواقع المعاش من قبل المواطن وان الارادة في الاصلاح يجب ان تتمثل في العمل الفعلي والمنتج , بلاضافة الى ايجاد جدول محدد لنرى نتاج هذا الاصلاح.
وما دام حتى هذه اللحظة لايوجد اي عمل حقيقي واع فان الاصلاح مغيب تماما.والتصريحات والاخبار والبرامج التي يصرح بها المسؤولون مازالت في ادراج المكاتب ولم ترى النور.
اما الباقي فانا مع تعليق الدكتور القطاونة قلبا وقالبا
قرابتك مستوزر ....أنت في وادي وقرابتك كاتب المقال في وادي أخر
لا أدري من هوالخصاونة الذي تطوع للدفاع عن الأُستاذ الدكتور أنيس خصاونة !هل هو نفس الكاتب أم شخص آخر من ابناء العشيرة الكريمة الكبيرة ؟ وكيف تراني مهاجماً الكاتب ؟ الذي قلته ما يلي : . هي كلمة واحدة ولا تقبل التأويل : - ما تريده وتسعى اليه لا يستحق إلاّ كلمة واحدة هي : ولا في الأحلام! يكفيك إعتزازاً أنك تكتب هذه السموم ولن يحملك شرطي - بشريطة واحدة -الى بيت خالتك ! ولو كان هذا النظام غير ملكي وغير هاشمي بالتحديد لكنت حضرة جنابك في الباي باي , هل استوعبت لماذا يفتدي الشعب الأردني هذه القيادة الهاشمية . وأرجو من القُراْ الكرام أنْ يدلوا السيد الخصاونة اين هي كلماتي السوقية التي وصفت بها المقال ؟ وبالله عليكم هل هناك كلمات سوقية أكثر من الكلمات التي اقتبستُها من رد السيد الخصاونة التالية : - (أما اذا أردت أن تستمر في التعييش من فوق طالبكبات وأسطح المنازل " "وتعيش قاصرا " دون إرادة ودون المساهمه في إدارة نفسك ) وأخيراً أقول لقد جرب العرب الأنظمة الجمهورية التي حكمت عن طريق الإنقلابات الدموية بعدما أبادت أنظمة ملكية مثلما فعل الناصريون في مصر والبعثيون ومن قبلهم من عسكر في كل من سوريا والعراق والقذافيون في ليبيا والسلاليون - نسبة لعبد الله السلال - في اليمن . هذه الدول التي أُبتليت بوباءالإنقلابات والتصفيات الجسدية فالثورة تأكل رجالها . يا أخي لقد قلتُ كلمة مختصرة في تعليقي و ها أنا أُضيف الآن اين سيكون الأُستاذ الدكتور لو كتب ما كتب بحق الملك والملكية في دول مجاورة وانت تدرك الجواب ؟ وأُعيدك الى صرخات فيصل القاسم بوجه الدكتور سفيان التل بقوله : يا رجل إتقي الله , فلو قلت نصف ما قلته عن الأردن في دولة مجاورة - سوريا - للعنوا سنسفيل سنسفيلك !!
انت لم تناقش المقال ومحتواه.المقال يشير الى أن الأنظمة الملكية تتناقص عدداوقد أورد لك الكاتب أسماء دول كانت ملكيه وأصبحت دول فرديه وهذه الدول الآن تتحول الى الأنظمة الديمقراطية مثل مصر وليبيا واليمن وؤبما سوريا على الطريق وكذلك العراق.صحيح هذا التحول قد يأخذ سنين طويله ولكن هكذا هي التحولات والتغيرات في تطور الأنظمة السياسية في العالم. وقد أشار الكاتب إلى أن هذا التحول يتم بفعل قوى حتمية تاريخية .ومن الواضح أن الأنطمة الملكية المطلقة هي ضد الطبيعة الإنسانية التى تتطلع الى الحرية والكرامة والمشاركة في صنع مستقبل الإنسان . أما هل ألآنظمة الملكية أو الفردية تفضل أنت فهو ليس محور المقال .أما تساؤلك عن الخصاونة المعلق فهو تماما مثلك تكتب باسم مستعار وأنا أحيي الكاتب على ما كتب وعلى جرأته لأن يكتب في هكذا موضوع وشكرا
أرجو أن أحيلك الى أي كتاب في مبادئ العلوم السياسيه حيث ان ما تحدث به الكاتب يدرس في كتب مقرره لطلاب البكالوريوس في العلوم السياسيه وهو كلام علمي وتعج مكتبات الجامعات الأردنيه بهذه الكتب.الدكتور الخصاونه في مقاله يتحدث عن حقائق مدعمه علميا وهو يدعوا الى استمرار النظام الملكي ولكن حسب تعبيراته بحله جديده وهذا ما يدعوا اليه كثير من المواطنيين والحراك السياسي الأردني وأعتقد أنه يا أخي المهند لا يجوز أن تستخدم كلمات مثل سموم وأحلام لانها لا تليق بالكتاب الصحفيين ولا تليق بشخص متل حضرتك مع احترامي لك وللدكتور الخصاونة
يادكتور:
ارجوك ان تتحمل النقد فمقالاتك طويله تبعث على الملل عند قراءتها رغم ان عناوينها جميله وتشد المطالع ولكن الاطاله تفقد القارىء الرغبه في الاستمرار بها مع الاحترام
يا سيدي هل تعتقد أن نحول الاردن الى ملكية اسمية كما هو الحال في بريطانيا سيكون في مصلحة الأردن؟ لا أعتقد ذلك في ظل العقلية العشائرية و النسيج الاجتماعي الاردني و الاستقطاب الشرق و غرب أردني. يا سيدي الملك تقدم برؤية لشكل الحالة السياسية التي يمكن عندها تطبيق حالة ديمقراطية غير منقوصة. أن يكون هناك منظومة حزبية ناضجة تقوم فيها الاحزاب بالعمل على اساس برامج سياسية و اجنماعية و يقوم الشعب عندها بانتخابها على اساس برامجها و التوقعات بالنفع من انتخابها.
هنا يجب أن نطرح سؤالين: أولا هل نعتبر هذه الرؤية سليمة و ناجعة و تحقق الحالة الديمقراطية التي نصبوا اليها؟ ثانيا هل لدبنا ثقة فيي نية الملك للاصلاح و رغبته الصادقة بالخبر للوطن؟
أنا من الواثقين بالملك و بما يطرح و لم اسمع من اي أحد غيره أفضل من هكذا رؤية.
الا ننتخب على أسس خاطئة عشائرية أو على أسس مصالحنا الضيقة؟ هل ننتخب على أساس من سيقدم النفع العام للوطن ككل؟ الا نقبم القيامة لأن المحاصصات لم تشمل منتطقتنا أو عشيرتنا؟
الا نستجدي من التنفذين و المعارف ليوظفوا احبابنا او ليدعموا مصالحنا.
ببساطة يا سيدي نحن بحاجة الى مرجعية حاضنة لنا جميعا" و لن نجد خير من الحكم الهاشمي لذلك و الحكم الهاشمي حالة فريدة حتى بين الممالك الموجودة في الوطن العربي.
اما بالنسبة لمطالب مكافحة الفساد و خلق نمو اقتصادي و خلق وظائف و توسعة الطبقة الوسطى و توفير مناخ يوفر حرية التعبير و العدالة الاجتماعية و غيرها من المطالب التي يتفق عليها الجميع فالجميع حريص عليها بما في ذلك الملك نفسه.
تمسكنا بنظام الحكم في الأردن مبدئي وراسخ وعن قناعة تامة بأفضلية هذا النظام ولسنا ممن ينقلب على ولي الأمر دون النصح والتواصي الا اذا نالنا الضنك والظلم والشدة من ذلك وهذا ما لم يحصل تماما وان تفشت بقع منه على مساحة الوطن وعلى ولي الأمر الذي نطيع ونحب أن يظهر نوايا صادقة في محاربة الفساد الذي استشرى وتحقيق الإصلاح الذي غاب وتنظيف البلد من طبقة متنفعة شرهة لا تشبع ولا تقنع فاالحاكم لأي بلد يعيش سعيدا بحب شعبه له والتفافه حوله ودفاعه عن وجوده وغير ذلك فلا مليارات بن علي ولا مبارك ولا القذافي منعت عنهم المآسي والمذلة ومن قبلهم ماركوس وشاه ايران وغيرهم وفي الآخرة فلن ينفعهم ملء الدنيا ذهبا لو افتدوا به، ونصحنا الصادق ليس تمردا او انقلابا لأننا أحببنا هذه الأسرة الكريمة وقبلنا بحكمها ولا نتخلى عنها
تناقظات وإستعراض وإثبات موجوديه ونقص ويأس لدرجة الهوس أنصح الكاتب بالعلاج النفسي لعل وعسى أن يخرج من هذه الغزعبلات التي تتملكه راجيا الله له الشفاء ليرجع إلى صوابه ((حب الظهور يقسم الظهور)).. مقولة قديمة انطلق بها الأولين لتذكير النفس بعدم الوقوع في شراك العجب والرِّياء، وتذكر الإخلاص في كلِّ الأعمال، فالنفس دائماً توَّاقة لحبِّ الظهور بين الناس والمدح من قبلهم، وهي أمرض خطيرة إذا تمكنت خصوصاً من العاملين في الحقل الإعلامي، فهي ستجلب عليه الويلات وتهوي بهم إلى مواطن الهلاك، وذلك مصداقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ((من طلب العلم ليباهي به العلماء، ويماري به السفهاء وليصرف وجوه الناس إليه فهو في النار))، كما أنَّ التابعين قالوا عن من يبحث عن الشهرة وحب الظهور فهو بعيد عن التقوي، فقد قال بشر الحارث: (ما اتقى الله من أحب الشهرة).
وحب الظهور، آفة لها مظاهر عديدة، فترى الشخص دائماً يطلب على الدَّوام أن يبرز على أنَّه أفضل الناس أو أنَّه أكثرهم عقلانية، أو أنَّه الأجدر برئاسة مكان ما، وتراه دائما يطلب لنفسه الرئاسة في الأماكن البارزة، ويشعر بداخله أنَّه في كلِّ الأحوال أفضل الناس، وتراه في النقاش مصرّاً على رأيه لا يتنازل عنه أبداً وإن دخل في مرحلة من المراء والجدال، وحتَّى لو ظهرت له من الآراء ما يدحض رأيه تراه يكابر عن قول الحق.
ما أورته هو مفجع أن ترى أحد مواطنيك يريد قمع مواطن آخر يعبر عن رأيه ويستخدم الدين والقرآن والأحاديث النبويه في غير موقعها.الكاتب وأنا أعرفه وتشرفت بأنه درسني في البكالوريوسس ة والماجستير من أنقى ما عرفت ومن أبعد الناس عن طلب الشهره وهو شخصيه معروفه في حقل التعليم العالي وشغل موقع عميد لمدة طويلة في معظم الجامعات الأردنية وبعض الجامعات العربية.الدكتور الخصاونه لا يبحث عن الشهرة ولا عن مناصب والبحث عن هذه الفتات التي تدعي لا يتم عبر مقالات ناقده وعلميه علما بأنه يستند الى ما فاله علماء مشاهير وأدلة علميه.وأريد أنا أسألك عن مهمة الصحفي والصحفيين أمثال روبرت فيزك وحسنين هيكل وطاهر العدوان وماهر أبو طيرر وغيرهم هل هم مرضاء نفسيا؟وما رأيك بما يقوله المنتمون الى جبهة الإصلاح والحركة الإسلامبة ومجموعة 36 هل كل هؤلاء مرضاء على رأيك؟ واضح أنك من جماعة الملكية المطلقه والمهللين والمطبلين.الكاتب امتدح النظام الملكي وقال أنه نظام مرن ونريد له الإستمرار ولكن بحلة جديدة .واضح أنك متجني ومتسرع ولا تقرأ ما بين السطور
لا شك ان الكاتب أبدع في مقالته العلميه التي اتمنى ان يقراها جلالته, ولكن المقاله بقيت بالعموميات ولم تنحدر من النظريه ءالى أخطاء التطبيق
وهنا شدني باءعجاب شديد د حكمت القطاونه وأعتقد أنه الوحيد بالاردن منذ 50 سنه الذي أصاب كبد الحقيقه ((لكن ما اغفلته يا اخي ان إصرار النظام السياسي على إبقاء الاردن دولة وظيفية تبحث عن وظيفة جديدة كل ما انتهت من سابقتها إعتقادا خطأً من دهاقنة النظام نفسه ان هذا إكسير طول عمر النظام! وهيهات ان يعرفوا العمق الحقيقي الاستراتيجي لأي نظام سياسي في محيطه القومي وعمقه الشعبي الداخلي )
نعم د.حكمت , سلم فمك وأبدعت((هذا مربط الفرس)) بحث النظام الملك بالاردن عن (وظيفه للدوله) يقنع به القوى الدوليه والاقليميه,وليس الارتباط بالشعب الاردني وأهل البلد..هذا ما يفسر (( دس ذيل الاردن بقضية فلسطين وضم الضفه وتجنيس وتوطين المظلومين من اللاجئين بدل من المحافظه على جنسيتهم وهويتهم وحقهم بالعوده لبلدهم فلسطين,وهذا تم دون النظر لامكانيات الاردن الشحيحه بالماء والاقتصاد والتي بالكاد تكفي الاردنيين وتزادهم الطبيعي..كيف نستقبل 600,000ألف فلسطيني عائد من الكويت!!؟؟ كيف نستقبل 300,000 غزاوي والاردن ليس له حدود مع غزه!!؟؟ما هو السر خلف مهزلة(الكروت الصفرا والخضرا!!)
كل هذا سببه ان الاردن دس ذيله كما قال المبدع د القطاونه ليقول لامريكا واسرائيل والغرب((عندي وظيفة أفككو من مشكلة اللاجيين الفلسطينيين)) حبوني وبستاهل أنحب!! بينما الاردنيون في باير والحسينيه والحسا ولب وذيبان والمفرق ورحاب والخشافيه والموقر وسما الروسان والسلط وسوف..)) ما عندهم مي يشربو وماكلين الدخن!!
أشكرك يا د قطاونه
اوافق الطهراوي باشا وقد اصبت كبد الحقيقه