أضف إلى المفضلة
السبت , 13 تموز/يوليو 2024
السبت , 13 تموز/يوليو 2024


وفاء الشهابي !!!!

بقلم : د.محمود احمد ذويب
04-05-2014 10:50 AM
هي من قصص الدياسابورا الفلسطينية ، وهي بالتأكيد أي الدياسابورا الفلسطينيه أكبر من المحرقه اليهودية ، على عكس ما يقول محمود عباس، تزاملنا لخمس سنوات في كلية الصيدليه – جامعة دمشق ، كانت تسكن في مخيم اليرموك ، وكان والدها يعتبر نسبياً من الاثرياء ، بيتهم من طابقيين في شارع اليرموك المزدهر ، الطابق السفلي محلات تجاريه ... هي أصلاً من قرية لوبيا – طبريا ومن مخرجات النكبه ...
بعد تخرجنا ذهب كل منا في سبيله ... علمت فيما بعد أنها تزوجت من طبيب أردني من أصل فلسطيني، كان يكمل دراسته في موسكو ، وهي أكملت دراستها هنالك ... بعد ذلك توجهوا للعمل في ليبيا ، وقد فقدوا تحويشتهم في أحد البنوك اليوغسلافيه .
بعد ذلك ذهبوا للعيش في قرية سعير ، قضاء الخليل وهي قرية زوجها... ثم غادروا للعمل في السعودية و عندما كبر الاولاد أشتروا شقة في عمان ، وبقي الزوج يعمل في السعودية ، التقينا منذ زمن في عمان، ثم أنقطع التواصل بيننا لما يزيد عن 4 سنوات ... منذ أسبوعيين هاتفتني ، دعوتها للعشاء في منزلي .
قالت: هل تذكر مريم حمدان زميلتنا وهي أصلا من قرية الزنغريه قضاء صفد ، وكانت تسكن في جوبر ، أخبرتني أن أولادها تخرجوا من الجامعات وأحدهم طبيب عظام يعمل في اليمن ، ولكنها خسرت بيتها و صيدليتها و سيارتها في الحرب السوريه .
قالت: أيضاً هناء سلطان حُرق بيتها و صيدليتها و سيارتها ، ميسر العيق أيضاً حدث معها نفس الشيء، و هما كانا من سكان مخيم اليرموك .
قلت: مهلاً ، ومن أين لهم شقق و سيارات و صيدليات خارج المخيم ، قالت : في عهد الرئيس بشار الاسد أنتعش الناس ، قلت: ربما أنعش السوريين ، قالت: الفلسطينين في سوريا لم يكونوا يتذكروا أنهم فلسطينيون إلا عندما ينظرون الى وثيقة السفر الفلسطينيه ، و فيما عدا ذلك كانوا يعاملون معاملة السوريين، فهم يدرسون في المدارس و الجامعات مجاناً، و يتعالجون مجاناً، و يمارسون وظائف و أعمال السوريين ، حتى أن أخوي كانوا رؤساء بلديات ، وكثير من الفلسطينيين حصلوا على شقق في مشاريع الدولة في قدسيا و دمر و داريا ، شأنهم شأن السوريين حيث كانوا يدفعون 5000 ليره سوريه دفعة أولى ثم يدفعون شهرياً 2000 ليره سوريه ، وبذلك أستطاع الكثير في عهد الرئيس بشار الاسد الحصول على شقق في مشاريع الاسكان ، و بها حدائق ومتطلبات الحياه الاخرى ، قلت لها: ألم يكونوا يسممونكم صباحاً ومساءاً ، بالتعليم المجاني و العلاج المجاني ، وقبل ذلك أستضافتكم ، قالت أبداً لا شيء من ذلك، قلت لها: لكن يقال أن الفساد كان مستشرياً في سوريا ، قالت الا يوجد فساد في الاردن ؟ ، قلت لها :الاردن خالي من الفساد و من جنون البقر... لدرجة أنهم يحولون خلاصة الارضي شوكي و البندوره الى دواء ، وقد قال لي أحدهم أن التعليم الذي تلقاه في جامعة دمشق متخلف ، وأن تعليمه المتقدم تلقاه في إيطاليا و امريكا، هل كان التعليم في جامعة دمشق متخلف ، قالت :لا ولكنه صعب على المتخلفين الذين كانوا يدخلون الجامعة بالواسطة و بمعدلات منخفضه و على البرنامج الاستثنائي

،ولكن نحن الاردنيون الفلسطينيون يوجد لدينا رقم وطني، قالت : وهل علم الرقم الوطني أولادك في المدارس و الجامعات مجاناً؟ ، هل عالجهم مجاناً؟ ، هل وظفهم في الدولة؟ ، قلت لها لا شيء من ذلك ، بل جميعم درسوا في مدارس خاصة ، وعلى البرنامج الدولي في الجامعات، و العلاج خاص جداً ، ومع ذلك يسمموننا على مدار الساعه بالتمنن و التهديد ، أما الرقم الوطني فهو يؤهلنا لدفع الضرائب فقط .

قلت لها : و برغم ذلك ثرتم مع السوريين على بشار الاسد ، قالت: ليس الجميع ، أنها مؤامره خطط لها الاشرار ، و نفذها الاغبياء من سوريين و فلسطينيين ، وهم الان يقطرون ندماً ، أنها ثورة الاغبياء و المرتزقه و الفاشليين .
قالت: ماذا عنك أين تقف، قلت لها : على رؤوس أصابعي ، قالت و ماذا ترى ، قلت ، الاسوأ، سألتها و لكننا لم نكن نسمع عن هذا الانتعاش في سوريا ، ربما لأن بشار الاسد لم تصل ثورته الانتعاشيه الى الاعلام السوري، فبقى محنطاً ، أو ربما أن الرئيس بشار الاسد لم يكن يحب الفشخره و التمنن على شعبه و الفلسطينيين والعرب.

سألتها ماذا عن حي التضامن ، كان يسكنه كثير من العلويين الفقراء ، الم يمنحوهم فلل في المزه ، ضحكت و قالت أنت تمزح بالتأكيد !!!!!!
سألتني هل كان معنا سخص أسمه نبيل فياض ، هل تذكره ؟، قلت لها : لا ، ولكنه ذكرني بسوء ، ولماذا تسألين عنه، قالت : ذكروه لي بأن له فكر غريب

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
04-05-2014 11:10 AM

بدناش الضريه منك و فارقنا !صدق المثل اللي قال " ... " و عينها قويه !

2) تعليق بواسطة :
04-05-2014 02:04 PM

لو اعطيناك كل الظرايب اللي دفعتها للحكومة ورسوم المدارس اللي دفعتها عن ولادك وفوقها ثمن الخبزات توعدنا انك تفارقنا لبلادك فلسطين واقولك ارمي الجنسية الاردنية على الجسر
محملنا جميلة بالظرايب طيب اكم واحد من عيلتك صار عندنا وزي او عين او نائب وان يا صيدلي لولا الجنسية الاردنية ما بتصير هيك
يا بطل احنا راظيين باردنا الصحراء لو انك بتحب فلسطين حاب ترجعلها وفر ظرايبك وادفعها بفلسطين

كفى مزوادة وتبجح وقلة ..... يا غريب كون اديب اصمت اصمت

3) تعليق بواسطة :
04-05-2014 02:32 PM

الى كاتب المقال
بما انك تعمري
وزير التعليم الحالي من منطقتك
الوزير المعلول الوحش تعمري
قريبك نائب عندي
من قرايبك وزراء اعيان كما قال 2

ياخي اذا مو عاجبك الاردن اتركها الى غير رجعة الله معك طريق تودي وما
تكتب عن الاردن والارادنة بكل حقد
تعتبر الاردن بقدر ما تستفيد منه

هناك المواطنة وهناك الوطنية
فأنت لست فلسطينياَ ولست اردنيا

اقترح عليك الحصول على جنسية خليجية منها تستفيد اموال اكثر من الاردنية .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012