أضف إلى المفضلة
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
السعودية.. مطار الملك خالد الدولي يصدر بيانا بشأن حادث طائرة على مدرجه لأول مرة منذ 2011 .. وزير الخارجية البحريني يزور دمشق خبير عسكري : الهندسة العكسية إستراتيجية المقاومة لاستخدام ذخيرة الاحتلال ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح مسؤولون إسرائيليون:نعتقد أن الجنائية الدولية تجهز مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وقادة إسرائيل مصرع 3 جنود صهاينة واصابة آخرين بكمين في غزة بلينكن سيزور الأردن بعد السعودية الأوقاف: استخدام تأشيرات غير مخصصة للحج إجراء غير قانوني 5 وفيات و 33 إصابة بإعصار قوي ضرب جنوب الصين 825 ألف دينار قروض لاستغلال الأراضي الزراعية 1749 عقد عمل للإناث ضمن البرنامج الوطني للتشغيل المستقلة للانتخاب تُقر الجدول الزمني للانتخابات النيابية محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى واشنطن: الرصيف العائم قبالة غزة يجهز خلال أسبوعين أو ثلاثة الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية
بحث
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024


العنصري خالد المجالي والنائب الحنون الدوايمة

بقلم : احمد الحجاج
27-02-2013 12:45 PM

استوقفني حديث النائب محمد عشا الدوايمة عاشق الحقوق المنقوصة على فضائية نورمينا قبل يومين عندما كان يتحدث بالانسانية عن احوال ابناء الاردنيات وسوء حياتهم وعن المتعنصرين من الاردنين امثال الكاتب خالد المجالي الذي عملت معه لمدة عامين ولم اكتشف انه عنصري ليكشفه لي النائب الدوايمة في ذلك اللقاء على حقيقته .

العنصري خالد المجالي والذي كان يقول ان الديمغرافية والخصوصية الاردنية تضعنا امام اجراءات سياسية صعبة تحتم علينا الحذر واليقضة في في وجه كل من يحاول تمرير مخطط الوطن البديل داخل الاردن ليضيف العنصري المجالي اننا لسنا ضد حقوق ابناء الاردنيات المدنية ونحن معهم في المطالبة بالتعليم والصحة والتملك ضمن امكانيات الدولة مؤكدا العنصري ايضا ان مقدسات فلسطين تحتم علينا احتراما لديننا ان نحميها من التدنيس والبيع على حساب جواز سفر يمنح من هنا او هناك ..

من هنا ابدأ حديثي ولربما انني بنظر النائب سأتحول لسفاح ومجرم اذا ماقرأ ' سعادته ' هذه الكلمات


لطالما كان الحديث شائكا في القضية الاردنية الفلسطينية وطبيعة العلاقة التي تربط بينهما اذ ان الاخطاء التنظيمية عبر التاريخ لطبيعة هذه العلاقة هي ما كنا نحاول التغافل عنه بفرضية الانساب والتصاهر والدماء المختلطة وابن الكرك امتداده الخليل والنابلسي معزب السلطي , فنظرية الذوبان والانصهار ضمن حدود المجتمع قتلت الرد السياسي وجعلته باهتا لتخلق ردا جاهزا ضمن اطار انساني فرض علينا من قبل من اوصلو لسدة الحكم في الحكومات ومجالس النواب السابقين .

المتابع لطبيعة الخطاب المؤنسن من قبل المطالبين بمنح الجنسية لمن لايمتلكونها اصبح سنده قويا الان بعد ان انهار تعريف الهوية الاردنية بمرور الزمن ليصبح مقياسها عند مالكيها الجدد بحجم العمل والتشغيل والمديح للنظام وحجم كنز الاموال محولين بذلك خطاب الساسة الاردنيين الضليعين بهذه القضية الشائكة ' باردا ' لايرقى لمستوي الحديث وهو مانجح الكيان الصهيوني بتمريره خلال عشرات السنوات الماضية - الخطاب الانساني للتجنيس على حساب الرد السياسي لمنعه -


نظرية العلاقة التاريخية بين الاردن وفلسطين اصبحت نظرية علاقة ستنتهي بدولة واحدة ' الاردوفلسطين ' ان بقينا نسير وراء الخطاب الانساني والعاطفي الذاهب نحو زواج دولتين بعلاقة نهايتها الفشل الداخلي مهما كان صمام الامان الذي يتحدث عنه النائب قويا .


الاردن وحسب ادعاءات النائب ' الحنون ' لن يتأثر بالتوزيع الديمغرافي عند التجنيس وان هذا التوزيع موجود في العقول المريضة فقط متناسيا ان ذات التوزيع سيجعل من اسرائيل دولة شرعية عام 2015 وتكون شريكا حقيقيا على ارض فلسطين حسب مخططها المعلن وهو ماسيكون على حساب زواج الدولتين.

النائب الذي اراد معلومات اغفل لنقص معلوماته النشرات الدورية التي تصدر شهريا على صفحات الصحف العبرية عن اعداد المستوطنات الجديدة دخل الاراضي الفلسطينة وعن عدد الهويات الفلسطينية المهاجرة التي اسقطت بالتقادم الزمني حسب تشريعات لم الشمل واثبات الملكية التي تناسها اصحابها .


النشرات الاسرائيلية الحديثة وحسب الاحصاءات الرسمية لديها تشير لمعدل التسارع الكبير في زيادة التوطين الاسرائيلي داخل الاراضي الفلسطينية والذي نتركه سعادة النائب لك لتعرف على حساب من يكون هذا التسارع ...


المجالي حاول ان يحاججك بالسياسية فهزمك لكنك هزمته بالفاظك واتهاماتك له ' بالعنصري ' العنصري سعادة النائب دائما على جهل ويتعنصر لجهله ولقلة معلوماته وانا اترك الحكم لمن شاهدوا الحلقة وعرفوا نقص المعلومات اين كان ومن كان العنصري

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-02-2013 01:04 PM

بكل بساطه ابدعت.

2) تعليق بواسطة :
27-02-2013 01:07 PM

الد المجالي كان من اكثر الناس في لقائه بنبض البلد على سفن ستار حبا" بأظهار نفسه بالمعارض الشرس ولو كان مقابله احد في اللقاء لظهر على حقيقته التي تقول هو محب للشهره وأقصر طريق لها هذه الايام هي المعارضه مهما كانت وعلى اي شئ

3) تعليق بواسطة :
27-02-2013 01:11 PM

كنت قد أوردت هذا التعليق على مقال آخر ولكنني أجدة ايضاً متناسبا مع هذا المقال لترابط الملفات ببعضها د. ناصر عبد الوهاب
(هناك العديد من المكاسب القانونيه والسياسيه للدوله الفلسطينيه الحاليه , ولفهم الوضع الحالي للدوله فهي دوله كامله العضويه لها الحق في المشاركه في جميع المنظمات المتخصصه للمم المتحدة ولكن ليس لها حق التصويت في الجمعيه العامه . وقد نشأ هذا الوضع بعد الحرب العالميه الثانيه وذلك كنتيجه لأشتراط ميثاق الأمم المتحدة أن يكون الأعتراف (بالدوله غير المراقب) من أختصاص دول مجلس الأمن ولذلك فقد نشأت أوضاع دول "أمر واقع" نتيجه الوضع الشهير لدوله تايوان " ولهذا قصه" فعندما تقدمت تايوان بطلب العضويه لمجلس الأمن قامت الصين الشعبيه (العضو الدائم) باستخدام حق النقض ولذلك فقد بقي" وضع الأمر الواقع" بوجود تايوان كدوله مستقله دون اعتراف من مجلس الأمن الى يومنا هذا . وفي مثال آخر فقد اختارت دوله سويسرا " طواعيهً" عدم التقدم لأعتراف مجلس الأمن وذلك لأعتبارات تتعلق بسياسه الحياد التي أتخذتها بعد الحرب الثانيه .
بالنسبه للدوله الفلسطينيه الحاليه فانها تستطيع الأستفادة من الكثير من المكاسب ومنها تفعيل أتفاقيات جنيف لمحاسبه اسرائيل وتحويل السجناء الى حاله" اسرى الحرب ", وأستخدام الحق السيادي في جنسيه الدوله المحتله (كفرنسا تحت الأحتلال النازي) في اعطاء جنسيتها لمواطنيها وهو امر ذو اهميه كبيرة لتسيير أمور الكثيرين في الشتات مما لا يضطرهم للحصول على جنسيات أخرى وذوبان الهويه الوطنيه , كذلك يجب العمل على نزع الشرعيه عن الأستيطان الأسرائيلي على اراضي الدوله فقد اصبح هذا الأستيطان خارج الشرعيه الدوليه .
في الملف الداخلي الأردني , يدرك المختصون أن طروحات بعض الكتاب وطروحات بعض النواب , هي ذات طبيعه تتعلق بالحد من المطالب الأصلاحيه عبر التهديد بموضوع الوطن البديل , وهذا ما يلاحظ على سبيل المثال في (تجنيس الأبناء) حيث ان الجهد الحقيقي المنتج يجب أن يتمحور حول منح الجنسيه الفلسطينيه لأبناء الفلسطينيين وبذلك تحل المشكله ولا تخرج الطروحات التي تصب خارج هذا الطريق عن التفزيع للشعب الأردني أو سعي بعض النواب للتلاعب على بعض القضايا لأكتساب الأصوات , وهنا فيجب أيضاُ ملاحضه التقصير الفلسطيني الرسمي في التقدم وأعطاء الجنسيه لهم واغلاق هذا الملف . وهنا بدراسه فاحصه لمدى التقصير في العديد من الملفات فأنه لا بد من القول أن الطبقه السياسيه في السلطه الفلسطينيه الحاليه قد أعطت كل ما لديها ولا بد من تجديد دماء الطبقه السياسيه لأن تلك الحقوق للدوله تصبح فاقدة القيمه بدون تفعيلها من قيادات مؤمنه تمام الأيمان بالعمل على تحقيق تلك الأهداف ).

4) تعليق بواسطة :
27-02-2013 01:35 PM

الاردن سوف يكون الوطن البديل هيك بدها اسرائيل و امريكا وقطر وكل من يعارض " عنصري " يجب ان يحاكم بتهمة حب الله والوطن والشعب وخذ عبرة شو صار بالسلطان عبد الحميد التاني العثماني والشريف حسين بن علي العوني العبدلي .

5) تعليق بواسطة :
27-02-2013 01:42 PM

يعني النايب الدوايمه استموت حتى يصبح نايب فقط على شان مصلحته وعلشان الشهره فقط لاعلشان يخدم هالبلد اللي عاش فيها يااخي بحبش على الفاسدين اللي ضيعوا البلد واعمل على ان لايضيع حق الفلسطيني في حقه ان يرجع الىبلده ويستردها من الغاصب

6) تعليق بواسطة :
27-02-2013 01:52 PM

*- بالنسبة للوطن البديل و موقف اسرائيل و التيارات السياسية اللي تداولت الحكم منذ نشاتها ,, حزب العمل اعلن موقفا في مؤتمره العام عام 1977 و في التمهيد لمفاوضات السلم مع مصر , يقول فيه بالحرف (( بين البحر و الصحراء هنالك مكان لدولتين فقط , دولة يهودية -اسرائيل ,, و دولة اردنية فلسطينية و عاصمتها عمان )) ,,
في نفس العام اقترح حزب سياسي اسمه (الحركة الديمقراطية للتغيير)) و كان يراسه جنرال اسمه يادين ,, اقترح خطة تشبه ما يتداوله البعض في هذه الايام و هي ضم مناطق عربية لسيطرة الاردن و خصوصا الكثيفة بالسكان ,و تشابه موقف هذا الحزب مع موقف الحزب الليبرالي الاسرائيلي المستقل , و مع موقف الليكود ,, لا بل أن نتنياهو صاحب كتاب "مكان تحت الشمس" قد وضع خارطة طريق لعمل هذا المشروع لا بل انه حدد نقطة تعتبر وقحة جدا و هي أن على الدول العربية التي تريد اثبات حسن نوايا و جدية تجاه السلام مع اسرائيل ,, عليها ان تقوم بتمويل التوطين الفلسطيني في الشتات الى جانب المؤسسات الدولية و الحكومات الغربية .

7) تعليق بواسطة :
27-02-2013 01:57 PM

.... ابدعت أستاذ أحمد بالوصف والتحليل ....

8) تعليق بواسطة :
27-02-2013 02:06 PM

الحقيقة النائب الدوايمه كان سطحي ولا يملك الحجة ولا المعلومه والمخزون الكافي للنقاش ، إلا اللعب على الوتر العاطفي للموضوع ، نقاشة وكلماتة مكرره سردها في اول ثلاثة دقائق وبات يكررها و من المعروف علميا ان الفقير بعلمه ومعرفته باي نقاش او حوار ثقافي مع الاخر يلجىء لافتعال الصراخ والتشويش والصاق التهم
باعتقادي ان السيد خالد المجالي اضاع وقتة في محاورته .
كان هذا تعليقي حول هذا اللقاء ، لكن هناك جملة قالها الدوايمة النائب في البرلمان الاردني السابع عشر وجهها بطريقة غير مباشرة الى راس النظام لتستوقفة و لتسجل الجميل له حيث قال بان الديمغرافية و الفسيفسائية لمكونات الشعب الاردني حمت النظام من ثورة الربيع العربي فلم يخرج فلسطيني واحد داخل المخيمات للمشاركة في التظاهرات المطالبة بالاصلاح ؟؟؟؟!!!
..بعيدا او قريبا من حسن النية !!!
هذه خميرة وزبدة تفكير لنائب وطن في البرلمان داخل المملكة .. نتسائل نحن كشعب اردني عن نوع الخميرة للمقربين جدا .. بماذا تهمس ؟؟؟؟
مع الشكر والتقدي للكاتب ...

.

9) تعليق بواسطة :
27-02-2013 02:11 PM

نفى وزير الأعلام السعودي تحليلات القدس العربي حول وجود مناكفه أردنيه سعوديه , ويذكر أن كاتب القدس العربي قد كتب خمسه عشر مقالا في ظرف شهر واحد تحاول شق العلاقه الأردنيه السعوديه وفي مسعى لهَز الأردن اقتصاديا وأضعافه أمام مشاريع التهجير وتصفيه القضيه الفلسطينيه بما يفيد وبشكل مريب دوله محتله في المنطقه .

10) تعليق بواسطة :
27-02-2013 02:29 PM

اذا كان خالد المجالي بدفاعه عن الهويه الاردنيه من التشرذم والهويه الفلسطينيه من الطمس عنصري ارجوا ان تسجل انني ومعي اكثر من اربعه مليون اردني وفلسطيني حر شريف معه عنصريين اما الخونه المتأمرين وبياعين الاوطان فان حسابهم من الشعبين عسير

11) تعليق بواسطة :
27-02-2013 02:53 PM

استمعت للحوار بين النائب الدوايمة وخالد المجالى حتى النهاية وكان وكان كلام النائب تفوح من العنصرية وانة من دعاة الوطن البديل وعتبى على الاثنان لم يتطرقوا الى المحتل الاسرائيل بانة الداعى للوطن البديلوكان النائب وكانة مع العدوا على هذا الوطن وقال عبارة ان منطقتة الانتخابيية عدد سكانها اكثر من مليون ولها ثلاث نواب ومن هنا العنصرية البغيضة واذكر الجيع ان العدو يجلب قطعان لمن يدعى انة يهودى من اصقاع العالم وعندنا يتحث ان ان من ولد خارج فلسطين لازم يهجر من فلسطين هل تعمل مع الموساد وتساعد اليهود على ترك بلدك لهم هل هانت فلسطين علينا مقابل البراكية والفلل فى عبدون واللة عيب هذا الكلام يصدر من نائب بدل ما يكون نائب وطن رجع يقول انا شغلت كذا عامل فى شركتة وخالد وشكالة كانو حراس علية ولا كرت مون ولا وكالة غوث عودوا الى رشدكم وخلى الحمل على المتل بدل ما تحملوة على هذا البلد

12) تعليق بواسطة :
27-02-2013 02:53 PM

وانت الصادق الاردوطين وليسى الاردفلسطين

13) تعليق بواسطة :
27-02-2013 02:59 PM

الموضوع اكبر من المجالى و الدوايمه و الشعب الاردنى بكل منابته و اصةله . لماذا لا تريدون ان تعترفوا بذلك ؟ على الكل ان يحذر و يتسلح بالوعى لمحاربه هذه الجدالات و الفتن و مضيعة الوقت . هذه الحوارات لن توقف التوطين ولا اسرائيل و لا المخططات الغربيه للمنطقه . خاصة اذا كنا متناحرين متباغضين . اذا لم نكن على قلب رجل واحد لن نصمد امام اى مخطط . اتقوا الله جميعا و قولو قولا سديدا .

14) تعليق بواسطة :
27-02-2013 03:01 PM

المجالي اعترف انه حجازي اذن مثله مثل الدوايمة

15) تعليق بواسطة :
27-02-2013 03:07 PM

الوطن يشمخ بجنود وزنود احراره ..واقفين على اسواره .. ولله يا عمر ويا عدوان انكم مثل لرجاله ..

16) تعليق بواسطة :
27-02-2013 03:22 PM

تقول هيك بدها اسرائيل وامريكا بنقولك امر الله

لكن تقول قطر
مين هاي قطر ؟

17) تعليق بواسطة :
27-02-2013 03:22 PM

لماذا كل هذا التطبيل و التزمير لموضوع لم يختلف عليه شيئ منذ تأسيس المملكة الهاشمية ؟؟؟!!! التجنيس منذ اليوم الاول الى يومنا هذا و هو مستمر و لا غبار عليه ,,, ماهذه الموجة من الانتقاد اليوم و لماذا لم نسمع بها قبل اليوم ,,!!؟؟ امر غريب و اثارة الموضوع الان اعتقد انه بتوجيه خارجي لتمرير مؤامرة جديدة ضد البلد و سكانه و الله يسترنا بدأت الامور بالاقتصاد و تجفيف الموارد المالية ثم الان موضة الاصيل و غير الاصيل ,, و الله يستر من تاليها

18) تعليق بواسطة :
27-02-2013 03:27 PM

ما يحدث لم يتوقف على المشاريع السياسيه النضريه بل أن تنفيذ المؤامرة على الشعب الفلسطيني قطع مراحل كبيرة في ظل عدم وجود جهد عربي لصد المؤامرة . لا يمكن تمرير أن الأطراف تشارك عن "جهل أو لأغراض انسانيه ", فالصراع الديمغرافي هو في فلسطين وفي معركه شرسه لضمان عدم زيادة العرب عن اليهود والمتوقع حدوثه عام 2014 ,,,,,,, أسرائيل نفسها أعلنت عن أن هناك ثلاثمائه الف تصريح أحتلال لم يعد اصحابها ففقدوا حقهم في لم الشمل, , بل أن اسرائيل تستخدم كل الوسائل لتشريع تفريغ فلسطين من الشعب الفلسطيني ومن أمثله ذلك ألزام الأسرائيليه من اصل عربي عند الزواج من فلسطيني أن يقيم الزوجان خارج أسرائيل . . مع أحترامي .

19) تعليق بواسطة :
27-02-2013 03:29 PM

لقد تحدثنا كثيرا منذ اكثر من 12 عاما وكتبنا كثيرا مرة بحياء ومرة بدون حياء منذ أن خرج علينا عدنان ابو عودة بقصة الحقوق المنقوصة وتبنى نظريته جهات لها القرار الأول في دولتنا متجاوزة الدستور والقوانين وحتى الأخلاق
بدأت اتلنغمة تكبر وتكبر , ( مكون فلسطيني ) في عمق الشعب الاردني , لا ادري من اين جاء هذا الافاق ةامثاله بهذه التسمية وهذا المصطلح , أجاء به من بقجته المهريه التي تحولت الى ملايين في الأردن .. ام جاء بها من ادراج الموساد
ما يريد امثال هذا النائب الفلسطيني في البرلمان الأردني أن يجر الشعبين الى ما لا يحمد عقباه ,, ونسي هذا الرجل مقولة اترك الأسد مرتاحا في ظل السنديانه
اليهود لعبوا بفلسطين بشراء الأراضي والمال والتجاره ... وبعد الدوله استصدروا قانون اللاساميه في الغرب ... وهنا مارس البعض ممن يتفذون سياسة الصهيونية هذا الاسلوب مع الأردنيين وزادوا عليه ببرتوكولات حكماء صهيون , لهذا تجرأ هذا السيد الفلسطيني في البرلمان الاردني ان يتهم من يدافع عن هويته الوطنيه بأنه عنصري ... يا اخي يا دوايمه , يا حبيبي كن عنصريا من فضلك على من احتل ارضك وطردك وزرع الارض مستعمرات .. واذا كنت متنازلا عن فلسطينك فالاردني غير متنازل عن اردنه يا اخي هداك الله
لن نسير خلفك وخلف امثالك , سيظل الفلسطيني صهري الذي أحب و وسيظل احفادي من ذاك الفلسطيني قرة عيني افديهم بروحي ودمي
وليخساء الخاسئين ...
ويا ايها النواب من ( المكون الفلسطيني في البرلمان الأردني ) نصيحة انتم تحملون الجنسية الأردنيه , إما ان تكونوا اردتيين او سلموا الجنسية لوزارة الداخليه وارحلوا عن ارضنا

20) تعليق بواسطة :
27-02-2013 03:59 PM

اخى خالد انا عنصرى حتى العظم الى الاردن الغالى نعم عنصرى للاردن والاردنين بكل فخر ...من باع وطنة ومقدساتة لا وطن لة لة خم او...ينخم فية الاردن لللاردنين والذى مش عاجبة مع !((100))------------------------------ انت معروف ..مكشوف..لا تزاود الاردن لة رجالة ولايام قادمة اسال اذا غضب الاردنى ...؟؟؟

21) تعليق بواسطة :
27-02-2013 04:02 PM

والله قرفتونا يا جماعة ...... هذا الحجوج ما بمثل الا قاعدته وخالدالمجالي لا يمثل جميع الاردنيين، بعدين مع هالاسطوانه لفوها عاد ...والا بس اعداد برامج وكتابة مقالات على ظهورنا.....انتو جماعة ما انتو مصليين على النبي ودكم ناس غرب عنا تتقرب النا وتشعللها بينا الناس الغرب وهم ( اللي اصولهم من بنغلادش وباكستان والهند .....الخ )

22) تعليق بواسطة :
27-02-2013 04:25 PM

أعجبني في المقال عبارة "متناسيا ان ذات التوزيع سيجعل من اسرائيل دولة شرعية عام 2015 وتكون شريكا حقيقيا على ارض فلسطين".

يعني "إسرائيل" ليست الآن دولة شرعية مثلا؟ ألم تعترف بها عشرات الدول وعلى رأسها المملكة الأردنية الهاشمية؟ الذي لا يريد التوطين يجب أن يسحب أولا اعترافه بدولة إسرائيل إذا كان يجرؤ على ذلك، وإذا لم يجرؤ فعليه أن يطلب من إسرائيل -كدولة صديقة- أن تلبي معايير الصداقة وتحقق مصالح الطرفين معا، وإذا لم يجرؤ فعليه أن يلزم الصمت المطبق ويستمع لأغاني طقطقة العظام وهو في طريقه إلى العمل كل يوم

23) تعليق بواسطة :
27-02-2013 04:41 PM

هل الاردن اصبح وطن لمن لا وطن له ؟النظريه الصهيونيه تقول ان فلسطين ارض بلا شعب وهم(اليهود) من عمر البلد واقامواعليها دولتهم العتيده استناد لحق تاريخي باطل بامتياز.من يدعي انه عمل وعمر الاردن ولولاه ما كان الاردن فهو يتبنى النهج العنصري الصهيوني بالاستيلاء على اراضي الشعوب وسلبهم حقهم بان يعيشوا على ارض الاباء والاجدد .يقول الشيخ احمد ياسين انه لا يقاتل اليهودي لانه يهودي بل لانه سلبه ارضه وهويته وحاول محوه ولو ان شقيقه حاول مثل الاسرائيلي ان ياخذ بيته وارضه وهويته سيقاتل ... من عنده مراجل فليتمرجل على اسرائيل الذي شردتك سعادة النائب الاردني المحترم ويجب ان توجه هذا الاتهام ليس لخالد المجالي بل لمن رضى على نفسه ان يسكن بيت شقيقه الذي اجاره يوما من عاتيات الزمان ثم نسي ثاره ومن شرده ونسي بيته واستولى على بيت شقيقه محاولا تغير ملامحه ومتهما شقيقه بدون وجه حق انه عنصري لانه فقط ذكره ببيته الاصلي وان البيت يناديه .من يتشدقون زورا بانهم لان يقبلوا الجنه بديل عن فلسطين نقول لهم هل اعجبكم نائبكم ان يهرف بهذا الكلام الغير مسؤول والذي يشتم منه رائحه نتنه نتمنى ان لا تفوح

24) تعليق بواسطة :
27-02-2013 05:42 PM

سؤال للنائب الدوايمه..اذا تحررت فلسطين هل ستبقى في الاردن وقد اعلنتها امام كل المشاهدين انه لا بديل عن الجنه الا فلسطين..اذا كان الجواب نعم فان ولائك اولا واخيرا لهويتك الفلسطينيه واذا كان جوابك لا فانت لا تحب فلسطين انها معادله صعبه نضعها امامك وامام جبهة العمل الاسلامي؟؟؟؟

25) تعليق بواسطة :
27-02-2013 07:47 PM

*- كلامك صحيح دكتور اصلا اسرائيل تعتبر اي خطة نظرية فيما يتعلق بالموضوع و الصراع الديمغرافي و القدس لازمة للتنفيذ و قد حصل ,, نعم الاجراءات بدأت منذ عقود و ما بعد 48-67 ,, كانت تعتمد اسرائيل طريقة التضييق الاقتصادي لدفع الفلسطيني على فك ارتباطه بوطنه منذ ما بعد 67 , راجع كتاب اسعد الاسعد (الارض و الممارسة الصهيونية ) ص 102-103
طبعة عام 1979 , و غيرها من الكتب التي تناولت هذا الموضوع بالتفصيل و الارقام , و راجع نفس المصدر بالارقام حول قيام اسرائيل بتهجير الفلسطينيين قسرا الى الاردن و جنوب لبنان بحجة (متطلبات الامن) و بموجب قوانين الدفاع التي كانت تطلق على حالة الطوارئ و التي تنص ايضا على عدم العودة . يعني اسلوب التفريغ السكاني للضفة ما بعد الاحتلال اعتمد طريقتين : 1- التضييق الاقتصادي 2- الدواعي الامنية .
الآن لا داعي للتفريغ الكامل يكفي توطين اللاجئ و تجنيسه و من ثم ربط ادارات في الضفة الغربية متقطعة تحت حكم السلطة و من ثم دفعها الى الاردن , اما عرب الداخل فقد تقلص حجمهم في القدس و مدن الساحل و في بئر السبع بسبب التهجير و التضييق و الدمج الاجباري .
- الحل لكل المشكلة سيدي هي بعدم المساس بالحقوق المدنية لكل اللاجئين في الشتات و الامر مفتوح لكل اللاجئين ما قبل و ما بعد 88 , و الغاء "الميزة" السياسية فقط لا الحق , فالتصويت و الترشيح في الانتخابات في تلك الدول لا يعني الا التذويب و التوطين و هي ميزة لا حق , اما باقي الحقوق من صحة و تعليم و توظيف حتى في اعلى المواقع الوظيفية في الحكومات و جواز السفر (الى حين ان يصبح هنالك اعتبارية لجواز السفر الفلسطيني) تعتبر حقوقا غير قابلة للنقاش , فالحق السياسي للاخ الفلسطين هو لازم في الارض الفلسطينية ليقطع الطريق على سلطة اوسلو و حتى لا يهمش فلسطينيي الشتات من تقرير مصير فلسطين و هذا ما عول عليه سماسرة اوسلو من العرب و السلطة الفلسطينية و اسرائيل . مشاركة فلسطينيي الشتات في المعادلة السياسية الداخلية لفلسطين المحتلة سيسهم في وضع الارقام الحقيقية للاخوة الفلسطينيين على الطاولة و سيسهم في تبيان اهمية حق العودة لا تضييعه بمجرد "ميزة" في دول الطوق و المهجر .

26) تعليق بواسطة :
27-02-2013 08:06 PM

كشفت مصادر دولية لموقع اخبار بلدنا عن بعض ما تسرب من محضر إجتماع لأجهزة الإستخبارات الإسرائيلية ترأسه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يشير الى وجود إطمئنان قوي لدى طبقات الحكم في إسرائيل من أن نشوء إنتفاضة فلسطينية ثالثة في مدن الضفة الغربية الخاضعة لحكم السلطة الوطنية الفلسطينية سوف يؤدي بشكل مؤكد الى إستقدام وحدات من القوات المسلحة الأردنية بغطاء سياسي دولي الى المناطق الفلسطينية بعد حل متوقع وقتئذ للسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس، وهو ما يعني حكما أن يصبح الخيار الأردني حلا بديلا ووحيدا للقضية الفلسطينية، وهو سيناريو بات قريبا من التحقق، خصوصا وأن نشوء إنتفاضة فلسطينية جديدة يعني فوضى شاملة على الأراضي الفلسطينة سوف تدفع حركة حماس لإستغلال الموقف السياسي لصالح بسط سيطرتها السياسية والعسكرية على الضفة الغربية، بعد نحو ست سنوات من حركة مماثلة في قطاع غزة.

27) تعليق بواسطة :
27-02-2013 08:08 PM

قوله انه من فلسطين هذا اكبر دليل على ان الفلسطيني لم و لن ينسى فلسطين و رد عليك و على غيرك من الذين يقولون ان فلسطين راحت و نسيها اهلها و يجب ان تشجع كل اردني على ان يقول انه فلسطيني هذا اذا كنتم فعلا تريدون فلسطين اسلامية عربية

28) تعليق بواسطة :
27-02-2013 08:48 PM

هل يستطيع الكاتب ان يفسر لنا ما ورد في مقاله فقط للمصداقية والشفافية حيث ساقتبس منه التالي(النائب الذي اراد معلومات اغفل لنقص معلوماته النشرات الدورية التي تصدر شهريا على صفحات الصحف العبرية عن اعداد المستوطنات الجديدة دخل الاراضي الفلسطينة وعن عدد الهويات الفلسطينية المهاجرة التي اسقطت بالتقادم الزمني حسب تشريعات لم الشمل واثبات الملكية التي تناسها اصحابها .)
في اي فترة تم اسقاط الهويات بالتقادم ارجو البيان وما هي تعليمات لم الشمل ؟ هل من توضيح وبقي امر اخير لماذا لم يذكر الكاتب المحترم الهويات التي تم اسقاطها بسبب التجنيد الاجباري وخدمة العلم؟
نعم الكتابة امانة ومسؤولية؟

29) تعليق بواسطة :
27-02-2013 09:17 PM

الفلسطيني له الله ماكول مذموم على كل الاحوال ........... لو قال انا فلسطيني فهو عديم الثقة ليس لديه ولاء وانتماء ولو قال انا اردني فهو بنظهرهم ممن باعو نسوا وهربو تارك ارضه

30) تعليق بواسطة :
27-02-2013 10:16 PM

ههههههههههااشي بضحك عنجد الدوايمة اصله خليلي والمجالي اصله خليلي....هههههه

31) تعليق بواسطة :
27-02-2013 10:37 PM

والله عيب يا جماعة أن يصدر مثل هذا الكلام ويجب أن نترفّع عن مثل هذه السخافات .. أنا أريد أن أسأل سؤال لكل مَن يدعو لمثل هذه العنصرية البغيضة : لو أن اليهود أرادوا أن يُطْلِقوا صاروخ أو قذيفة على الأردن هل يميزوا بين أردني أو فلسطيني ؟!. أليس هذا الصاروخ يضرنا جميعا ويؤذينا ؟. فَلْنُكَبِّر عقولنا وننبذ مثل هذه التصرفات ومَن يدعو بها .. أما قرأتم قول الله تعالى ( إنَّمَاالمُؤمِنونَ إِخْوَةٌ ) وقوله تعالى ( يا أيُّها النّاسُ إنَّا خَلَقْناكُمْ مِّنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوبَاً وَقَبائِلِ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أكْرَمَكُمْ عِنْدَاللّه أتْقاكُمْ إنَّ اللهَ عليمٌ خَبِيرٌ ) ثم أما قرأتم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس منّا مَن دعا إلى عصبية , أو مَن قاتل مِن أجل عصبية , أو مات مِن أجل عصبية ) وفي حديث آخَر قال صلى الله عليه وسلم مُحَذِّراً مِنَ العصبية ( دعوها فإنها منتنة ) . وقوله أيضا ( لا فضل لعربي على أعجمي إلّا بالتقوى ) وقوله ( كلكم لآدم وآدم من تراب ) . إلى متى سنبقى في هذه العقلية المتخلفة التي لا تخدم إلّا الإستعمار الذي غرس هذه الفتنة بيننا .. فلنتقِ الله عز وجل ولنفوت الفرصة على الأعداء الذين يتربصون بنا الدوائر ونكون يدا واحدة على من سوانا ويسعى بذمتنا أدنانا وننبذ من بيننا كل من يعزف على وتر الإقليمية الجاهلية ويكون شعارنا " بلاد العرب أوطاني.. من الشام لبغدان .. ومن نجد إلى يمن .. إلى مصر فتطوان " . متى تتحقق هذه الأمنية ؟. أسأل الله العلي العظيم أن يوحد صفوفنا ويجمع شملنا وينصرنا على مَن عادانا إنه وليُّ ذلك والقادر عليه .

32) تعليق بواسطة :
27-02-2013 11:02 PM

انا فلسطيني من اصل اردني او اردني من اصل فلسطين ...ما هو الفرق ...انا افتخر ان لي والدتان الاولى ولدتني وهي فلسطين والثانيه تربيت في احضانها وهي الاردن ..كل من يزاود على ولاء ابناء هذا البلد عنصري نتن ...بالتاكيد لا يكون الولاء للاردن باظهار ان غيرك لا ولاء عنده او ان صاحب الولاء للاردن من هاجر اليها قبل الاخر

33) تعليق بواسطة :
27-02-2013 11:15 PM

يسلم ثمك و يحي أصلك و كفيت و وفيت هذا هو الكلام الصح و الذي يقوله ٩٩٪ من الأردنيين و الفلسطينيين دم واحد في العرقين

34) تعليق بواسطة :
27-02-2013 11:54 PM

كلام رائع ولكن ياسيدي الأمور ليست بالعواطف . هذا وضع سياسي تستغله أسرائيل بشكل كبير , ولذلك يجب أن يعالج بشكل سياسي , وأنضر الى التعليقات الناضجه وخصوصاً السيد العدوان والدكتور عبدالوهاب والسيد الغزوي وأنا أقسم بالله بدون معرفه هؤلاء أنهم وأمثالهم أكثر الناس حرصا على فلسطين والأردن ولكنهم يعرفون مخططات اسرائيل اكثر من البسطاء ولا تسيرهم المواقف الأنتخابيه الضيقه والأجندات مثل النائب المذكور الذي يصب موقفه في مصلحه اسرائيل .

الوطنيين والشرفاء من شرق النهر وغربه يعرفون ماذا يحدث ولكن المشكله في من يدخل السياسه مثل النائب المذكور وخبرته مع احترامي (في القلابات والمقاولات) ولذلك يعتقد أن هذا الأسلوب الساذج هو ما يكسبه بعض الأصوات .

35) تعليق بواسطة :
28-02-2013 12:57 AM

احد نصوص اتفاقية اوسلو ....
البند الثاني عشر: الارتباط والتعاون مع مصر والأردن

سيقوم الطرفان بدعوة كل من الأردن ومصر للمشاركة في تشكيل المزيد من ترتيبات التعاون والارتباط بين حكومة إسرائيل والممثلين الفلسطينيين من جهة، وحكومتي الأردن ومصر من جهة أخرى لتشجيع التعاون بينهم، وستشتمل هذه الترتيبات على تكوين لجنة متابعة ستقرر، من خلال اتفاقية، ماهية صيغة الدخول، لأشخاص شردوا من الضفة الغربية وقطاع غزة في العام 1967 ومعاً، بواسطة الإجراءات الضرورية، لمنع الفوضى والخلل، وستعالج هذه اللجنة مسائل أخرى ذات اهتمام مشترك.

36) تعليق بواسطة :
28-02-2013 01:13 AM

نعم الامور ليست بالعواطف . و الاسوا من ذلك ان تاخذ الامور بالجهل و الغباء السياسى . فاسرائيل ماضية فى مخططاتها دون التفات الى احد . و لن يثنيها اعداد الفلسطينيين ان زادت او نقصت قليلا . ثم ان حق العودة الآن مستحيل و لم يقر لا دوليا و لا من خلال المفاوضات المباشرة و الذليله مع اسرائيل. بعض المعلقين يقول ان الفلسطينى باع المقدسات !!! فاقول له هل المقدسات ملك لهذا الفلسطينى حتى يتصرف بها ؟؟ اليس لك حق كاردنى او اى جنسيه اخرى ما دمت مسلما بالمقدسات ؟؟؟

هل يعتقد البعض ان تحرير المقدسات يكون بزرع قطعان من الفلسطينيين داخل اسرائيل لا حول لهم و لا قوة ؟ ام ان تحرير المقدسات بحاجه الى اعداد قوة و جهاد فى سبيل الله على كل مسلم؟؟؟ من الشجاعه ان نعترف بعدم قدرتنا على تحرير شبر من الارض الفلسطينيه و المقدسات من قبل المليار مسلم . و كل من يتباكى و يدعى خةفه على قضية فلسطين بهذه الطريقه المشوهه هو عمليا يريد التبرأمن مسؤوليته عن حقه و عن تحرير المقدسات التى سوف يسال عنها يوم الحساب . هدفه تقزيم و تاطير القضية من قضية اسلاميه لارض و مقدسات و شعب مسلم مضطهد الى قضية خاصة بالفلسطينيين . يعنى مشكلتكم و انتم احرار بها و ليس لنا او علينا دور و واجب تجاهكم . هذا هو بيت القصيد . و الكل يعلم جيدا ان كل فلسطينيى العالم لو وضعوا وتم تجميعهم تحت امرة السلطه و اسرائيل لن يقدموا و لن يحرروا شيئا . القدس و فلسطين عقيدة للمسلمين جميعا . الا تقرأو القرآن الكريم و الاحاديث . اتنكرون ما اخبرنا به النبى عليه السلام (( تقاتلون اليهود انتم شرقى النهر و هم غربى النهر )) صدق رسول الله . ماذا تقولون فى هذا الحديث ايها المعلقون و ما تفسيره .؟؟؟؟؟؟؟؟ظظ

37) تعليق بواسطة :
28-02-2013 01:15 AM

انت تقول الاردن وطن بديل وهيك بدها اسرائيل وامريكا وقطر .....انا معك
بس شو دور النظام الاردني ...هل هو بده ...ام لا ...؟
اذا كان بده فهو اول خائن للاردنيين
وعميل لاسرائيل وامريكا وقطر ...؟
واذا كان مابده 0..لماذا يتبع هؤلاء ولايستطيع ان يتخذ قرار هو لايريده ...اذن هو تابع وعميل لهم ...
وعلى كل الجهات ...نظامنا لايملك من الامر شيئا...اذن لماذا نؤيد كل مايقولونه لنا وعلى حساب مصيرنا نحن الاردنيون ...ومصير بلدنا ...؟؟
من اراد ان يحكمنا فعليه حمايتنا وحمايه نفسه والا اصبحنا جميعا نحن وهم في مهب الريح ...؟؟؟
اين انتم ياصحاب الولاء والانتماء اذا انتم تنتمون لللاردن .....؟؟؟

38) تعليق بواسطة :
28-02-2013 02:16 AM

تحية للجميع - ترددت كثيرا قبل الكتابة و حتى على مقال المقابلة التلفزيونية .
إخوتي الأكارم لماذا نغفل الحقائق التالية :
1- هل الفلسطينيين حصلوا على الجنسية الأردنية بمحض إرادتهم في نهاية الأربيعينات ، أم أنها فرضت عليهم رغما عنهم
2-ألم يكن ضم الضفة رغما عن أهل فلسطين و رغما عن الجامعة العربية ؟
3- لقد كان إسم فلسطين ضائعا بين 1948 و 1967 و لم يكن يسمح بذكره .
4- وجود الفلسطينيين جميعهم لن يغير في واقع الإحتلال الإسرائيلي لكنه ممكن أن يكون مكلفا بعض الشيء .
5- لو غادر كل الفلسطينيين فلسطين ، لن يغير هذا الخروج من إصرار الفلسطينيين على العودة و تحرير أرضهم .
6- و الدليل على النقطتين السابقتين أن الثورة الفلسطينية انطلقت من الشتات رغم كل المعيقات و من رجال كانوا بمثابة لاجئين في بقاع الأرض .
7- الآن و بعد التغير الذي حدث منذ 60 عاما و نيف وقد حصلت تغيرات كثيرة في المنطقة ، فإن العودة و التراجع ليس ممكنا الا بتغير الظرف (الإحتلال)، و لتغير الظرف نحن بحاجة الى إرادة دولية لتحقيق ذلك و لتطبيق قرارات الأمم المتحدة ، لأن البديل (إجبار إسرائيل) ليس ممكنا من أي من الدول العربية منفردة أو مجتمعة .
8- نبذ الفرقة فيما بين الإخوة، رص الصفوف، محاربة الفساد ، تحقيق التنمية المجتمعية، تشجيع المشاريع الصغرى و المتوسطة لنخفف الإعتماد على وظائف الدولة، فتح و تشجيع إستثمار المواد الأولية الموجودة - لنصل الى مجتمع ناهض ينهض بالوطن و المواطن .
9- الخلاف و الإختلاف يهدم الأوطان و لم و لن يبني الأوطان
بهذا نخدم الأردن و نبنيه و نرتقي به ، و بهذا أيضا نركز و نضغط لتنفيذ حق العودة و تحرير فلسطين
كلنا الأردن و الأردن كلنا، و الله من وراء القصد

39) تعليق بواسطة :
28-02-2013 04:17 AM

المادة المذكورة من الأتفاقيه تختص بعودة النازحين من حرب 67 (وقد أدرج ايضا موضوع اللاجئين لمفاوضات الوضع النهائي) . وقد تم تشكيل اللجنه الرباعيه لموضوع النازحين من حكومات فلسطين واسرائيل والأردن ومصر حيث تعمل اللجنه على حصر اعداد النازحين واماكن تواجدهم , ويجب هنا متابعه جهود الحكومه الأردنيه والسلطه الوطنيه لمعرفه تفاصيل عمل اللجنه وما وصلت أليه .

40) تعليق بواسطة :
28-02-2013 07:02 AM

لا افهم لماذا تحول الموضوع الى منحى اخر غير عنوان الحلقة ،،، فالموضوع اصلا حول منح الجنسية لابناء الاردنيات المتزوجات من غير الاردنيين ،،،، وتحوّل بفضل الكاتب الّا عنصري وخصصه الى المتزوجات من الفلسطينين اما المتزوجات من المصريين لا يؤثرون والمتزوجات من السوريين لا يؤثرون .....هذا ما دعى النائب الدوايمه اتهام المجالي بالعنصرية
.......
حسبي الله ونعم الوكيل

41) تعليق بواسطة :
28-02-2013 07:59 AM

اسراءيل تزيل الالغام تمهيد لتهحير الفلسطينيين للاردن افهمو يا ارادنه

42) تعليق بواسطة :
28-02-2013 08:45 AM

كنت-ولمدة سنتين- من أشد المعجبين بآراك وتعليقاتك ..ولكن فقط حتى قراءة مقالك هذا الذ نسفت فيه كل انطباع ايجابي عنك لديّ.


وماذا يفرق تنظيرك عن آراء ناهض حتر الذي اشبعتنا تنظيرا وفلسفة ضده؟ بل ربما ان خطاب حتر قد يكون اكثر عملية من رايك .

ككنت اظن انك تسعى لأردن حداثي ديموقراطي ودولة لكل أبنائها فإذا بك توغل في صميم العنصرية وتطالب بسحب الميزات السياسية والامدينيةالتي شرعتها كل حقوق الانسان من الناس الذي بتنو وعمروا وشيدوا واستثمروا بل وحاربوا لااجل الاردن !!

كم كنت مغشوشا فيك !!

"هذا فراق بيني وبينك "

43) تعليق بواسطة :
28-02-2013 09:41 AM

الاردني اردني والفلسطيني فلسطيني وكلنا عرب ومسلمين ولكن اذا منحت الجنسية لاي سخص اصبح له جميع الحقوق والواجبات في الدولة وبعدالة ما بين الاردني اب عن جد والاردني المجنس ولا يحق لاي احد ان ينازعه وطنيته او انتمائة الا اذا اظهر خلاف ذلك
اما فلسطين فهي ليست للفلسطينين وحدهم هي لكل العرب والمسلمين وواجب استرجاعها وتحريرها واجب على كل عربي ومسلم

44) تعليق بواسطة :
28-02-2013 10:28 AM

الاردن للاردنيون والباقي ضيوف ثقلين دم

45) تعليق بواسطة :
28-02-2013 11:01 AM

الاردن للاردنيون والباقي ضيوف ثقلين دم

46) تعليق بواسطة :
28-02-2013 11:06 AM

يعني انت تطالب بسحب الجنسية الاردنية من كل الاردنيين من أصوول فلسطينية سواء نزحوا عام 67 او لجأوا عام 48

كثر الله خيراك !!

لا تقول لنا بعد اليوم انك مش عنصري !!

47) تعليق بواسطة :
28-02-2013 11:15 AM

لا اعرف جيدا مؤهلات الناثب الدوايمه رغم انه في اكثر من لقاء يكرر انه دكنور ومهندس ولكني في كل مره احاول ان اجد دكتورا او مهندسا في شخصه دون جدوى ... في لبنان يا سعاده النائب لا يحق للفلسطيني في مخيمه ان يغير لون باب بيته الا بموافقه الجهات اللبنانيه وفي سوريا يكون الويل كل الويل لابن المخيم ان حاول العيش خارج اسوار المخيم الذي ولد فيه ولكن هنا لك الحق ان تكون كل شيء فانا اعرف انك تملك محلات لبيع مواد البناء في منطقه المشيرفه ومناطق اخرى وها قد كبرت واصبحت نائبا في مجلس النواب الاردني تصول وتجول وتقرر مصير امه ... من اعطاك الحق في ان تقارع الاردنيين اصلا وتحاججهم وتتهمهم بالعنصريه ان هم قالوا نحن اردنيين ... كما لك الحق بأن تفخر بكونك فلسطيني فان كل الحق للاردني ان يفاخر بانه اعطاك ما لم تكن لنحصل عليه في اي بلد غير هنا .... وشكرا لكم

48) تعليق بواسطة :
28-02-2013 11:58 AM

ان خوف وهاجس الاردنيين من تذويب الهوية الأردنية مبرر كما أيدنا سابقا وخوفهم على فلسطبن من الضياع وتفريغها من أهلها هو شئ محمود ويظهر الاخوة الأردنية لأهلهم في فلسطين ولكن يا أخوة كثير منكم يهين الفلسطينيين بل وينكر عليهم أي رخاء ان وجد لانهم لاجئين محتلة أرضهم ولا يحق لهم التمتع باي شئ الا ان تتحرر فلسطين. كثير من فلسطينيي الأردن ولدو في الأردن ولا يعرفون وطنا غيره وقد ساهمت عدة مؤثرات بقصد او بغير قصد في ادماجهم في المجتمع الاردني والاحرى ان الطبع الفلسطيني يغلب على المجتمع الاردني وبالذات في المدن الكبرى..فهل الحل بتعيير الفلسطيني كونه لاجئ وان أجداده باعو أرضه وارتضو عمان والزرقاء وطنا..والأهم من كل هذا ما هو المطلوب من الفلسطيني كي يبدأ بحربه لتحرير فلسطين؟ انه القتال عبر الحدود او اللجوء للمنظمات الدولية كالامم المتحدة وغيرها كما يريد عباس. الحل الاول ممكن ولكن هل تقبلو يا أردنيين ان تعاقبكم اسرائيل بقصف مدنكم وقراكم ان بدا الكفاح المسلح عبر الشريعة وهل اصلا يسمح الاردن الرسمي بهذا..ان لم نضع سويا اليد على الجرح فلا حل لمعضلة التعاظم الفلسطيني والتغيير الديموغرافي في الاردن..صدقوني معظم الفلسطينيين في الاردن يحبون الاردن ذو النكهة الفلسطينية التي ولد ليجدها أمامه ولا ذنب له..والان يأتي الاردنيون ويقولون له هذا ليس وطنك اذهب الي غرب النهر واستوطن هناك حتى تظل شوكة في حلق اليهودي..هل نسيتم هنا الاجهزة الرسمية والمخابرات والتنسيق الامني وهل سيسمحون لكل من هب ودب بالنزوح العكسي واصلا ما نسبة من يحملون بطاقات اسرائيلية تتيح لهم بالذهاب الي فلسطين. والاهم من كل هذا الا ترون ان هناك عداء وعنصرية تولدت عبر السنين بين الطرفين. الا تنقبض نفس الاردني عندما يتعامل مع الفلسطيني والعكس كذلك. الا يتحدث كلا الطرفين في مجالسهم عن الطرف الاخر بعننصرية ومرات كثيرة بمقت شديد. من أوصلنا الي هذا الحد ومن يغذي هذا الكره والفتنة ولمصلحة من. والله ان هذا لأهم عندي من تحرير فلسطين لانه باختصار لن يحدث تحرير بوجود هذه الغرقة وهذا البغض. اذهبو الي اليوتيوب وتحت اي كليب للاردن او فلسطين تعليقات عنصرية وسباب بل ونسفيل بين كلا الطرفين. لماذا تعملت النفوس بل وتقيحت الي هذا الحد وهي تقطر غلا وحقدا وبغضا. لما لا نبدأ بتقريب الانفس الي بعضها أولا وتخفيف الاحتقان بل والغائه والانتقال الي مرحلة التناصح ومن ثم التنسبق الكامل. الموضوع ليس بمنح الجنيسة لابناء الاردنيات..ان الموضوع هو الفلسطينيون ووجودهم وتكاثرهم.

49) تعليق بواسطة :
28-02-2013 12:09 PM

نحي الامير الحسن الهاشمي الكبير الذي قال ان كثرة التهلي بتجيب الضيف الوسخ

50) تعليق بواسطة :
28-02-2013 12:13 PM

لم تقم لبنان او سوريا بضم ربع اراضي فلسطين التاريخية لهما و بالتالي تجنيس جميع سكانها من اجل ذلك... و بعد عشرين سنة خسرتها في حرب و لم تحاول ابدا استعادتها و وقعت اتفاق سلام مع العدو و القت اللوم كله على رئيس منظمة التحرير. على العموم انا لا اعتقد بجواز تجنيس ابناء الاردنيات المتزوجات من غير اردني و الله اعلم

51) تعليق بواسطة :
28-02-2013 12:22 PM

( في ما يتعلق باللاجئين:

1- من ضمن إطار عمل المجموعة متعددة الأطراف حول اللاجئين.

2 - من خلال إجراء حوار ثنائي أو غير ذلك، يتم ضمن إطار يتفق عليه ويأتي مقترناً بالمفاوضات الخاصة بالوضع القانوني الدائم أو متزامناً معها، وذلك في ما يتعلق بالمناطق المشار إليها في المادة الثالثة من هذه المعاهدة.

3 - من خلال تطبيق برامج الأمم المتحدة المتفق عليها، بما في ذلك المساعدة في مضمار العمل على توطينهم) ركز على (توطينهم)

52) تعليق بواسطة :
28-02-2013 12:52 PM

*- اتحدى اي شخص يأتي على تعليقي رقم 25 و يذكر لي اني قلت "سحب جنسيات" او سحب حقوق .
يا جماعة الخير استحلفكم بالله اقرأوا جيدا ثم علقوا ,, ام ان الموضوع فقط زت حكي !! , و ما فشر ناهض حتر اصير مثله . لكن لن اكون طرفا في الترويج لخطة نظام عربي اسرائيلي اردني في محو فلسطين عن الوجود , و لن اكون مناصرا لسلطة اوسلو , و انا هذا رايي منذ سنتين و اكثر حتى لذا من انصدم من رأيي فهو دليل انه لم يكن متابعا لارائي ابداً . و انا لست من اصحاب نهج "الكذب المريح" بل من نهج الحقيقة لو كانت مُرة , و انا اعرف ان رأيي يصيب كبد اصحاب المصالح السياسية و هم من الاخوان المسلمين و دعاة المحاصصة و اللعب على الوتر التقسيمي العنصري , لان رايي لا يمس ابدا "الحقوق" الانسانية و المدنية , بل فقط "الميزة" السياسية , و لا اعتبر من يعارض ذلك و يقفز الى الاهامية الجاهزة ب "العنصرية" و التي يخلو منها تعليقي الا متضرر من حصة او رقم في قائمة او كرسي سلطة .

53) تعليق بواسطة :
28-02-2013 01:20 PM

*- ملاحظة مهمة : ليس كل من يتحدث عن رفض الكونفدرالية و الوقوف ضد الوطن البديل ,, يعتبر ناهضياً ,,, او من اتباع ناهض حتر ,,,
ناهض حتر يستخدم الوطن البديل كخطاب ديماغوجي تحشيدي للشرق اردنيين من اجل تثبيت العرش و الحصول على مكاسب سياسية لذا قلنا انها فزاعة في هذا المجال ,, تماماً كما هو اسلوب او نهج الاخوان المسلمين في المقابل عن طريق "تتفيه" القضية و تخوين من ينطق بها و اتهامه بالعنصرية من أجل نفس المصالح ,,
اي "وطني مستقل" يتناول قضية الوطن البديل و الكونفدرالية بالرفض فهو من منطلق قيمي سامي لا تكسبي ,, لذا لا نمانع من سبر اغوار الاتهامية بالناهضية او الاخوانية او العنصرية ,, في سبيل انقاذ هويتين وطنيتين من الاندثار بدعاوى كذابة يتكسب من خلالها النظامين الاردني و نظام اوسلو المتمثل بالسلطة الفلسطينية,, و اسرائيل من الطرف الاخر ,,

54) تعليق بواسطة :
28-02-2013 02:03 PM

لله درك يا محمد سكر العدوان فانت تبدع حتى بصدقك ولم تتحمل فهما او تفسيرا خاطئا لكلامك وهذا يدل عى صفاء روحك ونقاء سريرتك واعوذ بالله ان تمت لهؤلاء الذين ذكرتهم او حتى تتقاطع مع اطروحاتهم فالنوايا جد مختلفة. ولكن دعني اختلف معك بترتيب الاولويات حيث ان تعليق "الميزة" السياسية للاردني الفلسطيني لن يرضي اي من الطرفين ولن يكون كافيا للجم هذا الاختلاف المتصاعد يوما بعد يوم. الموضوع أصبح الان اثبات وجود وانكار وجود الطرف الاخر بل تعداه الي العداء والسخط والتحقير. فان نحن علقنا هذه الميزة بل واكثر من ذلك فماذا سيضير الاسرائيلي من ذلك. هل نقول كما يقول الكثير حتى نضع العالم والمجتمع الدولي امام مسؤلياته. أهلين مجتمع دولي ومذابح سوريا الابشع مما مر على الامة بل ابشع من كل مذابح فلسطين قاطبة ولم يحرك ساكنا. اي تعليق او سحب للمزايا الاردنية للفلسطينيين سيزيد الوضع الداخلي احتقانا وستزيد الكراهية والعنصرية وقد نصل للتطرف لا سمح الله. انا لا أقصد الوحدة والمحبة بين الطرفين من منظور عقائدي وعاطفي فقط ولكن بزوال الاختلاف ستزول أشياء أعظم هي المعيق الرئيس لكل الذي حدث ويحدث والمعنى يفهمه كل لبيب وعاقل.

55) تعليق بواسطة :
28-02-2013 02:09 PM

كلنااردنيون لحماية الاردن وكلنا فلسطينيون حتي تحرير فلسطين .فلسطين عربية النا عندما حملنا السلاح وخطفنا الطائرات دفاعا عن فلسطين لم نفكر الافي فلسطينا .اين كانو هؤلا اقول لكم كانو سفراللاردن واخرون يجمعون الثروات والمقربون لهم معروفين.اين كانواسعاداتهم عندما رفعنا المقاومه والسلاح في وجه العدو وبدون جوازات سفر .الانتهازيه فن .كما قال زميل في مصلحة من تصب هده المطالب ومن يجني فائدتها حمي الله الاردن وفلسطين وحمانا من

56) تعليق بواسطة :
28-02-2013 02:44 PM

اخي ابنن. عدوان... ﻻ تشرح وﻻ تغلب حالك..الفلسطينيون نوعان وحزمو امرهم ..وﻻ مجال عند اي نوع من نوعيهم للتغيير..فهم شعب عنيد متعلم..وصفهم رب العزه..كما قال عرفات رئيسهم((الجبارين))..وكان عرفات وكل الفلسطينيين يفتخرون انهم شعب الجبارين!! وﻻ ينتبهون انهم يفتخرو بصفة اعطاها رب العالمين جل جﻻله..للشعب الواجب طرده من اﻻرض المقدسه فلسطين، وجاء اﻻمر لموسى عليه السﻻم ليدخل ببني اسرائيل الى اﻻرض المقدسه التي وعدها الله لهم..فقالو واعتذرو((ان فيها قوما جبارين))..
الشعب الفلسطيني نوعان اﻻن:
1...الشعب الفلسطيني المناضل الثابت والصامد في وطنه فلسطين والمدافع عن ارضه وعن الحامل والحامي للهويه والجنسيه الفلسطينيه ببطوله نادره..هؤﻻء هم عرب 48..ثبتو ولم يبيعو..مثلما باع وانهزم التوع الفاشل المنهزم اﻻخر من الفلسطينيين..وابطال الصمود في الضفه اﻻن.وفي غزة الفخر حول هنيه البطل واخوانه..
2..النوع اﻻخر..هم من ﻻ يعني لهم الوطن(اي وطن)ءالا رقم وطني يعطيه. امتيازات ورواتب ورحﻻت شمات نوا ومناصب ونواب وشركات سرقه وكومشينات.الوطن عتهم (( وين انام.. وﻻ اوجع راسي.ووﻻدي عندي..وﻻ اانتفاضه وﻻ مقاومه وﻻ شهداء وﻻ وجع راس..الوطن عنهم هو مجموعة اوراق(جواز سفر وجنسيه رقم وطني..وكبره على خازوق..حتى لو بﻻ كرامه))..لذلك تراهم فررو من وطن العز وكن المقدسات فلسطين..او ان اﻻرض المقدسه لفظت كل من ﻻ يستحق العيش فوقها!!..وساحو..كما يقولون. بالشتات..واخذو وهم رافعين. الرؤوس جنسيات الدنيا كلها..ولﻻسف ساندهم من شارك ببيع اﻻررض المقدسه من مسؤولينا باﻻردن(وﻻ اقول ةاﻻردنيين)..مثل الخاين رئيس الوزراء ابو الهدى ولﻻسف انه من صفد..وامر بامره اﻻداري المخزي له ولكل من قبله وولكل من تمسك ويتمسك به عام49، وقبل حتى ضم الضفه(( ااعتبار كل سكان المناطق الفلسطينيه المداره من المملكه اﻻردنيه الهاشميه وكأنهم حازو الجنسيه اﻻردنيه))..
طبعا صار يطلق. على المناطق والمداره من فلسطين اسم. جديد هو الضفه الغربيه..
طبعا يا. ابن عدوان..كل النوع اﻻخر وﻻ اقول الثاني..ﻻن الفلسطيني انا ان يكون من النوع اﻻول..او من النوع اﻻخير..
النوع اﻻول ﻻﻻ تفهمه..ﻻنه اﻻفهم واﻻكثر وطنيه..واﻻشرف..والرافع. الراس بوطنه فلسطين وجنسيته الفلسطينيه..والنوع اﻻخير..ﻻ تناقشه..كيف تناقش من باع وطنه..وتخلى عن جنسيته..وتجنس ويقول لك بعين بلطه(انا مش فلسطيني..انا. اردني..وانا نائب اردني. وهو يحمل اسم قرية الدووايمه الفلسطينيه!!)..اللي بايع ﻻ يمكن يقنع ءالا من يؤيده بما باع..وبما تجنس..وبما. فعله من هروب مخزي من فلسطين وطنا وهوية وجنسية..وهي اي فلسطين متوفره له اﻻن وطنا ودوولة اعترف بها كل العالم(( وهو يوجد لنفسه عذرا مذﻻ ويقول..حرروها وبعدين بارجع!!..وهي اﻻن حره في غزه ومحرره ..لو كان صادقا لرجع الى غزه المحرره..وهي عل طريق التحرير بالضفه واللدوله الفلسطينيه.ولو كان صادقا لشاررك بتحرير وطنه مع احرار فلسطين بها ولرجع يقاوم ويبني وطنه..ولكنه كاذب ويبحث عن اﻻعذار لهرروبه اﻻول..واستمرار هروبه المخزي من وطنوالبطوﻻت وارض اﻻبطال..
ﻻ تحاول اخي العدوان..الهارب هارب وباع واانتهى..وﻻ يفيد نفخ البطوله والصمود واﻻتخار بجنسية. فلسطين بمن باع وهرب ..ايام البطوله وايام الصمود..هو راعي مصالح..ورقم وطني!! وانتخابات!! وعنده الكرسي..اهم من القدس!!
دعك من مناقشة من حزمو امرهم وكانو مع الحركه والصهيونيه ان فلسطين ليس لها شعب..وهم قالو نحن. مش فلسطينيه..احنا واردنيه!!فصدقو الصهيونيه!! وﻻ يريدو العوده..يريدو التعوويض فقط..ويبيعون اﻻن ارض وباسمهم بالبﻻد..ويشترو بارضهم الجديده وجنسيتهم. الجديده!!
واستثني رجال وابطال امثال. الدكتور اسعد عبدالرحمن الذي استغنى وسلم. جوازه جنسيته اﻻردنيه من تلقاء نفسه وباختياره هوو..وقال((شكراا. ولﻻردن واهله..حمات جوازكم وجنسيتكم عندما لم يكنولي كفلسطيني جواز وجنسيه.واﻻن صار لي دوله وجوازفلسطيني وجنسيه فلسطينيه وهما جوازي وجنسيتي..)) الف تحيه للدكتوور اسعد عبد الرحمن..وهو باﻻردن قبل فلسطين..محترم ومقدر ومرحب به..اكثر مليون مرره من --------- وم هم على شاكلة -----------من ودعاة التوطين واﻻستيطان..والف تحيه. لﻻبطال الصامدين بالضفه وغزه بجنسيتهم الفلسطينيه ووقمهم الفلسطيني وجووازهم الفلسطيني ودوولتهم الفلسطينيه..

57) تعليق بواسطة :
28-02-2013 02:57 PM

أعتقد أن ما سيحدث هو عكس ما تقول , فالأستاذ العدوان كان صادقا وواضحا في الحق , وما يحدث هنا في موضوع الدوايمه هو مثال واضح , فلولا الأنتخابات وحب الضهور لما أحدث الدوايمه هذة الفتنه ولما حدث التداخل في الأولويات والقضايا بين الشعبين ,,,, تذكر يا أخي أن الصراع الأشد تاريخياُ كان بين الديانات المسيحيه والأسلام بينما لم يوجد تاريخيا صراع بين الأسلام والبوذيه أو الهندوسيه , والسبب ان أن الأسلام والمسيحيه يتحدثان عن نفس القصص التاريخيه( أي نفس الأنتخابات والمجلس النيابي ) بينما تبث البوذيه والهندوسيه على موجه أخرى فلذا لم تشغل الباحثين الأسلاميين ولم يشعروا بخطرها . وهذا ما يمكن أثباته بسهولهفي مثال العلاقه بين الفلسطينيين والدوله السوريه فلا يمكن أن يكون هناك تضارب في المصالح (مع أن الفلسطينيين في سوريا لا يتمتعون بنفس وضع الفلسطينيين في الأردن) ولذلك فالقضيه لا تتعلق بالحقوق والمظالم الفلسطينيه فالمثال السوري يدحض هذا التفكير ولذلك فالتناقض هناك هو فقط مع العدو الصهيوني .
أما الموضوع الأنتخابي فهناك الكثير من التفصيلات التي يعرفها الجميع , وسوف اعطيك مثالا واحداَ على مقدار التناقض والتداخل , فقد كان السيد حمادة فراعنه عضواَ في مجلس النواب الأردني , ثم قرر أن يصبح عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني , ثم عاد في الأنتخابات الأخيرة وشارك في الأنتخابات الأردنيه في قائمه المواطنه ( والسيد فراعنه أحد قيادات حركه فتح المعروفه) فهل يمكن بأي منطق تفسير هذا التداخل ؟؟ وهل يمكن أن تجيب على السؤال ,لمن ولاء السيد فراعنه هل للأردن أم لدوله فلسطين الشقيقه التي تجاورنا في الحدود ويمكن ان نختلف او نتفق معها في قضايا مثل المياة وغيرها ؟؟؟

58) تعليق بواسطة :
28-02-2013 03:14 PM

السيد عمر أبو زيتون : جزاك الله خيرا وبارك الله فيك على مداخلتك الرائعة وكلامك الموزون الذي تكلمت به وبينت كيف يجب أن تكون الأخوة الحقيقية .. فعلا أستاذنا الكريم إن اليهود الملاعين لا يميزون بين أردني وفلسطيني فكلنا في الهوا سوا ويجب على العقلاء أن يفهموا كلامك ويأخذوا على يد السفيه لإتباع الحق .. مرة أخرى شكرا لك أخ أبو زيتون وبارك الله فيك وجزاك الله عنا خيرا وكثّر الله من أمثالك .

59) تعليق بواسطة :
28-02-2013 03:31 PM

الي السيد علي الطهراوي
اظن انك من التيار الناهضي (كما سماه ابن عدوان) صنيعة الدولة وكلكم ركبتو نفس الموجة منكم بتكليف ومنكم -------اي بجهل حقيقة الامور ومغزى هذا التيار. لا لوم عليك فأنت أكبر منا سنا وواجب احترامك ولكنك كوالدي لا أحاول أبدا ان أغير اراءه ومعتقداته فكيف يجرؤ الصغير "سنا" على مقارعة الاكبر "سنا" وهو ما هو وما خاض من تجارب الحياة وكيف اذا كان خريج مؤسسة زرعت فيه وانشأته بالطريقة وبالفكر التي تريدها. ولكني لن أتراجع عن تحميلكم وكل من كان معكم تدعيم بقاء هؤلاء هاربين وحماية من ارغمهم على الهروب كما تحمل أنت الهاربين الفلسطينيين البياعين لأرضهم وطالبي رغد العيش في عمان مسؤولية ما الت اليه الامور. أظن أننا لن نتفق يوما فالبون شاسع وعميق.. الا ان تتوالى الصدمات على الرؤوس ويعرف اي منا او كلانا اي منقلب كانو ينقلبون واي مسلك كانو يسلكون. احترامي

60) تعليق بواسطة :
28-02-2013 03:32 PM

جرفتونا فكوها سيره الي بسمع بحكي انوا الموضوع بايد الدوايمه ولا المجالي بس بدكم تكبوا حامضكم

61) تعليق بواسطة :
28-02-2013 04:07 PM

يابني..ليتك قراتني جيدا..
قلت لك..الفلسطيني. نوعان ﻻ ثالث لهما
فلسطيني..فلسطيني..ثائر ..ثابت بفلسطين..متمسك بفلسطين وجنسية فلسطين وهوية فلسطين...
هذا. فخر فلسطين..وحرار فلسطين..
اما النوع. اﻻخير..فهو من هرب عندما ثبتو بفلسطين..وعندما باع عندما ماتو واستشهدو على ارض فلسطين..كل همه ان حمل((بقجة الذل)) وترك فلسطين الوطن والزيتون والعقيده والدين..ترك الجنسيه الفلسطينيه والهويه الفلسطينيه وتجنس بالف عذر تافه وعذر..وبالف جواز وجنسية..ومنها الجنسيه اﻻردنيه..لهدف ااثبات ما قاله. اليهود انفلسطين بﻻ شعب..وين الشعب الفلسطيني((لوﻻ ابطال الصمود الثابتين بالضفه وغزه وال48 اﻻن)..فلسطينيين اﻻردن ثﻻثة مﻻيين كلهم يقولو احنا اردنيه مش فلسطينيه!!!
الجواز الفلسطيني والرقم الفلسطيني والحنسية الفلسطينيه متوفره اﻻن لهؤﻻء ال3 مﻻيين من الدوله الفلسطينيه التي اعترف بها كل العالم..ءالا هم!! هل عرفت يا بني؟؟

62) تعليق بواسطة :
28-02-2013 04:11 PM

الى علي الطهراوي 56 كلنا يعرف من هو الذي باع فلسطين و من هو الذي أعطى لإسرائيل حق الوجود في فلسطين قبل أن يبيع أي كان أرضه في فلسطين
الذين باعوا معدودين على الأصابع و جلهم من المستثمرين اللبنانيين ، مثل الذين باعوا في أماكن أخرى
أتمنى عليك أن تتوقف عن التجريح

63) تعليق بواسطة :
28-02-2013 04:17 PM

ما عجبك الموضوع اطلع منه اما اسلوب التهكم والسخريه مرفوض خاصة لاناس متعلمين مثقفين ادلو بدلوهم وابدو رأيهم هنا

64) تعليق بواسطة :
28-02-2013 04:18 PM

المحرر: نعتذر

65) تعليق بواسطة :
28-02-2013 05:22 PM

اقتباس (لو غادر كل الفلسطينيين فلسطين ، لن يغير هذا الخروج من إصرار الفلسطينيين على العودة و تحرير أرضهم)
والله يا سيدي أنه يصعب تفسير هذا الكلام الغريب , بل أن القادة الفلسطينيين وصلوا ألى أنه لا يمكن قيام الثورة من الشتات وبعد تجارب مريرة أدخلت الشعب الفلسطيني في صدامات في الخارج لم تقدم نضال الشعب الفلسطيني قيد أنمله ولم تكن يوما في مسار القضيه , بل لقد خرقت شروخا مع الشعوب العربيه لا تندمل بعد أدخال الشعب الفلسطيني في التناقض مع الشعوب الشقيقه ,( وما أحدث التجارب بأصطفاف أحمد جبريل الجبهه الشعبيه القيادة العامه مع النظام السوري في معركه الموت والقتل ضد الشعب السوري ببعيد) , وأن كان لنا أن نتعض فعليًنا أن نسترجع ما كان يرددة حكيم الثورة جورج حبش الذي كان يكرر حكمه ودقه نصيحه ماوتسي تونغ لقادة الفصائل بأنه لا يمكن أن ينتصروا في محركه التحرير الا بثورة من داخل فلسطين .
الخلاصه , كل جهد يؤدي لأخراج فلسطيني من فلسطين هو مصلحه اسرائيليه , فلا يمكننا بعد 65 عام على استعمار فلسطين أعادة الأختلاف على المسلمات , فلو كان خروج الشعب الفلسطيني من فلسطين لا يعني شيئاً لما كان القانون الأسرائيلي يجبر العربيه التي تحمل الجواز الأسرائيلي عندما تتزوج الفلسطيني على الأنتقال والأقامه معه خارج اسرائيل , وما كان هنالك مشروع في الكنيست لمنح العائله الفلسطينيه التي تتهجر طوعا مبلغ نصف مليون دولار , بل انني اريد أجابتك الصريحه على الأعلان الأسرائيلي عن ألغاء ثلاثمائه الف تصريح احتلال بعد استنكاف اصحابها ؟؟ والسؤال الآخر الأ يصًب كلام الدوايمه في صلب المصلحه الأسرائيليه ؟؟

مع الأحترام

66) تعليق بواسطة :
28-02-2013 06:21 PM

لعل الكثير هنا لا يعرفون حقيقة ان هناك عشرات الالاف من ابناء الاردن وابناء العشائر الاردنية هم مواطنون فلسطينيون في الضفة الغربية ويحملون الجنسية والهوية الفلسطينية ويمارسون حقوقهم كغيرهم دون اي هواجس تذكر..ومنهم برز المئات من المناضلين والشهداء والاسرى وقيادات العمل الوطني والسياسي والاجتماعي ..نذكر على سبيل المثال الدكتور حسن الخريشا نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني وهو من سكان ذنابة طولكرم..محمد العدوان من قادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في قلقيلية و وراسم عبيدات من نشطاء العمل الوطني في القدس ومحمد العبادي من قادة كتائب شهداء الاقصى في جنين وابو العز الصمادي مسؤول في الجبهة الشعبية والاف غيرهم لا مجال لذكر اسمائهم هنا...يكفي ان نقول ان نايف حواتمة وهو اردني من مدينة السلط يأتمر بأمره اكثر من مائة الف فلسطيني من منتسبي الجبهو الديموقراطية في فلسطين وغزة..
.كفانا تمسكا بسايكس بيكو يا اخوان ففلسطين والاردن وسوريا لبنان والعراق ومصر وكل بلاد العرب واحدة.

67) تعليق بواسطة :
28-02-2013 07:04 PM

لعًلك أيضا لا تعرف أن هؤلاء ومعهم عباس زكي واسماعيل هنيه وخالد مشعل وغيرهم وغيرهم ,جميعهم لهم موقف واحد وهو لا لتضييع الهويه الفلسطينيه , هل تعتقد أنه كان صعبا على الأخ نايف حواتمه أن يكون وزيرا وسفيرا في الأردن , وتجدة ضيف شرف مكرم في مهرجان ابناء الخليل الأنتخابي الذي نظمه الوزير دودين أو مهرجان المواطنه الذي نظمه الوزير حازم قشوع ابن جنين,,, ويقوم السيد حواتمه بالتطبيل في مهرجان الأنتخابات الأردنيه ويدعو ابناء جنين والخليل للمشاركه "بالعرس الديمقراطي " ؟؟
القضيه سيدي ليست عنصريه وليست اصول ومنابت , القضيه خيارات وطنيه . هناك من يتساوق مع الوطن البديل وهناك من هم غير ذلك .

68) تعليق بواسطة :
28-02-2013 07:32 PM

كنت قد علقت على مقالة الأستاذ طايل البشابشه وقرأت مقالتك فوجدت أن تعليقي هنالك يمكن أن يتكرر هنا وأقتبس نسخاً دون تغيير حتى الأسماء وكي لا يعتب اصحاب الأسماء حيث العنونة في اتجاههم وأنت أخي الحجاج حصيف ومن الإشارة تفهم وكلي احترام وتقدير لرأيك وقدرتك ككاتب لك مستقبل طيب إن شاء الله وكونك شاب في مقتبل العمر ونحن ختايرة وغزا الشيب رؤسنا ومناطق قفر كثيرة في أجسادنا ورحلة العمر تشارف على الإنتهاء دونما أن نشهد حالة نهوض أو حالة نصر واحده.
أقتبس تعليقي السابق:...أخي ألأستاذ طايل، تحية محبة وإكبار.
الموضوع الذي تكتب حوله وتحوم وكثير من الكتاب، ولم أتناسى أسئلتك في تعليقك على مقال سابق لي، لكن وبسبب أنني غير متصل مع الشبكة إلا في أوقات الدوام، وأنت تعرف الانشغال في فترات الدوام بأمور الشغل عن الأمور الأخرى التي تأتي رقم ثاني وإن كانت ذات أولوية فلك التحية، ولو أنني لن أحاول الإجابة على أسئلتك التي تحتمل التأجيل، لكني سأعلق على مقالك وانتهز الفرصة لتحيتك وليتسع صدرك لأخيك الذي لم تلده أمك.
الموضوع الذي تكتب به أو ما تحاول أن تحوم حوله كمن ينشد التوت من العليق، العليق نبات جبلي ينبت بجوار عيون الماء، شائك شوكي جدا، ويدمي كل من يقترب منه، لكن ثماره حلوة ومفيدة وذات طبيعة علاجية ووصفات تدور حولها في علاج كثير من الأمور والأمراض المستعصية وكمن يصف قرن وحيد القرن للحُب وإبرة ذيل العقرب للخلفة والإنجاب والفحولة وهكذا...
أنتم ربما تمتلكون الشجاعة أكثر مني في خوض غمار هذا العصف وتقودون الصراع وليس كل صراع يعني حرب، فالتطور البشري مبني فلسفيا على نظريات الصراع - صراع طبقي، صراع معرفي، القديم مع الجديد، صراع ضاد التضاد، وصراع بين ألإنسان من جهة وإنتاجه العلمي الصناعي أي الأتمتة من جهة أخرى...فالصراع هو الأب الشرعي لكل تطور.
لكن أخي طايل أنا أطرق الموضوع بطريقة أخرى وليتك تكتشف هذا مما أكتب وأنت حصيف وتعرف من هو بطل مقالاتي وقصصي القصيرة المتواضعة – خلف؟.
أنا اطرق الموضوع بحيث أن أكون بجانب الحقوق كلها وكما عبدالناصر في كتابه (فلسفة الثورة إذ يقول :إن أردت أن تحكم بين الأشياء فتجرد)، والمهم يا أخي طايل أن لا نفقد إنسانيتنا مهما بلغ الغبن والظلم الواقع علينا، ولا تنسى أن الأردني مظلوم في وطنه ومهزوم من داخله ومن قبل من تولى أمره بدون شوره، وكذلك الفلسطيني أو الأردني الفلسطيني، لا تنسى أن التشرد ليس خيار الفلسطيني ولاحظ أخي طايل أنهم يتشردون من تشرد إلى تشرد جديد، من نزوح إلى نزوح، من شتات إلى شتات، ومن براكيه إلى براكيه ومن خيمة إلى خيمة، ولن أكون أسبق وأصدق من الكاتب الفلسطيني العربي العظيم غسان كنفاني فأقرأ إن استطعت رواية ( رجال تحت الشمس).
ألمشكلة أخي طايل وكما يقول أحد أبناء عمومتي من العامة: (ناس ما بتقرا ورق!)، أصابنا كمجتمع عربي وأردني بالذات تصحر ثقافي منذ السبعينات وما زلنا نعاني وليس ثقافة الجرايد والنت ثقافة مع أهميتها، المطلوب ثقافة منفتحة وتربية وطنية صلبة وهذا يحتاج إلى قدرات خلاقة كي تحدث تغيير ذو معنى.
أستطيع أن أكتب ملء الجرح النازف والقلب يتقطع على ما يجري، لن يدوم الأمن في أوطاننا وهذه نبوءة متواضع ولا تحتاج لقدرات عظيمة حتى تكتشف ذلك ولا نحتاج إلى نسترادموس أردني، فالمعادلة واضحة- قطاعات عريضة مُغفلة ونظام أحمق لا يعي حتى مصالحه وأبجديات وجوده وقواعد استمراره، نظام مُطيع للسفارات ولم يتعلم غير (yes sir) ويهمل الداخل يتخبط في معاناته ومشاكله وأكثر ما يهم النظام أن يجمع حوله من خدامه وشخصياته التي صنعها بالتوريث والتوزير ....وحكومة برطمانية من إست النظام.... (لاحظ أسماء المرشحين لترأس الحكومة) هل يعقل من ترك قريته في جنوب الأردن حيث عاش متواضعا في الجنوب وأصبح يعيش في بيت في مغاريب عمان قيمته تقريبا ستة ملاين كهدية من النظام أن يخدم قرية محي في جنوب الكرك أو دلاغة في معان؟!.
أنني لو كتبت عن التوطين وعن الوطن البديل ولو دخلت هذا السجال فإنني سوف أحوذ على غضب كل الفئات الأردنية الشرق أردنية والغرب نهرية معا، وحينما أقرر الخوض في غمار البحر الهائج هذا سأكتب مرافعة لا مقالة.
سوف أكتب وسوف أمارس أهدافي وقناعاتي من خلال حركتي ورأيي وموقعي في الحراك والشارع ولكن الخوض في هذا الموضوع المقلق هو عبارة عن رقصة دبكة (إدّحيّة) أردنية أو ميجانا فلسطينية في حقل مليء بالألغام...إنها رقصة الموت!.
الموضوع بحاجة إلى مجموعة عقلاء وطنين من ضفتي النهر غربيه وشرقيه لتؤسس إلى رؤيا واضحة وقاعدة بل مساحة للتنظير في هذا الموضوع وما حوله – تؤسس لثقافة جديدة وإن كانت قاسية ولكنها على المدى البعيد لا تؤذي أحدا من الأردنيين والفلسطينيين.
شكرا على معلوماتك الرائعة ومنكم نستزيد وإلى الأمام يا أستاذ طايل فهذا الزمان بحاجة لأنبياء وأنبياءه هم الكتاب والمثقفين وأنت والأستاذ خالد المجالي وغيركم منهم.

69) تعليق بواسطة :
28-02-2013 07:51 PM

اخي هل تعتقد ان الفلسطيني الذي أوجدته الظروف على ارض الاردن او على ارض لبنان او على ارض سوريا او اي بقعة في العالم هل تعتقد انه راضي و سعيد و انه استغنى عن بلده و عن أراضيه و تخلى عن شعبه الذي يحبه و يحميه و يغار عليه و يشعر به ؟؟؟!!! اخي الكريم اولا لولا خيبة القادة العرب و الجيوش العربية ما وصلنا الى هنا .... و التاريخ يحمل الكثير الكثير عن المؤامرات التي حصلت على فلسطين و لم تقف لغاية هذا اليوم و هل من المنطق ان يدخل جيش عربي يحمي فلسطين ثم يخسر فلسطين و يفتح الأبواب على مصراعيها لاستقبال الهاربين و يساعدهم على الأجلاء و النزوح ثم بعد ان تبسط اسرائيل جيشها على كامل أراض فلسطين و تحتلها و تعلن عليها دولتها .... و بعد مرور ٥٠ عام تأتي لتقول على الفلسطيني المغادرة و العودة الى ارضه !!!!!! نعم هذا ما نريد و لكن على من اضاعها ان يعيدها ثم يطلب من الناس العودة و سترى ان الكل سيعود و بكل سعادة و تقدير

70) تعليق بواسطة :
28-02-2013 08:29 PM

أنت تقصد أن أحضار اللاجئين للأردن هو مؤامرة فأذا كان هذا منطقك فأنت ترفض الوطن البديل , ولذلك فأنت ترفض ايضا تجنيس نصف مليون جديد من الأبناء في مؤامرة الوطن البديل .
سيدي أنا معك ولست ضدك , كل الأحترام

71) تعليق بواسطة :
28-02-2013 08:37 PM

تحية خاصة للأستاذ د. م. حكمت القطاونة

72) تعليق بواسطة :
28-02-2013 09:36 PM

أخي الأستاذ عبد الله لك تحيتي ،
نعم قد يصعب تفسير قولي و هو الواقع و هذه هي ميزة القضية الفلسطينية ، فلسطين لم تسقط بيد الإحتلال من يد أبنائها أو بتقصير منهم ، كما نعلم جميعا ، بل بمؤامرة دولية تم حبكها مع عدة جهات وعلى عدة جبهات و استغرق الأمر عشرات السنوات من عمل زعماء الصهاينة و دهات السياسة البريطانيين و تم تقسيم دولنا و منطقتنا و توزيع الأدوار وتم استغلال نتائج الحرب العالمية الأولى و الانتداب البريطاني على فلسطين وبدأت حملات المهاجرين الى فلسطين و كذلك نتائج الحرب العالمية الثانية ، و التغطية الدولية التي أحسن الصهاينة استغلالها و استخدامها و هذا أكبر بكثير من امكانية الفلسطينيين للتصدي لهذا المشروع .
أما الثورة من الداخل ! قبل 1948 و أثناء الإنتداب - كما يعلم الجميع- من كان يوجد معه سكين يعدم ! و مع هذا قاتل الفلسطينيون و تطوع معهم إخوة عرب و استبسل و استشهد الكثير منهم – بعد 1948 بالتأكيد تعرف بأنه لم يكن بقي من فلسطين سوى القطاع يسمى قطاع غزة – فلسطين - و الضفة الغربية أصبحت جزء من المملكة الأردنية الهاشمية ولم يبقى فلسطينيين بل أصبحوا أردنيين بحكم القانون و لم يكن يسمح بمقاومة الإحتلال و لا حتى بالتظاهر ضد الإحتلال .
أستاذي الفاضل ، لهذا السبب قامت الثورة من الخارج لإستحالة قيامها من الداخل و كلنا نعرف لماذا ! و عندما ابتدأت الثورة 1965 حوربت من العرب و أول شهدائها ارتقى شهيدا على يد إخوته و سجن و عذب العديد من المناضلين لا لشيء الا لأنه يمنع محاربة إسرائيل و لهذا تم إفتعال الإشكاليات مع التنظيمات ليؤدي بالنتيجة لإخراجها من ساحة مقاومة العدو و مواجهته .
أما المثال الذي ذكرته "أحمد جبريل" فإن معظم الأنظمة احتوت قادة تنظيمات و أنشأت تنظيمات و كان لكل نظام هدفه في الإحتواء ، الا تذكر أستاذي بأن 10 تنظيمات مقاومة متواجدة في سوريا (30 عاما) منذ أوائل الثمانينات و حتى اليوم لم يطلقوا طلقة باتجاه الأرض المحتلة و هم يخرجون بيانات (صحفية) عن المقاومة و الممانعة
أخي الفاضل عبد الله ، الحقيقة مرة ، مؤلمة و جارحة

73) تعليق بواسطة :
28-02-2013 09:45 PM

تعليقي السابق 72 موجه للسيد عبد الله 65 مع التحية و التقدير

74) تعليق بواسطة :
28-02-2013 11:15 PM

الدوله المؤجله و الوطن البديل
_____________________________

-- لإنشاء إسرائيل كدوله يُهجر و يهاجر لها اليهود كان لا بد من ان يسبق ذلك "تكوين دوله وعاء"كوطن بديل لسكانهاالفلسطينيين يُهجرون و يهاجرون اليه.

-- لذلك كان لا بد اولا من إلغاء الهويه الاردنيه بإرثها التاريخي وإستحداث مكانها هويه سياسيه غامضه اسمها "شرق"اردني وأنشأ الانكليز إماره "شرق" الاردن بدلا من إماره الاردن تمهيدا لغرب الاردن الذي اتى بعد عشرون عام..!!

-- حاربت الدوله الجديده بضراوه كل محاولات الزعامات الاردنيه رفض إلغاء التاريخ و فرض الهويه السياسيه الجديده الغامضه"شرق"اردني وكأن الاردن لا تاريخ لها قبل ذلك وأنه صنيعه الثوره العربيه الكبرى.

-- لم يكن المخطط البريطاني يسعى لإحتلال فلسطين بالكامل في مرحله واحده للحاجه الى"وعاءعلى ارضها"يتم فيه إلغاء الهويه الفلسطينيه أيضا.

-- فكانت وحده"الضفتين" ألغي معها إسم فلسطين و أصبح اهلها "غرب"اردنيون يستوعبهم التعريف السياسي الجديد غير الواضح لمن هو شرقي او غربي في واحده من أغرب حالات تعريف المواطنه المدونه في اي زمان..!!.

-- ادرك الهاشميون في فتره متأخره انه قد جرى خداعهم من قبل البريطانيين وادت محاولاتهم تخفيف حجم الضرر إلى نفي الشريف حسين وإستشهاد الملك عبدالله.

-- إنتبه الحسين رحمه الله إلى ان سر الخروج من الفخ المحكم هو في ثلاثه امور الاول منها هو كسب الوقت و الثاني هو كسب الوقت و الثالث هو كسب الوقت أيضا.

-- الحسين العظيم قرأ التاريخ جيدا ولاحظ اننا دوما نهزم غزاتنا بالوقت لأن حضارتنا مرنهه إستيعابيه متى فهمت الخصم تسخر قوته ضده.

-- إلا ان دخول الامريكان على مناطق النفوذ البريطاني وإنتزاعها لها مستغلين ظروف بريطانيا خلال الحرب العالميه الثانيه ادى لتغيير شامل في المعادله.

-- فكانت الثوره المصريه على النفوذ البريطاني بمباركه امريكيه وفشل العدوان الثلاثي بإسقاط الثوره بإنذار صارم من أيزنهاور ومن ثم جرى تأسيس فتح بدعم سعودي مصري و تراجع حزب العمل الإسرائيلي لصالح الاحزاب المحسوبه على امريكا و في كل ذلك دلائل على أن امريكا تريد ان تستأثر لوحدها غلى المنطقه بما فيها مشروع دوله إسرائيل لتهيمن على يهود امريكا ويهودالعالم.

-- و عدل الامريكان صفه الوطن البديل لتصبح هويته فلسطينيه على الارض الاردنيه وسرّعوا كما هي عادتهم في الخطوات..فكان توريطنا في حرب 67 وضياع مبرمج لما تبقى من فلسطين وتمت إعاده التركيز على الهويه الفلسطينيه ودعم تسليح و تمويل المقاومه في الأردن من قبل السعوديه و مصر و تهيئتها لإنتزاع النظام.

-- وفشل المخطط في ضربه إستباقيه في ايلول وفرت لهاالجبهةالشعبيةالغطاءالدولي بخطف وتفجيرالطائرات دون المساس بركابها.

-- ولأن بريطانيا بدأت تستعيد قوتها و تسعى لإستعاده نفوذها إحتدم صراع صامت بين القوتين ووجدت امريكا ان من اهم الامور هو حسم الوضع في إسرائيل لصالحها فرتبت ضربه صاعقه لإسرائيل في حرب 73 ارعبت بها كل يهود العالم و كانت بدايه النهايه لخصومها بإسرائيل لبسط نفوذها على القرار الإسرائيلي .

-- هنا قفزت امريكا إلى دائره الضوء و تركت سياسه الهمس بالخفاء في آذان حلفائها ففرضت كامب ديفد و اوسلو .


--و كان إستياء امريكا عظيما من آخر تملص لحزب العمل ممثلا في قيام إسحق رابين بعقد سلام مع الاردن يعرقل المخطط الامريكي و كان الرد حاسما و تولى رجل امريكا نتنياهو مهمه تصعيد غير مسبوق مع الاردن في مسعى لإلغاء وادي عربه التي كانت الوسيله الوحيده امام الاردنيين و الفلسطينين لكسب عشرون الى ثلاثون عاما من التأجيل للمشروع الامريكي.

-- وجاء مرض الحسين العظيم ليوفر الفرصه لقيادات و مركز قوى في دائره الحسين ليمرروا إنتقالا للاردن للمعسكر الامريكي و أظنهم اليوم نادمين بعدما ادركوا لاحقا ان الدول الكبرى تحتال و تكذب و تخادع من أجل مصالحها.

-- و للإنصاف و التاريخ لم يكن لجلاله الملك عبد الله اي دور في ذلك بل وجد امامه واقعا جديدا معقدا عليه التعامل معه دون إعداد مسبق و يحيط به شبكه من يقدمون مصالحهم على اي إعتبار.

-- اخطر ما إخترقنا به البريطانيون و الامريكان من بعدهم هو الهيمنه على البيروقراطيه الاردنيه و جعل القرار السياسي و الامني و الإقتصادي و الإجتماعي بيدها كما في المستعمرات .

-- هذا سر نجاح تأجيل و إعاقه إقامه الدوله منذ تأسيسها إلى اليوم لذلك يجري.. إفشال تعريف المواطنه.. و تقويض بناء المؤسسات الناجحه.. و تدوير المواقع مهما علت ..و بعثره التمثيل للمواطنين ..و عدم إستقرار التشريعات و الانظمه ..و نهب ممنهج للمال العام.. بل طال الامر الجامعات و مؤسسات المجتمع المدني..!!

-- إنها ببساطه""الدوله المؤجله""بإنتظار الوطن البديل.

المغترب

75) تعليق بواسطة :
28-02-2013 11:22 PM

ناهض حتر اردني عنيد ومناضل صلب وله اتباع على امتداد الوطن واللي مش عاجبه يشرب من مية البحر

76) تعليق بواسطة :
28-02-2013 11:37 PM

سيدي , تاريخ القضيه الفلسطينيه معروف والأستيطان أبتدأ منذ عام 1855 والتاريخ الذي تذكرة هو درس لنا جميعاً ويؤكد وجهه نضري وخصوصا ما تفضلت به, اقتباس (فإن معظم الأنظمة احتوت قادة تنظيمات و أنشأت تنظيمات و كان لكل نظام هدفه في الإحتواء ، الا تذكر أستاذي بأن 10 تنظيمات مقاومة متواجدة في سوريا (30 عاما) منذ أوائل الثمانينات و حتى اليوم لم يطلقوا طلقة باتجاه الأرض المحتلة) ولذلك هنا أريد ان اؤكد الحقائق التاريخيه في أن التقدم في مسار القضيه الفلسطينيه لم ينجم الا عن الأنتفاضه الأولى والثانيه والمقاومه الأسلاميه ألتي اسفرت عن تحرير غزة وهي جميعا تجارب من الداخل , أما نضال الخارج فلم يسفر عن شيء ملموس . بل أن من الأمثله البليغه لهذا المعنى هي المشادة التي حدثت قبل ايام بين السيد الدويك وعزام الأحمد فقد قال السيد الدويك( أن الرصاصه الأولى لفتح التي انطلقت في الستينات انتهت بالتنسيق الأمني مع اسرائيل بينما الرصاصه الأولى لحركه حماس التي أنطلقت في نهايه الثمانينات انتهت بضرب تل ابيب بالصواريخ ) , ولعل هذا يفي لهذا البحث .
في موضوع المقال , فأن الأستعمار الأسرائيلي لفلسطين ذو طبيعه استيطانيه ويعمل على تهجير الفلسطينيين وينضر للأردن كوطن بديل , ولذلك فأن أي جهد بهذا الأتجاة (ومنه طرح النائب الدوايمه ) يتساوق مع الطرح الصهيوني, ومن العبث التحدث بشعارات براقه في المنطقه العربيه فلا تزال المنطقه بحاجه الى نقله تاريخيه طويله للوصول لتلك الشعارات , فحتى بلد مثل مصر" لا يعاني من قضايا حساسه كالأردن" ونشأت الدوله به منذ ايام محمد علي وقاد مشروع الحداثه العربي ولديه تجربه عميقه أدبيه وفنيه وثقافيه وسياسيه لا يزال بعد اكثر من سنتين من الثورة لا يتوافق على الدستور وتهيمن على مجلسه التشريعي التيارات الدينيه , اما التجارب الأخرى في التغيير فالمثال السوري يتحدث عن نفسه .
في الأردن , يجب فهم الخصوصيه الأردنيه الناتجه عن تداخلات القضيه الفلسطينيه والتعامل معها بشكل يخدم الناس ولا يًمكًن اسرائيل من الأستفادة من التداخل الحالي ليسهل حل القضيه الفلسطينيه على حساب الأردن(كطرح الدوايمه) , مع الأحترام .

77) تعليق بواسطة :
01-03-2013 12:07 AM

لك التحية و التقدير ، أتفق معك في بعض ما تفضلت به و لكن نختلف في أمور أخرى ، لك التحية و النقدير

78) تعليق بواسطة :
01-03-2013 12:18 AM

باية تعليقك كانت سليمة و متدرجة و تغيرت اللهجة أو المصدر عند بدء الموضوع عن العدوان الثلاثي و ما تلاه - لك التحية

79) تعليق بواسطة :
01-03-2013 12:25 AM

تعليق على ..(أن الرصاصه الأولى لفتح التي انطلقت في الستينات انتهت بالتنسيق الأمني مع اسرائيل بينما الرصاصه الأولى لحركه حماس التي أنطلقت في نهايه الثمانينات انتهت بضرب تل ابيب بالصواريخ )بل رصاصة حماس انتهت بهدنة تتلوها هدنة يا أستاذ عبد الله ، لماذا لا تكمل حماس تحرير فلسطين من القطاع ، طالما أنها تمكنت من تحرير القطاع !
نعم فتح اتجهت للحل السياسي و لها مبرراتها ، لكن لماذا لا تكمل حماس الطريق في التحرير ؟
لماذا تأخرت حماس و الإخوان عن ركب الثورة منذ 1948 و 1967 حتى 1987 ؟
للأسف تأخذنا العاطفة أكثر بكثير من الواقع
لك التحية

80) تعليق بواسطة :
01-03-2013 01:05 AM

القضية ليست موضوع داخلي نتفق عليه او نختلف انها استراتيجية صهيونية غربية تم الاعداد لها منذ زمن بعيد و الايام القادمة سنشاهد اخر جزء من تطبيق ما تم الاتفاق عليه و هو اعادة هيكلة الشرق الاوسط بما يناسب امريكا و اسرائيل و مع كل الاحترام للشعبين الاردني و الفلسطيني و للعرب كافة و لكن اعتقد ان الموضوع كما تديره امريكا و اسرائيل لن يخضع لمشورة احد من الأطراف العربية بل سينفذ و يتعدى ذلك ليصل حد هدم المسجد الأقصى و اقامة الهيكل مكان الأقصى و البدء بتتويج اسرائيل الحاكم المطلق على الشرق الاوسط هذا سيكون الهدف النهائي للفكر الصهيوني اما تنفيذه فهو قائم منذ ان تم ضرب العراق
ان المنطقة تشهد تغيير جذري في تركيبها الجغرافي و السكاني ستتعرف عليه حال سقوط نظام سوريا الذي اصبح وشيك جداً
اننا امام اعادة رسم خارطة المنطقة من جديد و على يد اعلى و اعتى قوة في العالم ( الصهيونية العالمية ) و التي تضم امريكا اسرائيل و المنظمات الماسونية و البنك الدولي و المجالس الاقتصادية العالمية و حلف الناتو و غيرها الكثير الكثير
المعركة القادمة و التي تتبلور الان ستكون بمثابة تسونامي سياسي و عسكري و ستضم تصارع سني شيعي و صراع أهلي في بعض المناطق و صراع طبقي في اخرى و صراع طائفيى و ديني في اماكن ثانية و سيكون لإيران الدور الشيطاني الكبير في معظم الصراعات
المسئلة كبيرة و خطيرة و دولية عالمية لا علاقة للفلسطينيين او الأردنيين او التجنيس او التهجير او غيره هذه كلها تفاصيل صغيرة و لكن اللعبة الكبيرة هي تنصيب اسرائيل على راس المنطقة و اكثر و لكن لا مجال للشرح هنا و عذرا على الإطالة

81) تعليق بواسطة :
01-03-2013 01:13 AM

لكل من يهمه الامر اقول كم تمنيت ان يكون النائب عنصريا محب لوطنه!وكم تمنيت ان اسمع من كل فلسطيني لا يشمله
قرار فك الارتباط بانه عنصري كما خالد المجالي وكمثل ستة ملاين اردني !
هل هو عاراو عيب ان تكون محب لوطنك هل هو عار انت تخلص لبلدك وتدافع عنه!
ان اقدر واحترم كل فلسطيني يجهر بفلسطينيته لان الاختباء خلف مسميات مختلفه يتبعها من اصل فلسطيني لماذا لا تفتخر بانتمائك لقدس الاقداس لماذا جعلت اخي الفلسطيني انتمائك لدفتر عيله ورقم وطني وتخليت عن فلسطينك!

اخواني ان الفيصل لنقاش النائب المرتزق وخالد المجالي هو قرار فك الارتباط والذي يقر ويمنح الجنسية لاكثر من مليونين فلسطيني اكتسب الجنسية وهي من حقه وهو اليوم مدافع عنها!

اماللذين لا يعرفون قرار فك الارتباط اقول لهم.

ان قرار فك الأرتباط ممكن تلخيصة في قانون جنسية جديد لا يجنس المزيد و يثبت جنسيات و حقوق كل من نال الجنسية قبل يوم 31/7/1988 و هو اليوم الذي تم فيه إعلان فك الأرتباط مع الضفة الغربية عبر خطاب للملك الراحل الحسين بن طلال الذي ظل يقاوم قرار مؤتمر القمه العربي في العام 1974 بالرباط و الذي تبنت فيه دعوة منظمة التحرير للإعتراف بها كممثل شرعي و وحيد للشعب الفلسطيني ما يعني فك ارتباط الضفة بالدولة الاردنية منذ انذاك .

من الغرائب أن القرار الذي لقي ترحيبا و اسعا من قبل كل الفصائل الفلسطينية و اعتبرته " نصرا تاريخيا " هو ذاته الذي يلقى اليوم ممانعة و دعوات لعدم قوننته و شيطنة كل من يتبناه !
ان قوننة قرار فك الارتباط يضع حدا وجدار اقوى من جدار الفصل العنصري ويعمل على تثبيت اهلنا على ترابه وسوف يجدون الدعم الدولي والعربي!

مرة أخرى , بالنسبة لنا فأن المصطلح و مضامينه واضحه فنحن ضد التلاعب بالجنسيات لا بمنحها و لا بسحبها عبر قرارا إداري اصدره الملك و ينفذه موظف في دائرة الاحوال المدنية بمزاجية و ذلك لن يتم إلاا عبر قانون واضح لا لبس فيه يحمي كل من يحمل الجنسية ليطمئن على حقوقة كمواطن و لينخرط بعدها في النضال الوطني الاجتماعي مع عموم الاردنيين لتحصيل حقوقنا في حياة كريمة تشمل ابن القرية و المخيم و المدينة .

من لا يريد قوننة فك الأرتباط ليفهمنا على أي ارض تم الإعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الأمم المتحدة إذا كانت الضفة الغربية المحتلة ارضا " أردنية " ؟!

و إذا كانت الدعوة لفك الإرتباط – الإداري و ليس الأخلاقي و القومي – مع الضفة الغربية تنبع من شياطين أقليميين فهل " نتنياهو " و كيانه المعادي لكل العرب ملاك طاهر و حريص على مصلحة الشعبين التوأمين ؟

اعيد لاذكر بتنفيذ قرار فك الارتباط نقطع الطريق على الصهاينة واذرعهم المنتشرة بالداخل والخارج بتفريغ الارض من اشرافها من الفلسطينيون!!

تحية اكبار واجلال للكبير خالد بيك المجالي والخزي والعار للذين لم يتعنصر لوطنه ويمارس النفاق المصلحي!!

82) تعليق بواسطة :
01-03-2013 02:10 AM

اعتقد ان دور النائب رقابي وليس استراتيجي

83) تعليق بواسطة :
01-03-2013 02:28 AM

حماس حررت غزة , حماس لا تعترف باسرائيل , حماس لا تعترف بالأوطان البديله ,,,,فهل نطلب منهم أن ينتحروا لكي نثق بتوجهاتهم ؟؟؟ لا ,فجازاهم الله خيراً لا يكلف الله نفسا الا وسعها . اما السلطه فهي من سبب الأحباط للشعب الفلسطيني , فالسلطه لم تعد تتبنى مشروعا وطنياً وطعنت الشعب الفلسطيني في الصميم . وعندما تحول الثوار الى نظام عربي آخر بدأ اليأس يتسرب للشعب الفلسطيني, فاذا استسلم القائد ماذا سيقول الآخرين!! قبل تسًلم المنظمه ومن ثم السلطه مقاليد الأمور كان يمكن تبرير كل شيء ," فالأخرين خائنين والآخرين يتآمرون والآخرين يتاجرون بالقضيه" ولا يمنع اعادة الأمور الى نصابها سوى ابعاد الآخرين , ولهذا عندما يتخلى الرئيس عباس علناُ عن ا"لعودة الى صفد" وعندما يكون موقفه غامضا من حق العودة وعندما يعلن "رفضه للربيع الفلسطيني " فقد كانت تلك هي الطعنه الأقسى للشعب الفلسطيني , وعندما غاب المشروع الوطني بدأ البحث عن الحلول الفرديه . قبل عشرة سنوات عندما كانت الحكومه الأردنيه تريد أن تقوم بتطوير البنيه التحتيه في أحد المخيمات كانت الشكوك تحوم حول شبهه التوطين في الأردن من اهل المخيم , أما الآن فقد اصبحت مطالب نواب المخيمات هي التوطين والتجنيس !!! ما الذي تغيًر فالناس هم الناس, فلماذا أصبحوا يتحدثون بحقوق منقوصه وغير منقوصه ومحاصصات ومواطنه في ظرف عدة سنوات ونفس الأشخاص الذين اقاموا الأحتفالات لفك الأرتباط يقولون الآن أنه غير دستوري ويشككون به ؟؟؟ تصًور مثلاُ لو أن هناك رئيسا مختلفا للسلطه الفلسطينيه , نعم يناضل بطريقه سلميه, ولكن لديه مشروع وطني للشعب الفلسطيني وأرادة صلبه لا تتزحزح عن القرارات الدوليه , فحتى هذة القضيه محل النقاش"تجنيس الأبناء" سيكون له رأي بها ودفاع عن أي مواطن فلسطيني وحقه في جنسيه فلسطين , وليس للدوايمه وغير الدوايمه المزاودة والتلاعب في هكذا موضوع يخص الشعب الفلسطيني ,,,,, ولذلك ,فمن الأنصاف وقبل مطالبه حماس بتحرير كامل التراب , يجب سؤال السلطه؟؟؟ , ماذا حدث في ملف الجنايات الدوليه ومحاكمه اسرائيل ؟؟ وماذا حدث في ملف الجنسيه الفلسطينيه وقد اصبحت فلسطين دوله معترف بها ولديها حقها السيادي في
اعطاء جنسيتها مثل كل الدول الواقعه تحت الأحتلال ؟؟ وماذا حدث في ملف الأسرى ؟؟؟وكلها ملفات سلميه لا تتطلب لا تحرير ال 48 ولا اقل من ذلك . مع التقدير

84) تعليق بواسطة :
01-03-2013 10:57 AM

العدو الاول لنا هو اسرئيل وقامت اسرائيل حسب المشروع الصهيوني الذي يخطط في المرحلة الحالية الى يهودية الدولة وما يرافقها من تهجير وتوطين للفلسطينين في اي مكان واسقاط حق العودة فأين المشروع الفلسطيني المضاد من العودة الى التحرير واترك للقراء الكرام الحكم هل النائب المذكور مع اي مشروع

85) تعليق بواسطة :
01-03-2013 11:24 AM

أشكرك، لا أرغب بالدخول بنقاشات من هذا النوع ، لك رأيك و لي رأيي مغاير - ستثبت الأيام الصواب - دمت بخير

86) تعليق بواسطة :
01-03-2013 12:27 PM

سيدي , أحترم رغبتك , ولكن أنا مقتنع بأن حاله الأحباط هذة سطحيه , فالشعب الفلسطيني لن يرى حلاُ غير فلسطين فلا اوطان بديله ولا طروحات دوايمه ولا بدارين ولا كل أفكار السقوط , ففترات الأنحدار الحضاري لا تدوم للأبد , ولهذا فقد بدأت تباشير الربيع والأنتفاضه في فلسطين , ليتنحى جانباً من لم يعد لديهم شيء جديد مشكورين , وستخرج دماء جديدة ووجوه جديدة لتقود , تعيد المشروع الوطنيً الى ألقه وتنفض كل عوامل أليأس والأحباط . قد لا تكون الأمه العربيه أمه صناعيه ولكنها ذات ثقافه عميقه تؤثر على غيرها أكثر ما تتأثر , ولهذا فوجود عدة ملايين من اليهود في وسط بحر العرب لن يدوم لأكثر من عقود . ألمهم التمسك بالمشروع الوطني الفلسطيني بكل السبل . الأختلاف لا يفسد للود قضيه , كل الأحترام

87) تعليق بواسطة :
01-03-2013 01:02 PM

In all countries of the world and despite the fact that there is human charter , but each country has its own laws with regard granting citizenship . In Jordan like all other Arab states women can not pass its citizenship to her sons and daughters and the Arab states laws prohibits dual Arabic citizenship. Most women are married to other Arab fellows and they are entitled to have their citizenship passed from their husbands to her and her kids.Then we do not have a problem . I am not sure why a Jordanian woman married to Egyptian or Palestine and lives in Gazah or Egypt or even in USA would like to have Jordan Citizenship for her children. Jordan has limited resources and if women pass their citizenship to their children , Jordan population growth will be enormous and beyond its ability and will put pressures on services and resources . Having said that I do not see any issue of modernizing our laws to have those Jordanian women who lived with their husbands for 15 years in the country and has no where else to go to be able to get the citizenship provided they pay fees which is equivalent to all Taxes paid by such Jordanian family in same period. In the united states there is a law for citizenship and those who violated do not get the citizenship. We need to think of how we can finance the costs on the economy of having hundreds of thousands of people as new comers to Jordan should Citizenship laws modernized to allow Jordanian women pass their citizenship to their kids.Racism is not applicable here if some one against passing his country citizenship to others through women is not racism .At minimum we can ask for equal treatment with other countries . If Saudi or Egyptian or Palestinian women marry Jordanian they also should be able to pass their husband citizenship to their children. Innocent question will the Arab states any one of them accept to pass its citizenship to an Israeli should any of Arab woman marry Israeli citizen.

88) تعليق بواسطة :
01-03-2013 01:51 PM

Egyptian and Morrocan women can pass their citizenships to their children.Most women around the world are granted this right,why does Jordanian gov't deny this right to our daugthers who are married to non -jordanians??

89) تعليق بواسطة :
01-03-2013 03:09 PM

اخي عبجالله..اتابع نقاشاتك وفكرك الرائع مع ناس ..باعو..وهربو..وﻻ هم لهم اﻻن. ءءالا التنظير لﻻستيطان الفلسطيني بعيدا عن. فلسطين..وتحديدا باﻻردن..وطن البدﻻء المستوطنه
هؤﻻء هم مجموعه منظمه ومدعومه من سلطة عباس. ولهم روواتب..هدفهم. متابعه المواقع الكترونيه..والحث على نقاط هامه
# التاكيد. على ان فلسطينية باﻻردن..اردنيين مش فلسطينيه
# تاييد ودعم تجنيس الفلسطينيه سواء ابناء الفلسطينيات المجنسات(بهدف. تجنيس 250 الف فلسطيني ابن وبنت وزوج وفلسطينيه مجنسه)
#محاربة اي افكار. للعوده..والتاكيد على اﻻنسانيه والمواطنه والنابت واﻻصول ووالحقوق المنقوصه الخ

هؤﻻء لهم رؤوس..منهم بدارين..رنتاوي..دجاني..ابو عوده..رنووووش....قمحاوي..ولهم اذناب ..مغترب..د حمت..زكريا1..حويطي...وغيرهم

90) تعليق بواسطة :
01-03-2013 03:12 PM

As 83 said " What did the Palestinian Authority do about the Wright of giving it's citizenship to its nationals??" I think by answering this question we will solve this issue. 95 % of the affected people are Palestinian nationals? Why we don't hear of the Palestinian Authority? Why the Palestinian authority does not feel the heat and held accountable since its has the jurisdiction as a" state under occupation" to grant citizenship???
You know , people can't be bluffed like before .

91) تعليق بواسطة :
01-03-2013 05:10 PM

الكلام صفة المتكلم ، و كل انسان ينعت غيره بما هو فيه

92) تعليق بواسطة :
01-03-2013 05:14 PM

الكلام صفة المتكلم - ثبت بأن كل انسان ينعت غيره بما هو فيه ، الصادق يعتبر غيره صادق ، المثقف يعتبر غيره مثقف ، عزيز النفس يعتبر غيره عزيز النفس

93) تعليق بواسطة :
01-03-2013 07:41 PM

I am with Human rights , but in our case solving the issue of citizenship must be on larger scale which means to be addressed in the Arab league .This means that if a Saudi or Emirati women marry Jordanian men then , then it is the Jordanian man right to have his wife citizenship passed to his children .This is equal rights . I am with passing citizenship from Jordanian women to their children but through equal rights . If a Jordanian man marry Egyptian lady and his children entitled for their mother citizenship then Jordan should treat the same to Egyptians. Having said not only this law should be modernized but other laws which are more important like Honor Crimes against women , the law should be amended to bring any person commit such criminal act to justice and consider it crime deserve death sentence . Also rape , it is impossible to bring four witnesses to prove rape . Many laws which makes women second class citizens needed to be modernized and I think the women group should put more pressure on this aspect . Women are slaughtered for honor crimes while men brag that they are having multiple relationships .

94) تعليق بواسطة :
01-03-2013 08:46 PM

السيد الطهراوي المحترم , أريد في هذا الرد أن اثني على الأستاذ زكريا فهومحاور لبق و مثقف من طراز رفيع رغم الأختلاف في وجهات النظر , واريد أن أتحدث عن انطباعي بشكل عام فانا اثق أن الغالبيه العظمى من الناس تريد الخير لهذا البلد واعتقد أن الشعب الأردني المتعلم يجب أن يكون قادراُ على ادارة هذا الملف وغيرة بطريقه منفتحه ناضجه تعالج الأختلافات والتباينات وتحفظ حق الجميع ولا تسمح لأسرائيل بالأستفادة من التناقضات العربيه . ولهذا ففي الموضوع الفلسطيني فانني أوكد أن لا دخل لهذا النقاش بالأصول والمنابت وانما يتعلق بالخيارات السياسيه فكما أن الأستعمار الأسرائيلي أستهدف فلسطين فقد كان الأستهداف للأردن ان تكون الوطن البديل . انه ولحمايه الأردن وفلسطين , فيجب الأدراك أن هناك خياران واضحان , ويتعلقان بالجميع من كل الأصول والمنابت , الهويه الأردنيه والهويه الفلسطينيه ولا غير , وبهذا المعنى فهناك الكثيرون من لا يروًنأ أنفسهم الا من خلال هويتهم الأردنيه وانتمائهم لمحافظاتهم الأردنيه فهم ابناء عمان والعقبه والسلط وغيرها رغم جذورهم من غرب النهر ولهم كل الأحترام فهم أردنيون قبل الجميع , وهناك من هم من غرب النهر ويرون أنفسهم في هويتهم الفلسطينيه الشريفه فلهم كل الأحترام ويجب ان يحتفظوا بكل الحقوق المدنيه بشكل دستوري , أما ما غير ذلك من الطروحات الجديدة مثل "المكون الفلسطيني" و"المحاصصه" فهي طروحات اسرائيليه واضحه لتصفيه القضيه الفلسطينيه .
لقد قدم العديد من افضل المفكرين الأردنيين والفلسطينيين خرائط طريق واضحه ترضي الجميع وتطمئنهم وتغلق الملف بشكل نهائي وتعمل على التطور الديمقراطي في الأردن وتتناسب مع الحقوق الممكنه التحصيل للشعب الفلسطيني ضمن المعادلات الحاليه فمن المعلوم أن الملف لا يتعلق بالأردن فقط , فيقترح العديدين أن يكون انتماء لاجئي ال 48 الى محافظاتهم الأردنيه (الا من اختار منهم الهويه الفلسطينيه فهذا لهم ) , فهم جزء اساسي من النسيج الأردني , أما النازحين من ال 67 فيعمل على تثبيتهم ضمن الهويه الفلسطينيه ويضمن لهم الحق المدني في الأردن كذلك , وهو ما سينهي كل الجدل بشكل نهائي , وهناك أقتراحات اكثر تشدداً من مفكرين فلسطينيين دافعهم الحفاظ على الهويه الفلسطينيه فهي الأكثر تعرضا للتهديد وانطلاقهم من وحدة الشعب الفلسطيني في الشتات وضرورة التمثل في المجلس الوطني فقط وبما يتماشى مع الميثاق الوطني الفلسطيي ومادته الخامسه , ومهما كانت المقترحات الشريفه , فأنها تقطع الطريق على اللعب الأسرائيلي على المتناقضات وتقطع الطريق أيضاً على الهواة في عالم السياسه والمجالس البرلمانيه وتجعل الجميع صفاً واحدا في مواجهه العدو . مع الأحترام .

95) تعليق بواسطة :
01-03-2013 09:00 PM

أشكرك أستاذي الفاضل و أجزي لك جل التحية و التقدير لكلماتك التي غمرتني بها

96) تعليق بواسطة :
02-03-2013 09:25 AM

صدقت

97) تعليق بواسطة :
03-03-2013 04:34 PM

لسا ضايلك كتير عشان تعرف تكتب

98) تعليق بواسطة :
15-06-2014 10:50 PM

هذا النائب ليش مايطالب بحق العودة .ليش مايطالب بالجنسية الفلسطينية.ليش مايطالب بتفعيل تعليمات لم الشمل واللي سمحوافيها اليهود للفلسطينين اللي بدو يرجع .ليش مايطالب بدسترةقانون فك الارتباط .مدام مايرضى بديل عن فلسطين حتى الجنة.ولابس بتحبوافلسطين بالحكي ومافي فعل.حلوا عنا والله قرفنامن وطنيتكوا الكذابه.حلوا

99) تعليق بواسطة :
30-04-2015 06:44 AM

اقسم بالله ان السيد خالد المجالي يغار على فلسطين اكثر من الفلسطينيون أنفسهم النائب عشا عيب عليه ان يكون في ثمتيل هذا الدور و هو الذي شارك المحتل الاحتفالات في ذكرى انشاء دولة اسرائيل يعني شاركهم مناسبة لن ينساها كل فلسطيني تشرد الا و هي اغتصاب فلسطين السيد خالد المجالي هامة وطنية

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012