أضف إلى المفضلة
السبت , 18 أيار/مايو 2024
السبت , 18 أيار/مايو 2024


القبائل الأردنية وانقلاب المفاهيم
06-03-2012 08:27 AM
كل الاردن -

alt
عدوان الوريكات
 
 قال تعالى "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا"(الحجرات 13) وتعددت تفسيرات الشعوب والقبائل في هذه الآية الكريمة ولكن أجمعت كل التفسيرات على أهمية القبيلة وأعتبارها ركن اساسي من تكوين المجتمع والشعب حتى أن البعض أعتبر الشعب في تفسير هذه الآية العجم والقبائل اصل العرب ، ومما لا شك فيه أن القبيلة هي تناسب المجموع والشعب هو تناثر المجموع .
 عندما يذكر الله عزوجل القبيلة في كتابة العزيز ويعتبرها أحد تكوينات المجتمع الصحي للتعارف لا يأتي أحد ويزاود على العشائر الأردنية ويدس بين السطور كلمات تنقص من قيمة هذه القبائل ويدعو لتفكيكها بحجة أنها حامية للمفسدين فهؤلاء الداعين هم أكبر المفسدين او تمنوا أن يكونوا شركاء في كل قرش فاسد ، وفسادهم تعددت انواعة وهو أخطر من الفساد المالي ، فهم ينسوا الوطن ألأردني في اقرب محفل لهم وينظروا له على اساس انه مقر مؤقت فقط وعندما يحل موعد الغنائم في هذا الوطن الجريح بنظري ترى حناجرهم تعوي بالوطنية وهم بعيدين عنها بُعد السماء عن الأرض.
 هؤلاء الآن عادوا للهجوم على العشائر الأردنية واتمنى ان لا ينسوا ذلك فهم ذاتهم في كل مره يفعلوا نفس الشئ عندما تحين لهم الفرصة ونتناسى فعلتهم المشينة بحقنا كأردنيين وكأبناء عشائر ، الآن أصبحوا هم حملة لواء الأصلاح والعشائر حامية الفساد ، والسؤال أين هم منذ عام فقط ؟
 يا سادة يحق لكل عشيرة أن ترى بأبنها الرجل النظيف وغير المفسد ويحق لكل تجمع رباني ان يدافع عن من يرتبط به برابط الدم وليس برابط مجمتع مدني او حزبي حتى أن بعض هذه الحناجر يدافع عن قتلة وانظمة تتهم بالقتل والفساد وهنا لا يطيقون ان يدافع ابن عشيرة عن قريب له فقط لأن الرابط القوي يريدون ان يفككوه ويريدوا ما هو أكبر من ذلك.
 نسوا عن قصد او عن غير قصد أن القبائل وفي كافة الأعراف العشائرية لا مكان للنصاب والدجال والمحتال والفاسد وهو شخص منبوذ من كل ابناء العشيرة وان كانوا صادقين عليهم التذكير بهذه الصفات وهذه المحاسن وأن كانوا صادقين اكثر فليبحثوا لماذا تدافع العشائر بهذا الوقت بالذات عن ابنائها؟
 الجواب بسيط ويعرفه الجميع وهم ذاتهم يعرفوه ولكن لا علم لهم ولا هم صادقين حتى يكتبوا ذلك ، فأنني كأبن عشيرة سأدافع عن كل ابن عشيرة حتى لو اتهم بالفساد لأنه بمجرد الاتهام يزج به بالسجن بينما شخص مثل باسم عوض الله البهلوان يبقى حراً طليقاً ولم يستدعى لأي تحقيق وحناجرنا بحت غيرةً على النظام والدولة والمال العام منه ومن رجالاته ومنهم كذلك أبناء عشائر فنحن نظرتنا غيرة على النظام والدولة وأنتم هدفكم خبيث بحقنا فقط ولا تهمكم الا مصالحكم التي اعتقدتم خطاءاً انها تتعارض مع مصالحنا وبهذا تقسموا العرب عربين.
 أين أنتم من الدفاع عن قرار فك الأرتباط وأين انتم واقلامكم المنيره للدفاع عن الاردن ضد مشروع الوطن البديل القائم واين انتم من تصريحات المدعو زكي ارشيد الذي اصبح يقول عن العشائر اقلية؟ هل هذا جزاء المعروف؟ أم هو خبث واجب منا الرد عليه والتجرأ على كل من يمسنا بطرف؟

edwanwr@yahoo.com

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
06-03-2012 11:17 AM

نعم ولكن هذا الامر يختلف في حالاتهام رمز النظافة بالفساد ..

2) تعليق بواسطة :
06-03-2012 05:14 PM

يظن البعض,وفق ما يصرحون به, أن التركيبة الاجتماعية في الأردن هي تركيبة فريدة من نوعها أو هي نسيج وحده ، وهذا خلل في الفهم تبنى عليه اختلالات أخرى كثيرة، وعلى ذلك تجدر الإشارة إلى ما يأتي:_ الأردنيون في إربد وجرش وعجلون هم أبناء حوران وهم لا يختلفون في تكوينهم العشائري والطبقي (الفلاحون)واللهجي والثقافي وحتى في مطبخهم ودبكاتعم وزعترهم وزيتهم عن حوران السورية، وبالمناسبة فإن غالبية الشرق أردنيين هم من هذه المدن الثلاث بقراهاالكثيرة، _أما التركيبة البدوية في الأردن فهي امتداد طبيعي وواضح لتركيبة البدو في بلاد الشام والعراق والجزيرة العربية_ كل المجتمعات العربية بلا استثناء هي مجتمعات عشائرية وهو ما تراه في العصبية القبلية في الجزيرة العربية والصعيد المصري وليبيا واليمن وما تراه مثلا من نزعة عشائرية في قرى بلاد الشام جميعا_ كل الأمم مكونة من قبائل وعائلات إما صغيرة أو كبيرة ولا يشذ عن هذه القاعدة مجتمع واحد في العالم أجمع _ الدعوة لمحاربة القبلية ليست في الأردن فقط بل هي في أوجها في ليبيا واليمن والجزيرة العربية وفي كل مكان والدعوة لا تستهدف العشائر أو القبائل ،ببساطة ،لأنها لاتستطيع ولأن ذلك غير ممكن ومستحيل _الدعوة لمحاربة العشائرية ترفض أن تكون العشائرية بديلا عن المجتمع المدني بمؤسساته وترفض أن يكون الإنتماء للعشيرة بديلا عن الانتماء للهوية الوطنية أو القومية لأن المواطنة لا يمكن أن تكون إلا بالانتماء لهذه الهوية - كاتب هذه السطور يعتذر لكل من يشعر بأنه مستهدف مما كتب رغم أنه حاول الابتعاد عن كل ما يمكن أن يثير الحساسية ، وبعد فشكرا لكل الأردن ولخالد المجالي على هذه المساحة من الفكر والنشر.

3) تعليق بواسطة :
07-03-2012 08:10 AM

عزيزي د.ابوعيد..اين هو المجتمع المدني في الاردن رغم ان عمر الدوله تجاوز 90 عام وما هو حال الهويه الوطنيه الاردنيه واين واين واين؟؟؟؟ وتريد منا ان ننسى ونتخلى ونلغي ونعتبر العشائر من التراث ونضعها في المتاحف الاثريه؟؟؟؟

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012