أضف إلى المفضلة
الأحد , 19 أيار/مايو 2024
الأحد , 19 أيار/مايو 2024


رسالة جوابية من سالم الفلاحات الى عريب الرينتاوي

بقلم :
12-12-2013 02:14 PM

الأستاذ عريب الرنتاوي
تحية وبعد؛
نبحث عن شركاء
لست وحدي-وأنا على يقين -أن هناك من يبحث عن شركاء دون أن يصاب بالغرور أو النرجسية أو اليأس أو الاستعجال أو القعود والتنحي ... بحثت عنهم طويلا منذ عام 2006 في الدولة، ، في الحكومة، في مؤسسات المجتمع المدني وفي الأحزاب ... لم أيأس ولن أيأس وهل يجوز اليأس كلا وحاشا
قال لي بعضهم: لعل طريقة البحث هي الخاطئة، أو لعل وسائل البحث ليست كافية، أو لعل الشركاء غير مطمئنين بعد لجدية الطرح وصدقيته
لا أدري ... و”لعل” هذه طويلة الاحتمالات، أو لعل خلفيات الشركاء وتجاربهم السابقة لا تشجعهم على الظهور ... أو لعلهم يبحثون عن أكفانهم ولا يقبلون بأي عرض ولا أي عارض.
يا أستاذ عريب:
المميزون هم بشر يحسدون أولاً ويتعرضون للتشويه الممنهج، يضجرون ويتألمون وقد يخرجهم الأسى عن الجادة... لكن أكثرهم يتحدث كمفكر لا كمصلح أو منقذ،إنما يقول الوقائع والقناعات دون التفاف للمآلات والآثار ولمستوى المُتلقين ومن يرقب المشهد من المترددين.
ربما أختلف معك، واختلفت انت في تناولك للمسائل الأخيرة، وهذا حق لكل منا، لكن الذي لا يصح فيه الاختلاف هو التحرر والحصول على الكرامة الإنسانية والعدل والخروج من عنق الزجاج والقفز من ماء الغرق ومن وحل الهلاك المختلط،وبعد ذلك لن يصح الا الصحيح، ولن يبقى للمتظاهرين بالمبادئ والممثلين مقام،فمن ثار على الظلم الأكبر بكل “هيلمانه”، لن يعجز عن الثورة على الأدعياء والواهمين مهما كانت مناهجهم وقدرتهم على التلون.
ليس هروبا من الاستحقاق والحقيقة أقول بأن تجاربنا بشرية، ولسنا ملائكة معصومين، انما هو لإزالة الوهم ورفع القداسة المضللة التي تجعل المـأمول من البعض أكثر بكثير من الواقع وحتى الممكن في البدايات ... الناس كل الناس أبناء مجتمعاتهم بقيمها وأمراضها وخيرها وشرها،ولن يسلموا من رذاذها،على الأقل حتى حين، قد لا يطول الحال لمن يجعل الترقي في ميادين اسعاد الناس أسمى أهدافه.
أخي عريب .... لم أنس أيام التعاون تلك في 2006 – 2007 أيام حصار غزة، ومبادراتك التي عطلها غيرك،ومحاولاتك جمعنا بقيادات فتحاوية لم تتم، ليس بسببك ... عندنا شعار نبوي صريح: لو استقبلت من أمري ما استدبرت لفعلت كذا
لولا أن أهلك ذو جاهلية لهدمت الكعبة وبنيتها على قواعد ابراهيم ... أو لئلا يقولون إن محمد يقتل أصحابه ...في أسرى بدر: لولا عمر لهلكنا.
الأستاذ حسن البنا كان يعقد مؤتمرا دوريا للمراجعة حتى وصل المؤتمر السادس ... عقدنا مؤتمراً للمراجعة العميقة في عام 1996حول المرأة والتعددية السياسية والديمقراطية والمشاركة السياسية في الحكومات ... عقدنا مؤتمراً في عام 2006 على مدى ثلاثة أيام لقراءاتٍ في منهجية الأستاذ البنا ... عقدنا مؤتمرا للمراجعة في شهر حزيران 2013 على مدى يومين ... شاركنا في ندوة على مدى يومين تحت عنوان حركات (الإسلام السياسي).
لكننا بحاجة كأردنيين في هذا الوطن لمراجعات بقلوب مفتوحة وبجرأة الواثقين وبلغة تصالحية تفاهمية بنائية إصلاحية، بحيث لا يتعالى أحد على أحد، ولا نُحكّم التاريخ وما فيه من تجارب سلبية في الواقع إلا بمقدار العبرة والفائدة.
أشكرك على الاشارة والرسالة والتعليق والمقترحات وأرجو أن أذكر لك قناعاتي وقناعات كثير ممن أعرف:
الحوار ضرورة مجتمعية وانسانية لاستقامة الحياة واستمرارها سليمة.
المراجعة هي اكسير الحياة للدول والأحزاب والجماعات والشركات والمؤسسات،وإلا فهي الهاوية مرة واحدة أو رحلة في المجهول ... والمراجعات هي الطريق الوحيد للنجاة والبناء والتقدم ولكن بشرائطها ومستلزماتها، فإن كانت من طرف واحد، أعزت الجهلاء والمستعجلين وقطاع الطرق، وتكتمل ويعم نفعها عندما تكون من معظم الأطراف المتناقضة أو المتخاصمة في الوطن وفي إطار الشعب الواحد والأمة الواحدة والوطن الواحد... فهلا عممنا الدعوة للمراجعة ... هل نستطيع ذلك؟... من لم يراجع مسيرته خسر وانتكس وهذه حقيقة ... ولكن نفع المراجعة يعم إن كانت تشاركية ومشتركة ... الخطأ بحد ذاته ليس جريمة وهو بحق البشر طبيعي .
الشجاعة الأدبية غائبة كما هي الحريات والعدالة والتحرير، وهي عملة نادرة لكنها موجودة وقيمتها بندرتها ولن تغيب ولكنها لمن ينقب عنها.
المبادرون في الناس قليل، وإن وجدوا فبعضهم يصاب بأمراض سارية منها التسرع أو الشعور بتميز الذات، وأحيانا بالتفرد والنرجسية، وقد توصل صاحبها حد اليأس والقعود والتنحي ... يقولون إن الرياديين يجب ألا تكون لهم ألوان فاقعة وأن لايحسبوا تعصبا على جهة أو فئة على الدوام، وهم كذلك قليل.
نعم، إن على طرفي المنحنى من يغالي في الفهم والممارسة ولا يخلو منهم مجتمع، لكن ما مسؤولية الجسم الأعظم ومادوره ... هل يستسلم لنزوات الفرديين الهائمين الواهمين العدميين ... لاتدري لمن تصرخ وبمن تستعين من البشر؟
آه كم هو مكلف ثمن الكلمة الجادة والموقف الجاد، حتى لو كان بسيطا وخافتا ولكن هنيئا لمن وفق اليه، ولن يذهب جهد صادق أدراج الرياح وإن كان للتيه جيلاً يأخذ سنة أو سنوات فسينتهي “وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم”
والخطاب القرآني للمؤمنين وليس لغيرهم.

الدستور


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
12-12-2013 02:37 PM

لا مزاودة على شيخنا الجليل

2) تعليق بواسطة :
12-12-2013 03:05 PM

كلامك في الصميم ياشيخ سالم وهو منهج لمن يؤمن بحرية الكلمة والمواقف ويقبل على الله بقلب سليم وعليه فانه لابد من الاستمرار بمسيرة الخير والبناء وعدم الشعور بالاحباط وهنا اذكر بأبيات قالها الشاعر محمد مهدي الجواهري
أتصلح ما الطبائع أفسدته
قوانين مفسخة هراء ُ
ولم تتفاوت الطبقات إلا
لتنحصر الرفاهة والنماء ُ
وما اختلفت عصورٌ عن عصور ً
نعم غطى على الصور الطلاء ُ
فسوق الرق لم يكسد ولكن
تبدل فيه بيع ٌ او شراء ُ
وقد قامت على التشريع سوق ٌ
بها احتشدت عبيد او اماء ُ
ولكن تحت اغطية وماذا
ترى اذا انكشف الغطاء ُ
ترى ابدا ً رعايا أذكياء ٌ
تسوسهم رعاة اغبياء ُ
وأحراراً رجالاً او نساء ٌ
تسخرهم رجال ٌ او نساء ُ
فتفتقر المواهب والمزايا
وتندحر العزيمة والفتاء ُ
.........تحياتي

3) تعليق بواسطة :
12-12-2013 03:32 PM

اشفيت قلوبنا شيخنا سالم الفﻻحات بخطابك للمدعو عريب الرنتاوي..شيخ المحاصصه التافهه..وشيخ الحقوق المنقوصه(في عقله ووطنيته لوطنه فلسطين)..وشيخ اﻻعيب ودهلزات الكلمات الفارغه..ومركز تلدراسات الفوق استراتيجيه التي لم تقدم (فعل ذبابه..بتحرير وطنه فلسطين)
وها هو..عريب..مثل بقية زبانيته وقومه..ينظر للعالم..ولوحده العرب..ولقيام امبراطوريات..بالقول الفارغ وتصفيط الكﻻم..لكنه بافعاله..عجز عن الصموج بوطنه..وعجز عن الصمود بجنسيته الفلسطينيه..وعجز. قومه عن قبول وتقبل مخاطر الصمود والمقاومه بارض المباركه..فاختارو تولية اﻻدبار لكل فعل..ليرتاحو على جبال عمان اﻻردن..يفتحو دكاكين تفيط الكﻻم الفارغ لﻻستراتيجيات التي ما ححرت ذبابه
وليجمعو الكروووش..فقط
وتركو اﻻرض المباركه..للمباركين الفلسطينيين الصامدين بابضفه وغزه وال48..كجبال نابلس والقدس والخليل وبحر غزه..
نعم الصامدين القابضين على الوطن وجنسيته وترابه وهويته..
اما عريب..ولبيب..وبدران..وامثالهم
فقد اختارو فعل ﻻشيء..لفلسطين الوطن..
واختارو المحاصصه ..والمطالبه بحقوقهم الناقصه مثلهم(باﻻردن..مش بفلسطينهم)!!
جزاك الله كل الخير شيخنا الجليل سالم الفﻻحات..واقول لك بصدق
الرنتاوي حاول يجندك في فتح..كما اشرت برسالتك له،ولما فشل...بدأ ينظر عليك..وما درى باي سيف حاول لعب ورقاته!! عساه يسمعك ويرتدع..ويسكن للحق..ولوطنه فلسطين وتحريره..

4) تعليق بواسطة :
12-12-2013 03:57 PM

كتابات الاخوان تدلل على أنهم لا يعيشون الواقع بشكل صحيح، فهم في عزلة فكرية وعاطفية وكهفية عن حياة الناس والدليل على ذلك أن أي مشكلة تحصل تجد أن لهم رأيا آخر مختلف تماما عن رأي الشعب الأردني خاصة المتعلق بالقضايا الاقليمية.

الفكر الحزبي مقيت وعفن يعزل صاحبه عن الواقع ويجرده من السيطرة على روابط المعلومة في دماغة فلا يعود يفكر الا بما يقولهالحزب وعند فترة تأسيسه وليس في عصر حاضره.

النصيحة الكبرى والمثلى الغاء الأحزاب بتاتا دينية كانت أو غيرها، وهي لا تروق أبدا للعقلية العربية والأردنية خاصة، نعم عمل تنظيمي جماعي وفق برامج اقتصادية واجتماعية، لكن ليست أحزاب زعمائية شخصية تقدس وتهلل للشخص قبل فكرته وبرنامجه، فالنبي صاحب رساله وليس فقط شخصا بذاته، اين هي برامجكم؟ هل الأردن وطن بديل؟ هل الربا مرابحه؟

وأخيرا لا ننسى أن عريب الرنتاوي هو صاحب المقال الشهير دشاديش الجهل، وليس من الحكمة مراسلته.

5) تعليق بواسطة :
12-12-2013 04:14 PM

هذا هو ادب الحوار في الاسلام ،وهذه هي المنهجية القادرة على هزيمة الخصوم واعداء الاسلام ،ولذلك تجهد وسائل الاعلام الخبيثة والمعادية للاسلام في ابراز شخصيات التنطعين والتركيز عليهم ،وتتجاهل عمدا ،رموز الموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي احسن.
جزاك الله خيرا شيخنا ابا هشام ،وابقاك ذخرا للوطن ،ولامة المسلمين.

6) تعليق بواسطة :
12-12-2013 04:45 PM

مابال موقع كل الاردن ضاق صدره بنا هذا رابع تعليق لي لاينشر !
لي تعليق هنا لم ينزل ! اين هو ؟

7) تعليق بواسطة :
12-12-2013 04:58 PM

مقتبس من كلام الشيخ سالم فلاحات (وان كان للتيه جيلا ياخذ سنة او سنوات فسينتهى ’وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لايكونوا امثالكم والخطاب القرآنى للمؤمنين وليس لغيرهم )فعلا سيدى الشيخ اشفيت قلوب قوم مؤمنين فالذى لا يؤمن بعروبته الذى انزل الله القران بلغتهم ’والذى يتشفى بقوم مؤمنين ابتلاهم الله باليهود وبقوى الشر فى العالم وهم كثر دولا ومنظمات وافرادا لانهم لجاءوا الى ديار المسلمين ويمن عليهم ليل نهار وكأنهم ياكلون ويشربون من بيت ابيه ,الذى لا يؤمن ان المسلم اخو المسلم الا رياءا وكذبا لسبب فى نفسه ’الذى يصف المسلم فى ارض المسلمين يالمستوطن والمشرد وبكلمات تندى لها الجبين , هذا الخطاب ليس له مهما كان اسمه وان تلحف بلحاف الوطنية او الاسلام او غيره فهو ان طال الزمان او قصر سيلاقى وجه ربه ويساله وعندها سوف تشهد عليه كل حواسه بما قال ولا يستطيع مهربا .

8) تعليق بواسطة :
12-12-2013 06:05 PM

تحيه للشيخ الجليل على هذا الطرح العقلاني ، ولكن الحذر مطلوب في هذا العالم المملوء بصائدي الفرص ومن يصعب معرفه عمقهم ، ويصدق بهم قول الفرذق ونصيحته للحسين بن الامام علي "كرم الله وجهه" عندما صادفه وهو في طريقه للعراق ، فسأله الحسين " كيف رأيت القوم " فقال الفرذق " يا ابن بنت رسول الله ، ان قلوبهم معك وسيوفهم عليك " .
في أعقاب الغزو الامريكي للعراق عام ٢٠٠٣ ، كان الأمريكيون وحلفاءهم الصهاينة في حاله نشوه وهم يرون العالم يخضع لمنطق قوتهم الغاشمة ، فظهرت حينها نظريات مثل Right of Might اي حق ألقوه ، وهذا الحق للقوي في فرض ما يريد اخرج مشروع الشرق الأوسط الجديد " Broader Middle East " حيث يقوم أساس المشروع على التمكين لإسرائيل وتصفيه قضيه فلسطين وإلغاء حق العودة ،
في وقت الامتحان تظهر النفوس ، فهناك من أمن بربه وبوطنه وعرف ان ان قيمه قوه الحق هي الباقية ، وهناك من كان يساوم السفارات الأجنبية حينها للتخلي عن فلسطين ، ويبشر بساعه الحقيقه ، وهم معروفون للقاضي والداني ،

شيخنا ،،،،، للشعوب حكم وأمثال أتت عن تجارب عميقه ، فقالت الشعوب ،لا تجرب المجرب ، ولا تشتري من يبيعك بالرخيص ، وهناك من لا تأمن ان تعطيه ضهرك .

9) تعليق بواسطة :
12-12-2013 06:28 PM

أنت تتفوه بما يمليه العقل والمنطق والضمير الحي المتفتح الذي ينشد الخير للجميع فليس لك مكان هنا , ابحث عن ضالتك في مكان آخر في مجتمع مدني متحضر يقدم العقل على كل الرواسب القديمة .

10) تعليق بواسطة :
12-12-2013 07:37 PM

الصيادين كثار يا شيخ
ومن تخاطبه معروف بطروحاته وفزلكاته

11) تعليق بواسطة :
12-12-2013 07:58 PM

تسطيح الاسلام والجعل من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مجرد شعارات لإرضاء القوم والبحث عن نقاط مشتركه وتقارب مع رموز الفكر العلماني لايجوز باي حال من الاحوال .
نحن شئ وهم شئ آخر . والتعامل معهم يتم على قاعدة قال الله ورسوله . وليس هناك اي لقاء فكري معهم . التودد لهم على حساب العقيدم محرم شرعا .
هؤلاء القوم العلمانين الذي سيطر نهجهم الضال المضل على حياتنا وحكمتنا مفاهيمهم القوميه والوطنيه والاشتراكيه ... وكانت النتيجه كارثيه ضاعت فلسطين وغرقنا نحن في الهزيمه وحاربوا الاسلام وقمعوا العلماء المجاهدين وعلى صعيد المجتمع نشروا الافكار المنحله وافرغوا المجتمعات من محتواه العرفي والاخلاقي بدعوى التحضر ومجاراة العصر والحداثه !
والان بعد ان انكشفوا وتخلى عنهم اسيادهم مشغليهم يحاولون تغيير ثوبهم !
رد الكاتب في رسالته الجوابيه على احد رموز هذا التيار التغريبي فيه مخالفه شرعيه وتهاون وترقق لايجوز .
الطريق الوحيد للتعامل معهم هو اعلانهم التوبه والاصلاح .

12) تعليق بواسطة :
12-12-2013 08:54 PM

عريب مفكر وكاتب مهم ومهتم بشووون الوطن ولا يستخدم لغة خشبيه كالتي يستخدمها الفلاحات

13) تعليق بواسطة :
12-12-2013 09:11 PM

تحيه الى الشيخ الجليل سالم الفلاحات.. والله انّي احبك واحترمك يا شيخ.

14) تعليق بواسطة :
13-12-2013 01:07 AM

مع التقدير لكم ، اعتقد ان المشكلة هنا ليست مع التيار العلماني ، فهل يمكن وضع السيد الرنتاوي في هذه الخانه ؟؟؟
في مراحل مختلفه نضر السيد الرنتاوي لأفكار مختلفه ، فمن أقصى اليسار وأفكار الجبهة الشعبيه عندما كان اليسار يلقى الدعم في السبعينات وبدايه الثمانينات الى أقصى اليمين وأفكار " الليبراليون العرب" الذين تبنوا أفكار اليمين المحافظ الامريكي قبل عقد من الزمن وكانوا من منضري حل القضيه الفلسطينيه في الخارج وإلغاء حق العودة والآن نتفاجا بان السيد الرنتاوي من قاده الحراك في الربيع العربي !!!! ، ولذلك لا يمكن ان يحسب هؤلاء على اي فكر بقدر ما كان مربي اللحى من اصحاب شركات التمويل في مصر يحسبون على الاسلام ،
في المنطقة العربية نشأت أمراض اجتماعيه كثيره ، ومنها أمراض بعض متكسبي السياسه والذين لا وجهه لهم الرياح التي تهب ويريدون اغتنامها ،،،،
الشيخ ارحيل سواء اتفقنا او اختلفنا معه يمثل فكرا

15) تعليق بواسطة :
13-12-2013 01:51 PM

التسحيج ليس فقط للنظام وايضا للمشايخ الرجعين كالاخوان المتسلقين على قضايا المجتمع من متى نرى مسحجين لسالم الفلاحات؟؟ وهل سنرى مسحجين لزكي بني رشيد وهمام سعيد بالمستقبل؟؟!!!!!!!!!! كما رأينا مسحجين لرحيل غرايبة!!!

16) تعليق بواسطة :
17-12-2013 10:01 AM

يا علي بيك حسن خطك وسيبك من العنصريه النتنه ؟؟؟ وتقول وها هو..عريب..مثل بقية زبانيته وقومه..ينظر للعالم..ولوحده العرب..ولقيام امبراطوريات..بالقول الفارغ وتصفيط الكﻻم . لكنه بافعاله..عجز عن الصموج بوطنه..ترجمله يا محرر .مع اني بكره الارض اللي بمشي عليها عريب بعد ما عرفت اخره

17) تعليق بواسطة :
18-12-2013 02:41 PM

ليت شعري لو اعرف ماذا فعلت انت لوطنك سوى الاسى والاذيه, فانت لا تتقن في ايام مكبرك سوى الاسائه للناس ولا ترى اعوجاج رقبتك. اتقي الله في قولك وفعلك, قد اتفهم اسائتك ونقدك للرنتاوي ولكني لا يمكن ان اتفهم ان تحاول تفسير كلام الشيخ بذهنيتك المريضه والبعيدة كل البعد عن اسلوب وطرح الشيخ الجليل.اياك ان تستمر بالاسائه حتى لا تسمع ما سيسيئك حقا.انت فعلا بحاجه لعلاج. عليك ان تراعي سنك وتحاول ان تلتزم ادب الحوار لان هذا المكان ليس للردح بل للنقاش الراقي وتبادل الاراء والافكار وليس حاره للردح المعيب.وبعدين شو بكون رأي قرايبك الطهاروه بغزه وهم يقرأوا ما يكتبه احد اقاربهم....

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012