أضف إلى المفضلة
الجمعة , 19 تموز/يوليو 2024
الجمعة , 19 تموز/يوليو 2024


عشـــرون ديناراً !!!!

بقلم : د.محمود احمد ذويب
20-05-2014 09:03 AM
بإعتبار الشهر ثلاثون يوماً ، سأتغاضى عن الفرقيه السنويه للأيام بإعتبار السنه 365 يوماً ، وعدد الاشهر الميلادية 12 شهراً ، وسأكون متفائلاً و سأعتبر متوسط الدخل الشهري للعائله الاردنيه المكون من الاب و الام السعيدين جداً لانهما لا زالا شابين و لهما قدره جنسية و حِبيه ممتازة ، مع طفلين سعيدين أيضاً ، لانهما لم يدخلا المدارس بعد ، ستمائه دينار ، المصروف اليومي هو 20 دينار ، سأقتطع منه 1.5اشتراك الموظف بالضمان الاجتماعي ، و سأقتطع 5 دنانير إيجار المنزل بالحد الادنى ، سأفترض ان العائله تملك سياره من النوع الذي يوفر بنزين، و سأقتطع 2 دينار بنزين يومياً و بالحد الادنى، هل اكون مبالغاً أذا أقتطعت 2 دينار شهرياً للعائله ثمن أدوية؟ أي بمعدل 24 دينار سنوياً للعائله ، اي بمعدل 6 دينار للفرد سنوياً، وهذا سعر أرخص مضاد حيوي بالمعدل ، هل هو من المبالغه أن أخصص دينار ونصف للفرد الواحد من العائلة كغذاء ، طبعاً غير صحي و هو فقط لتعبئة المعدة حتى لا يحتها حامض الهيدروكلوريك لانها فارغه ، وبذلك تحتاج 6 دينار شهرياً للغذاء ، الاكل من الاساسي ، بل دعوني أفترض أنه أساسي حسب هرم ماسلو Basic Food Stuff ، سأفترض أن العائله تلبس من سوق الباله ( لا تفهموني غلط ليس أحذيه بالي) ، هل تخصص 4 دينار لكل فرد شهرياً بين ملابس داخليه و خارجيه ، أي بمعدل 192 دينار سنوياً أي 13 قرش يومياً ، بأعتبار الأب أو الأم يعمل عمل أضافي ، حرامي غسيل ، و باعتبار أسعار خمسينات القرن الماضي ، دعوني أكون جد متفائل و أفترض 66 قرش كهرباء و ماء للعائله يومياً ،،،، أنا لن أتعب دماغي و دماغكم في الحسبه أو هذا التمرين الذهني ، ولن اتحدث عن التدفئة و التبريد بأعتبارها امور كماليه ، و بأعتبار المثل الشعبي القائل ' إلقي البرد بالجرد ' و سأقيس مثلاً على ذلك للحراره و أقول ' إلقي الحر بالتشليح' و لن أتحدث على قطعة من الشوكولا للطفلين السعيدين ، كل أسبوع مره ، بمناسبه عطله نهايه الاسبوع ، ولن أجازف وأخمن أن الاب سيأخذهم لأكل الشاورما من أرخص و أوسخ محل شاورما، ولن أحدثكم عن مرض جدي لأحد أفراد العائله بإعتبار الاردنيون كلهم يتمتعون بتأمين صحي شامل ، لدى مستشفى البشير ، ذو السبع نجوم .!!!
لا تغامروا بأكل البوظة أو حتى الاسكيمو في فصل الصيف فهي ممرضه ، و تسبب التهاب اللوزتين أو البلاعيم ، وأنصحكم بالابتعاد عن أكل الدجاج و اللحوم ، لأن جمعيات الرفق بالحيوان سوف تقاضيكم ، و غاندي أيضاً سيغضب منكم و عليكم ،،، كما أني أعظكم بالتقليل من الاكل و الشرب، و التيمم بدل الوضوء لأن رسوم الصرف الصحي الذي يشكل ثلث فاتوره الماء ، أرتفعت مؤخراً بنسبه 15% ، و بالتالي فأن أي تبول أو تبرز أو إستنجاء أو وضوء مدرج على العداد ...
صدقوني مهما حسبتوها فهي لا تزبط ولن تضبط ،،، وما عليكم إلا ان تتبعوا طريقه دوله عبدالله النسور ، الاستدانه و رفع سقف الدين الى 100% من ناتجكم العائلي السنوي ، و ربما عليكم اللجوء الى الاتاوات على جيرانكم أن أمكن ، أو السرقه أن أمكن ، أو قطع الطريق أن أمكن ، وهذه و غيرها ، مما يستطيعون ابتكاره ، و العشاء الاخير ، و لحن الرجوع الاخير ، من أعمال الدجل و البلطجه ، كلها تمارسها الحكومات الاردنيه المتعاقبه و رموزها ... واذا لم تستطيعوا شيئاً من ذلك فعليكم الانتحار فردياً أو جماعياً و تغيير شعار لينين ' يا عمال العالم إتحدوا ' الى ' أيها الاردنيون أنتحروا ' حتى نردف الصحف الاردنيه بعناوين لم تعد مثيره ، مثل إنتحار عشريني و خمسيني و ستيني ، وأب يقتل أبنه أو زوجته ، و أبن يقتل اباه أو أمه التي الجنه تحت أقدامها ، أنه التلغيم الاخلاقي نحو التفجير اللاخلاقي .

من المؤكد في الاتجاه المعاكس أن الشعب الاردني يستطيع أن يتخلص من محنة الوظيفه و من محنة العشرون دينار و عبء مصاريف الصرف الصحي، أذا استطاع أن يتخلص من محنه الولع بالوظيفه و الاعتقاد بالشيوخ وأولاد الشيوخ ، اكد لي ذلك أنهم في البيت قرروا تجديد إثنين من حمامات المنزل ، احدهما يستحق التجديد ، و الاخر ' فزلكه لانهم ملوا منه ' المهم في الموضوع أن المواسرجي ، و بلغة الانجليز Plumber و هو ليس من أولاد الشيوخ ، احضر لنا بليط سوري ، من ريف حلب ، طلب اجره يدة 650 دينار عن عمل يومين ،طلبنا مساعدة صديق، فارسل لنا بليط مصري طلب 250دينار أجره يدة عن يومين عمل ، أي بمعدل 125 دينار يومياً ، منها 15 دينار أجره عامل مصري أيضاً ، يبقى 110دينار ، أي 3300 دينار شهرياً ، مقابل الخلاص من محنه الوظيفه و أولاد الشيوخ ، ولكني مؤمن و أكيد أن لا خلاص !!!
فنحن لا نقبل أن تعمل النشميه عامله وطن ، ونقبل أن تعمل متسوله وطن ، لأن كل العرب يتسولون حتة وطن ، فيه حتة كرامة .

وحتى لا تغضبوا مني، فأنا عملت كل الاعمال التي يترفع عنها أولاد الشيوخ لاستعين بها على دراستي في المرحلتين الاعداديه و الثانوية .....

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
20-05-2014 01:14 PM

يا زلمه فك عنا مشان الله
همك الوحيد انتقاد الاردن والاردنيين
تُقحم ان مصائبك الشخصية سببها العشائر الاردنية والاردن سنبقى شيوخاَ رغماَ عن انفك واذا مش عاجبك اترك الجنسية الاردنية وريحنا واترك البلد او ارجع الى بلادك فلسطين
هيك بترتاح وبتريح

2) تعليق بواسطة :
20-05-2014 01:52 PM

هههههههههههه ههههههههههههه ههههههههه شر البليه ما يضحك

3) تعليق بواسطة :
20-05-2014 05:09 PM

فعلا فك عنا انت وسواليفك الفاظيه مع السلامه اعطيها

4) تعليق بواسطة :
20-05-2014 06:33 PM

ياهذا .. نلاحظ خرابيطك قد كثرت عن الاردن واسلوبك الرخيص الذي كتبته في احد المواقع عن السعوديه ورموزها واستلامك لقضايا انت لست آهل لها ! ماهي دوافعك الحقيقية لكل هذا الهراء الذي تفرزه سمآ بين مقال ومقال ؟؟

5) تعليق بواسطة :
20-05-2014 07:19 PM

اشي بقرف

6) تعليق بواسطة :
20-05-2014 07:53 PM

روح اشتغل بدل ماانت قاعد بتنظر على الناس ولا شوف شغله ثانيه

7) تعليق بواسطة :
21-05-2014 06:40 AM

ارحمنا من هذه السخافه

8) تعليق بواسطة :
21-05-2014 07:02 AM

كلام الدكتور سليم لااعرف لم كاتب ينتقد ا لوضع الكل يبهاجموا نشكرا الدكتور مقال جميل وواقعي في الاردن نشكر الكاتب

9) تعليق بواسطة :
22-05-2014 11:02 PM

اكيد سوف تمدح الكاتب فالخل اخو الخردل

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012