أضف إلى المفضلة
السبت , 18 أيار/مايو 2024
السبت , 18 أيار/مايو 2024


انقلاب على التفاهمات والضمانة الملكية
08-01-2012 10:38 PM
كل الاردن -



ناهض حتر

وصف رئيس الوزراء عون الخصاونة, الضمانة الملكية لمخرجات لجنة الحوار الوطني, بأنها ' غير دستورية'. وهو يعبّر بذلك عن الموقف السياسي لحلفائه 'الإخوان' الذين قاطعوا تلك اللجنة في حينه, وأداروا الظهر للحوار الذي انخرطت فيه كل الأطياف الوطنية, وتوصّل إلى وثيقة سياسية تمثّل الحد الأدنى للإجماع.

كان الخصاونة غائبا عن البلد ¯ وعن الدرس ¯ حين تشكل مناخ الحوار ولجنة الحوار وما رافقهما من مناقشات وتجاذبات . وكان نهج الحوار كله سيسقط لولا الضمانة الملكية لنتائجه. هذه الضمانة, إذاً, سياسية وتأسيسية, وجاءت لتعالج لحظة صعبة من الاضطراب وانعدام الثقة العامة. وفي تلك اللحظة, كان هنالك توافق ضمني غير مكتوب على تعليق الدستور السابق وتعديله وفقا لتوجهات الحوار. وقد تمت تلك التعديلات فعلا, وأصبح لدينا نص دستوري جديد ... هو الذي اراد الخصاونة ضربه لكي يكفل لنفسه دورة رئاسية ثانية! فلا يتحدثنّ, إذاً, عما هو دستوري وغير دستوري!

كان الخصاونة غائبا عن البلد ¯ وعن فهم عمق الأزمة ¯ وأظنه ما زال! ¯ حين توافقت التيارات على حسم قضايا التجنيس والمواطنة ومتعلقات فك الارتباط مع الضفة الغربية كمقدمة لا مناص منها للبحث في التعديلات الدستورية وحزمة قوانين الانتخابات والإصلاح السياسي . وقد توصل الحوار, داخل اللجنة وخارجها, إلى توضيح الخطوط والفصل في تلك القضايا البالغة التعقيد والخطورة, وتقديم تنازلات متبادلة. وبناء على ذلك, قدمت اللجنة, توصيتين رئيسيتين هما: (1) التوصية بإخضاع سحب ومنح الجنسية (بالنسبة للمعنيين الفلسطينيين) لقرار مجلس الوزراء, بدلا من وزارة الداخلية, وذلك لإخراج هذا الملف الحساس من دائرة العشوائية والاتهامات المتبادلة بالسحب والمنح الكيفيين. وقد أقرت حكومة الدكتور معروف البخيت هذه التوصية فعلا, إلا أن حكومة الخصاونة, وضعت ذلك جانبا, وبدأت بفتح باب التجنيس على مصراعيه بحجة معالجة التظلمات,(2) التوصية بتشكيل لجنة حكومية للبحث بمتعلقات قرار فك الارتباط مع الضفة الغربية لسنة 1988 واتخاذ القرارات والإجراءات القانونية والإدارية اللازمة لطي هذا الملف نهائيا. وقد قامت حكومة البخيت أيضا بالاستجابة لهذه التوصية, وشكلت لجنة بهذا الخصوص, طوتها حكومة الخصاونة أيضا.

ولا يبدو الخصاونة مهتما بحقيقة أن شطب وثيقة الحوار الوطني, تعيدنا إلى المربع الأول; فلا قانون انتخابات جديدا ولا انتخابات شرعية تنتهي الى حكومة نيابية, قبل حسم ملف التجنيس والمواطنة وقوننة فك الارتباط. والتجاوز على هذا الترتيب سيقود البلاد إلى انشقاق أهلي لا يعلم سوى الله عواقبه.

لنواجه الموقف بصراحة : نحن الآن أمام حكم انقلابي على التفاهمات الوطنية المؤطرة بضمانة ملكية. إنه حكم إنقلابي يستهدف ضرب الشرعيتين الوطنية والملكية والتأسيس لتسليم السلطة للإخوان المسلمين من خلال فرض نظام انتخابي مفصل على قياسهم بالذات. وهكذا, لم يعد بإمكاننا سوى التوجه لصاحب الضمانة باستخدام صلاحياته الدستورية لإقالة حكومة الخصاونة بلا تأخير و وضع حد للحكم الإنقلابي.

ynoon1@yahoo.com


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:55 PM

صدقت يا ناهض الشعب يريد اسقاط حمزة منصور

2) تعليق بواسطة :
08-01-2012 10:59 PM

أولا :قلت انت : ((وصف رئيس الوزراء عون الخصاونة, الضمانة الملكية لمخرجات لجنة الحوار الوطني, بأنها " غير دستورية" )) واذكرك الان بمقالك الذي شددت فيه على رئيس الوزراء نادر الذهبي ايامها وقلت بالحرف الواحد : (أذكر ، هنا، بأن الدستور الأردني يتوفر على نص حازم يمنح صلاحيات الولاية العامة لمجلس الوزراء، حتى أن -” أوامر الملك الشفوية أو الخطية لا تعفي الوزراء من مسئوليتهم ) ، الا ترى أن رئيس الوزراء هنا لا يريد اعفاء من مسؤولياته ويريد التزام بالنص الدستوري الذي الححت على تذكير الذهبي به ايام كان يخدم توجهاتك ( اقصد النص وليس الذهبي )
ثم اذكرك بانتقادك للبخيت الذي تتغزل بعهده الان .. انت نفسك انتقدته لتخليه عن ولايته العامه التي تطالب الخصاونه بالتخلي عنها ، حيث قلت انت في مقالتك ماساة البخيت : (ارتكب البخيت عدة أخطاء يمكن تلخيصها كلها بعدم تمسكه بحقه في الولاية العامة) !!! ارسيلك على بر !! اما ان تتمسك بالبيرواقراطيه التي دافعت عنها او تدعو الى النهج الانقلابي الذي تنتقده اخر المقاله هذه !!!

3) تعليق بواسطة :
08-01-2012 11:01 PM

ثانيا :قلت انت في مقال سابق لك اسمه راسبوتين الاردن نشر على شبكة الحوار المتمدن ان كنت تذكر قلت : ( القضية هي دستورية وشرعية آلية اتخاذ القرار في البلد . وهذه الآلية ، الآن ، فردية ومغلقة وغامضة ومتجاوزة لنصوص الدستور وروحه ، وللأعراف السياسية. وهي تتم خارج الهيئات الدستورية، كالبرلمان والحكومة . وهما هيئتان تم تهميشهما كليا ، وسلب صلاحياتهما الدستورية ) لكننا الان نراك تدعو الى الانقلاب على الشرعية العامة لرئيس الوزراء تدعو الى الالية الفردية التي انتقدتها فتقول : ( وهكذا, لم يعد بإمكاننا سوى التوجه لصاحب الضمانة باستخدام صلاحياته الدستورية لإقالة حكومة الخصاونة بلا تأخير و وضع حد للحكم الإنقلابي.) !!! اي انك تعالج ما اسميته انقلابا من رئيس الوزراء على ما اسميتها شرعيات وطنية وملكية تعالجها بانقلاب اخر على شرعية الولاية العامة !!!
ثم لا ادري هل هناك في مفردات اليسار مصطلح اسمه : شرعية ملكية ؟؟؟ هل هناك امل لبريطانيا ان تصبح ماركسية اذن ؟ ام هل تراجعت انت عن كنس واقع الرأسمالية من العالم( باعتبار ان الملكيات هي حاضنات الرأسمالية كما تعرف ) كما اشرت ايضا في مقال الرأسمالية تعود إلى ماركس؟؟ أم آن لليسار أن يقر بان ياركوف يورفسكي كان مخطئا لاعدامه شرعية القيصر نيكولاس الثاني؟؟

4) تعليق بواسطة :
08-01-2012 11:02 PM

ثالثا :قلت أنت : ((وكان نهج الحوار كله سيسقط لولا الضمانة الملكية لنتائجه. هذه الضمانة, إذاً, سياسية وتأسيسية (( برأيك اذا كان نهج الحوار سيسقط لولا قرار فردي متمثل بضمانه ملكية ، فهل نتكلم هنا عن حوار يمثل اجماع الاطياف الوطنية ام عن ارادة فردية ؟؟ اتمنى ان تجيب نفسك ؟؟؟؟ هل هذه مخرجات لجنة حوار ، ام عصف ذهني لطلاب يراقبه المعلم ثم يتخذ قراره ؟؟؟ فعلا لا ادري كيف انتهى اليسار الى اقصى اليمين !!!
رابعا : قلت أنت : ( والتجاوز على هذا الترتيب سيقود البلاد إلى انشقاق أهلي لا يعلم سوى الله عواقبه. ) لكنك قلت ايضا في مقالة سابقة : (لا توجد قوة قادرة على عرقلة مشروعنا الوطني الديموقراطي, طالما بقي شباب الحراك الأردني, من كل التوجهات الوطنية و القومية واليسارية والعشائرية, موحدين وملتزمين بأردنية الحراك وأردنية التغيير وبروح الحوار والسلم الأهلي) ، هل نعيش مع ترهيبك اليوم أم مع تطمينك بالامس ... ام لعلنا نعيد غدا عليك ما نظرت به علينا في الامس القريب : يا ناهض هل تحبّ الأردن? لا تخاطرْ به..!!!
أخيرا :انصحك نصيحه لوجه الله : اكتب في نهاية كل مقاله عبارة التحذير الشائعه لدى وسائل الاعلام للتنصل من المسؤولية ، مع بعض التعديل : هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي الكاتب اليوم ، وقد لا تعبر عنه بالامس لكنها تخضع لشروط المدرسة الجنبلاطية ، والاراء والمباديء الوارده فيها قابلة للتعديل حسب تغير المصالح او المخاوف !!!

5) تعليق بواسطة :
09-01-2012 08:19 AM

شو انت في اي شي كنت حاضرا ياناهض الا انك جمعت كلواحد لسانه طويل بان يشتم الاردن ويسي الى ابنائه ... فاذا كنت تعتقد انك اخيرا من اصحاب القرار والتغيير وقتها سنترك لك البلد ياناهض علما بانك انت فقط وزملائك اللذين دائما فقط تهجم على الاردن وابنائه وقيادته ... ناهض ياريت بكفى .. الاردن افضل من سوريا زمن كل من تدافع عنهم القتله ... انت مكشوو فللناس ولم يبقى لك وزن ابدا الا عند القليل اللذين اصبحوا يجاملون شخصك ....

6) تعليق بواسطة :
09-01-2012 08:53 AM

ملاحظات سريعة على الحوار
فنيآ، ملاحظة عون الخصاونة على لا دستورية ضمانة الملك صائبة. سياسيآ تلك مسألة أخرى.
وهذا ما ينسحب على مئات اللجان، ألأجندات والمواثيق الوطنية ووو ..غياب التشريع القانوني.فساد القضاء وأرتهانه لمزاج الحكومات ورشوات المرجعيات وجبنه أمام تعليمات دائرة المخابرات.هذا القضاء هو مقتل الدولة وأن لميستقل فلا نحلمن بأصلاح ومشكلته كجهاز، وكأفراد، غياب الضمير انساني ناهيك عن الوطني ـ عدى ثلة القابضين على الجمر رغم محاولات الشراء بمنحهم ألأراضي وألأسكانات والأعفاءات ـ.
أما باقي الموضوع فهو يعتمد على تحقيق أستقلالية القضاء .صرخ بها عبد الرزاق ي مصر قبل قرن ونحن الآن في عهد قاضي القضاة....نرجوا أن لا يقتله الهوى أو الحياد عن مبدأ الحق.
أبرق بدى ، من جانب الغور ،لامع
أم أنحسرت عن وجه ليلى البراقع؟؟؟؟؟
ألف نون

7) تعليق بواسطة :
09-01-2012 08:59 AM

نعم لدسترة فك الارتباط وتحديد الهيئة الناخبه قبل اي انتخابات نيابيه مهما كان شكلها وقانونها نشد عل يديك ايها المناظل ناهض حتر ونسير معك نحو اردن وطني ديمغراطي مدني حر

8) تعليق بواسطة :
09-01-2012 09:39 AM

-رد السيد محمد حمدان كفى ووفى عن اي تعليق سيخرج ,لكن شيطان النقد لدي حفزني لإضافة نقطتين مهمتين من مصطلحات المقالة لا من المتن لأنه فند من الأخ محمد حمدان بصورة فولاذية.
1-((الحوار كله سيسقط لولا الضمانة الملكية لنتائجه))..انت هنا تساويت بصورة دراماتيكية مع اصحاب نظرية (الضمانة الفرد لشعب غير كفؤ) وهذه النظرية يعتمدها انصار النظام من السحيجة و(الكمبرادور والنيوليبرال)كضمانة لبقاء تفردهم بساحة القرار السياسي والإقتصادي وللإختباء خلف رأس الدولة وايضا يقدمهم رأس الدولة امامه كما هو الحال الآن كأكباش على مذبح الحراك ..اذا انت في غمرة سقوطك الحر تبحث عن موقع قريب بعيد من هذه النظرية لكي تبقي لك قدماً في الملكية المطلقة كقطع طريق على غرمائك الإخوان وقدم اخرى عند افكارك اليسارية لكي تكسب بها الشارع الذي يوم عن يوم يلفظك اكثر..هذا الأسلوب (فرد القدمين لإحتلال مقعدين) سيصيبك (بالفتاق السياسي)
2-((ضرب الشرعيتين الوطنية والملكية))..الشرعية الملكية؟؟!! يا وليد جنبلاط الأردن في سقوطك الحر ابتدات عند غيوم جنبلاط الي اتموسفير ( المالكي) ووصلت الآن الى الأرض لتصبح(كرزاي)..لا سالما ولا غانماً بل اصبت منطقك اليساري التحرري بكسور عدة لا ولن تصلح وتجبر..اصبحت الآن غشيماً عن مفهوم (الشرعية)انت البارحة البارحة فقط تحدثت عن اسس اللعبة الديمقراطية ..فهل توفرت في النظام ليصبح له شرعية ام اننا بحاجة لشرحها كما لطلاب سنة اولى جامعة؟؟!! انت تشتري الآن من سوق التملق للنظام فلا اعرف ماذا سيعطيك؟؟ يمكن ليس اكبر من حصة (حسين مجلي وطاهر العدوان وأحمد العوران)وما ادراك من هؤلاء!!

9) تعليق بواسطة :
09-01-2012 09:45 AM

((الحوار كله سيسقط لولا الضمانة الملكية لنتائجه))..((الشرعيتين الوطنية والملكية))..هاتين الجملتين تناقضان ما خطبت به يوماً امام( تيار 36) ولا اريد ان انصص ماذا قلت يومها ..ببساطة لأنه لن ينشر وايضا خوفا من ان يضرب صورتك امام التيارات الوطنية أكثر من ذلك..لكن يبدوا ان فوبيا الإخوان قلبت كل مبادئك واضحيت اخطر علينا من شبح الإخوان..الدولة لا تدار ابدا من انقلابيين ان كانوا عسكريين او فكريين ولا مستقبل سياسي لهم في اطار الدولة الوطنية :لقد خيرت فاخترت ما بين الموت على صدر النظام او بين دفاتر افكارك ومبادئك اليسارية التحررية ..فأخترت الأولى .لذا ابشر فهي لك

10) تعليق بواسطة :
09-01-2012 10:16 AM

يا رجل ( مجازا ) ما في عندك غير قصة دسترة فك الارتباط سوفلك سولافة ثانية بدل التهجم على شعب أصغر طفل فيه قدم للامة العربية والاسلامية قدك وقد النظام السوري الطائفي مليون مرة . عف عن الجماعة والله العظيم صار موضوعك مقرف ومقزز والحق مش عليك الحق على الي بنشرلك ما تجود به من سم زعاف.

11) تعليق بواسطة :
09-01-2012 10:36 AM

حسنا ليتم فك الارتباط وكذلك سحب الجنسيات...بل انا مع ان يتم طرد كل فلسطيني لا يتمتع بالمواطنة في الاردن الى الضفة الغربية دعما لحق العودة طبعا لان هذا هو الهدف اكيد- للوطنيين الاردنيين -بشرط ان تقوم حكومة جلالة الملك بايصاله الى اهله لا ان ترميه على الجسر وتقول له دبر حالك!! فنحن اخوة على اية حال ولا اعتقد ان اردني يقبل لاخيه الفلسطيني ان يهان من يهودي مهما كانت حساباته!!...فالاردني والفلسطيني اخوة بالتاكيد..دائما وابدا عبر التاريخ منذ التعسف العثماني وخلال الاستعمار البريطاني وما بعدهما من ظلم .؟؟الامر الاخر: بما ان هناك فك ارتباط فعلينا كفلسطينيين ان نتحاسب مع الاردن كحكومه..اين ذهب "الذهب" الداعم للجنيه الفلسطيني" بعد الوحدة بين الضفتين..فمخزون الذهب الفلسطيني كانت المملكة الاردنية الهاشمية قد اعتمدت عليه لبناء اقتصادها..هاتوا لنشوف..اعطونا الذهب الفلسطيني مع فوائده خلال فترة الوحدة... على اعتبار اننا كفلسطينيين بنينا لكم قاعدة اقتصادية وتجاهلنا مخزون الذهب_وكما قال زيد الرفاعي اليوم في اجتماعه مع الملك بان المملكة كل سنه بحاجة ل 80 الف فرصة عمل ..توفر الحكومة منها 5 الاف والباقي يوفره القطاع الخاص...وكلكم تعرفون ان القطاع الخاص هو القطاع الفلسطيني في الاردن....يعني احنا بنوفرلكم على الحكومة 75 الف فرصة عمل كل سنه-وامنوا لنا طريق العودة الى بلادنا...وعيب على فلسطيني يظل بهالبد...ومبروكة عليكو..حتى اراضينا ومشاريعنا ومؤسساتنا وبيوتنا هدية منا الكم يا اخوتنا الاردنيين ...ولو احنا اخوة عروبة...وفشر سايكس بيكو اللي بدو يفرق بين السلط ونابلس او بين القدس وعمان...ويحيا الاردن اولا...انشروا يا كل الاردن لانكم بجد جماعة محترمين ويتنشروا كل الاراء

12) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:00 AM

والله ياخوي يالفلسطيني بشهدلك واقسم بالله انو جدي حدثني عن القصة اللي بتحكي فيها وانو ايام ما كان جدي مع المرحوم الملك عبد الله الاول كان شاهد على تحويل احتياط الجنيه الفلسطيني للبنك المركزي او كان ايامها اسمو مشابه لهذا الاسم واذا الحكومة بتعتبر انو اخوتنا اللاجئين مؤقتين ولازم نطردهم فلازم ترجعلهم حقوقهم بالاول لانو احتياط الذهب من الجنيه الفلسطيني حولتو بريطانيا للخزينة الاردنية ايامها وهذا الامر الكل بيعرفو بس بيتغاضوا عنو

13) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:12 AM

اخي العزيز .. قد اتفهم ماتشعر به من مراره لكن ذلك ليس مبرر لزيادة حالة الاستقطاب في مجتمعنا !! حالة الاستقطاب بالذات هي من اشعرتك بالمراره ، لكن اود لفت انتباهك الى مايلي : قلت أنت : ( بل انا مع ان يتم طرد كل فلسطيني لا يتمتع بالمواطنة في الاردن الى الضفة الغربية دعما لحق العودة طبعا لان هذا هو الهدف اكيد- للوطنيين الاردنيين ) نحن لسنا مع ذلك ولا نقبل حتى استخدام كلمة طرد !!! انا شخصيا مع حسم جدل الهوية الاردنية ... مع دسترة فك الارتباط بطريقة حقيقية وليس بطريقة ناهض حتر .. مع الحسم النهائي لمن هو اردني ومن هو فلسطيني بناء على حسابات اولها نعم حق العودة ( وليس كما مررتها انت بسخرية مريرة اتفهمها ايضا ) ، وحسابات تراعي ايضا حق المواطنه بالاكتساب لبعض الفئات بناء على حسابات تسلسلية ، وايضا حسابات انسانية أخرى .. لكن في نفس الوقت وفي حال تم هذا الحسم مابين من هو اردني ( بغض النظر عن اصله ) ومن هو فلسطيني ، فإن اخواننا الفلسطينيين لن يطردوا بل سيتمتعون بالحقوق المعيشية الكاملة ( ليس على غرار لبنان او سوريا ) كحق العمل وغيره ... فيما لا يمارسون الحقوق السياسيه وذلك لانهم مواطنو دولة اخرى ... عموما هذا امر بحاجة الى تفصيل كامل .. لكن به ننتهي من هذه المهزلة ومن المتاجره بها ومن خجل الاردني من اصل فلسطيني من اصله ( ولا يحق له ان يخجل بل له ان يفتخر !! ) ... لكن اخالفك ايضا في طروحاتك التاليه قلت اين ذهب الذهب الداعم للجنيه الفلسطيني فاقول لك ذهب الى حيث ذهب الذهب الداعم للدينار الاردني اي الى حيث لايستفيد منه لا الفلسطيني ولا الاردني !!!.... يتبع

14) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:13 AM

يتبع

ثم قلت بان الاردن اعتمد على الذهب الفلسطيني ليبني اقتصاده ... هذه حقيقة مجزوءه لان الحقيقة الكاملة تكمن بان الاردن اعتمد على الذهب الفلسطيني وعلى الانتاج العمالي لابنائه ايضا ( وفي مفهوم المال الاقتصادي الذهب هو تعبير رمزي فقط عن مقدار مابذل من جهد للانتاج ) ، والخطأ يتكرر بقولك اننا كفلسطنيين بنينا اقتصادكم لا ياصديقي اننا كمجتمع كامل بنينا اقتصادنا !!! فالارمني الذي كان يشتغل خياطا في وسط البلد في الاربعينيات له لبنه في احتياطي البنك المركزي الان !
ثم قلت ان القطاع الخاص هو قطاع فلسطيني !!! هذه من الافكار الخاطئة الشائعه والمسلم بها في البلد !!! وكانت فعلا حقيقة لفترة الثمانينيات ، لكن الان يا صديقي احتفظ الاردنيون من اصول فلسطينية ( ان شئت هذه التسميات ) باكثرية لا تتجاوز الستين بالمئة من القطاع الخاص ... نعم الشرق اردنيون ( ان شئت هذه التسميات ايضا ) مازالو اقليه في القطاع الخاص لكن اقلية ليست قليلة !! ففي العرف الاقتصادي في حال اهمل اقتصاد ال40 % لن يستمر بقاء اقتصاد ال60% وكلنا يذكر بأن الازمة الاقتصادية بدات بأقل من 10 % من الاقتصاد الامريكي لكنها شلته بالكامل !!
اما قصة البيوت والهدايا .. فشعورك مشكور ... لكننا لا نقبل ان نستولي على جهد احد صدقني ، كما لا ننكر فضل احد ... واتمنى منك ان لا تعمم هذه الصورة ، لانك ترى هؤلاء الاستقطابيين الاقصائيين .. فليس كل الاردنيين مثلهم ، نحن نؤمن بأن من سرقنا وسرقكم واحد ، وبأن الصراع ليس طوليا حسب المنبت بل افقيا طبقيا بين من هو ظالم وبين من هو مظلوم ، وبأن فلان لم يكن فاسدا لانه فلسطيني بل لانه فاسد وبأن علان لم يكن فاسدا لانه اردني بل لانه فاسد ... ودمت بخير

15) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:28 AM

1-ناهض وفكره ليس له اي دخل بالفكر الوطني الأردني وانا اقولها لك ك(شرق اردني) اعمامي العدوان واخوالي الدعجة,,وانت اخ عزيز لا حق لأحد ان يفرض عليك شيئا او ان يطردك وهذا كلام مردود عليك..
2-اول غرفة تبنى في بيت الردني المضافة وانتم لستم في المضافة بل في صدر البيت تاريخا ولغة وعادات ونحن انصاركم وقت الشدة وانتم كذلك اذا دارت عجلة الزمن.
3-الميزة الإقتصادية للاخوة الفلسطينيين ما كانت لتكون لولا ارض وفرت لهم ذلك والدليل انكم ناجحون ايضا في كل بقاع الأرض كما الأردني والخليجي والمصري واي شعب.. لذا هي ليست تركة او منة لحد على احد سوى الله فهو له المنة في الأرزاق.
4-الميزة السياسية للفلسطينيين في الأردن يعني (التوطين) ونحن لن نزاود عليكم وطنيتكم ونحن لسنا احرص عليها منكم , لكن انت تعلم ان سحب الميزة السياسية لن يقوم بها النظام لأنه يعتاش على تناقضها وكذا كثير من التيارات السياسية وخذ ناهض كمثال ومنطق السحيجة اصحاب فكرة( اذا راح الملك الفلسطينية يحكمونا) والإخوان المسلمين الذين لا يرون في هذا التناقض سوى مناخ رطب ومغذي لقاعدتهم الإنتخابية لذا هم ضد سحب الحق السياسي حتى لا يخسروها اما قضايا الحق الإنساني وغيرها فهذه دروع وقاية لهم لينقذوا مصالحهم القائمة على هذا المستنقع .
5-الإستقطاب العنصري لا يخدم احدا فكيف يعادي الجار جاره والقريب قريبه والإبن خاله وزميله في الدراسة والمصير لذا لا تقع فريسة له.

16) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:41 AM

6- انت تعلم ان عملية سحب الجنسيات التي تمت في عهد (البخيت) الذي هو من غير الصدفة اصبح نموذج ناهض المحبب.. تمت اصلاً لتعييب عملية تناول القضية الفلسطينية في الأردن ولاحظ ان اغلب الذين سحبت جنسياتهم اما كبار في السن او عائله افرادها كثر وفقراء الهدف منه ان يقول الناس ..شايفين والله الي يصير حرام.. لكن الحل المطروح وطنيا وان كان غير منشور هو الغاء الميزة السياسية لأنها شأنا ام ابينا تعني التوطين وانت ضده بطبيعة الحال.. اقرا كتاب (مكان تحت الشمس) لنتنياهو كيف يعرض فلسطين على انها ارضي الضفة الغربية والشرقية بانهما ارض فلسطين التاريخية وهو يقول انهم لا يحتلون سوى 25% منها فقط والباقي للفلسطينيين فلماذا تضيقون علينا؟؟!!! تخيل.. لذا سحب الميزة السياسية فقط لن يؤثر ابداً والدليل ان اماكن التركز للأصول الفلسطينية في الأردن هي ( عمان - الزرقاء -اربد) وانت تعلم ان نسب المشاركة في الإنتخابات فيها لا تتعدى 15% ومع !!دزة!!التزوير تصل الى45% لذا الفلسطيني اصلا غير مشارك في الحياة السياسية ,لذا لن يؤثر عليه هذا السحب ,,اما باقي الحقوق فهي ليست منة بل واجب مفروض,, يا اخي افرض اجيتك ضيف على نابلس ما راح تغديني او تفوتني مستشفى او تخليني اتاجر هناك واترزق او حتى اصاهرك واناسبك؟؟!!خلينا نخلص من الصهيوني ومشروعه وبعدها كل البلاد بلادنا ويلعن ابو الحدود وخذ جنسية اي بلد وحقوقها وميزاتها كاملة

17) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:41 AM

7- لاحظ انني استخدمت مصطلح (ميزة) عن الميزة السياسية وليس (حق) لأن الحق لا يسحب ابداً.. لذا الحق في الحياة والمكوث في الأردن وجواز السفر والصحة والتعليم وكافة الخدمات لا تسحب في كافة الظروف والأحوال اما الميزات السياسية والمناصب العليا فهي بمثابة كماليات في ظل دولة الحقوق الكاملة اما في ظل احال الحالي فستبقون مادة للنكافات السياسية انتم ابرء من ان تدخلوا فيها

18) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:42 AM

اخي الفلسطيني :
شكرا لقطاعك الخاص على توفير فرص العمل لنا نحن المساكيين وشكرا على الذهب المزعوم والذي تاجرنا به في قضيتك وشكرا للبنك العربي تبعك الذي يوظف الاردنيين وشكرا لشركات الرفاعي وصبيح المصري والحوراني جامعاتكم التي تشترط سرا الهويه الفلسطينيه للتوظيف وشكرا لنزاهة الوزراء من اصل فلسطيني فكلهم كالرفاعي نزيهيين لا ياكلون سحت وحرام فهم من مقام الصحابه والتابعيين وافنوا عمرهم في خدمتنا نحن الاردنيين ولم تقتلونا ولم تزرعوا المسامير في روؤسينا ولم تحتلوا عمان .فهم اطهار عن كل عنصريه ولا يمارسونها ولا يتخلون عن اردنيتهم عندما يغادرون الحدود من اي مركز جمركي .شكرا لك على البيوت التي سوف تهبها لنا والاراضي
فنحن الضيوف وانت صاحبها وهذه اخلاق العرب .

اذا كنت وشركاتك توفر الوظائف لنا فنحن اعطيناك دمنا وبيوتنا واراضينا لتقييم عليها في سوف والحصن واربد وشنلر والبقعه والجبارات في جرش وهذا لا تفعله بلد في العالم .
اذا كنت اعطيتنا ذهبا فنحن اعطيناك دما واعطيتنا دما ولكن عل طريقتك .اذا كان وزرائك ومشاريعك هي اللتي عيشتنا فلا زلنا نأكل من غورنا وشوبكنا وعجلوننا وجرشنا وسلطنا واربدنا ورمثانا ومفرقنا .وانت عابر( رضيت ام لم ترضى ) في هذه الارض وستظل مهما عشت ملتزما في ادب الجيران والاخوه ولست صاحب حق عندنا الا ان نعيينك تسترجعه من عدونا وعدوك .اما اذا كنت لا ترغب فهذه مشكلتك ومشكلة من اتى بك هنا.
انا اردني خارج بلدي (وانا اكفئ منك ومن غيرك) اطلب رزقي لانني لم اجده في بلدي بسببك وبسبب غيرك من ابناء جلدتي وحال الكثيريين مثلي وانت وامثالك تأكل من دقني وتنتفه كما هو حال الرفاعي وعوض الله وابو الراغب وغيرهم .

19) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:47 AM

8-وبكل جرأة اقولها ان الفلسطيني اصبح شماعة ليعلق عليها الأردني فشله باستعادة وطنه المسلوب.. لذا لا تكن ابدا طامة اخرى علينا وتحملنا منية الذهب وغيره وقد رد السيد محمد حمدان مشكورا عليها وانت تعلم اننا لدينا تاريخياً اقتصاد معتمد على الذات قد دمر في عهد النظام الحالي الذي ارهننا للشحدة الخارجية من جراء سياسات وتحالفات حملت الوطن ما لا طاقة له به ,لذا اقرأ التاريخ جيداً هداك الله

20) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:57 AM

ناهض انت كاتب طائفي بامتياز لا تهاجم الا الاخوان المسلمين وتجيش الشعب الاردني ضدهم من خلال الايهام بانهم ممثلوا القاعده الاجتماعيه الفلسطينيه بالاردن مع ان الاخوان حاضنه فكريه لكل مكونات الفسيفيساء الاردنيه .

21) تعليق بواسطة :
09-01-2012 11:58 AM

كلام محمد حمدان صحيح يجب ان لا ننجر الى حالة الاستقطاب التي يسعى النظام الى فرضها في الشارع من اجل تشتيت الجهد الجماعي للحراك الوطني ..

سيدي الكريم لا يمكن للقطاع الخاص ان ينمو الا بوجود دولة والدولة بحسب ما قلت انت سيطر عليها الاردنيون ولا احبذ استخدام مصطلحاتك ولكن لضرورة النقاش .. ثم القطاع الخاص في الاردن وكمبرادوراته على قولة ناهض تغول بالفساد فان كنت تريد ان ترجع الفضل بالبناء للقطاع الخاص فتحمل ايضا وزر الفساد الذي نجم عن تغوله ...
ولكني يا صديقي اقول ان من سرق ويسرق مقدرات الوطن هو من سرق الذهب الفلسطيني وان معركتنا ليست من اجل منصب هنا او نفوذ هناك او من اجل حفنة من الدنانير او الدولارات معركتنا ضد الظلم والاستعباد الذي نكل بالاردني كما نكل بالفسلطيني واستخدمهم كورقة ليبقى في سدة الحكم هنا تكمن معركتنا وهنا يجب ان نصطف في خندق واحد
وانا تماما مع قرارات فك الارتباط التي تحفظ فلسطين كبلد له هويته العربية المستقلة والاردن كبلد شقيق له هويته الحضارية ايضا ولكن ان طال الجدل او قصر فنحن اخوة في الدم والعروبة والدين

22) تعليق بواسطة :
09-01-2012 12:30 PM

للاخوة الفلسطينيين والاردنيين دعكم بالله عليكم من هذه التعليقات التي لا معنى لها ولا طعم ولتنبذوا تلك الاصوات التي تريد التفريق بين ابناء الوطن الواحد ففلسطين والاردن سيان وعندما يعطس ابن الكرك يصاب ابن الخليل بالزكام . ناهض حتر ومقابلينه من العنصريين الاردنيين والفلسطينيين لا يمثلون ابناء الاردن ولا ابناء فلسطين فنحن شعب واحد ودم واحد ومصير واحد ولا وجود للفرقة بيننا وكما قال احد المعلقين اعلاه سايكس بيكو لن يكون هو الحكم بيننا فاتقوا الله واتقوا وطنناالاردني الفلسطيني يا اخوتي ودعكم من هكذا نزعات لا يستفيد منها سوى اعداء الاردن وفلسطين داخليين كانوا او خارجيين

23) تعليق بواسطة :
09-01-2012 12:33 PM

ارجوك سيدي لا تستخدم هذا المنطق وتزيد الطين بلة .. انت لاتخدم قضيتك الوطنية بهذا الكلام وارجوا ان تراجع ذاتك وانا اراهن على ذاتك النظيفة من الداخل لن اقتبس من كلامك وارد عليك كما افعل مع المقالات حتى لا احرجك ولأني اجزم ان كلامك انفعالي ولا تعليق على الإنفعالية,, احذر من الإستقطاب ارجوك وارجوكم جميعاً كمعلقين

24) تعليق بواسطة :
09-01-2012 12:36 PM

مرة اخرى اكرر ان كلامي كان موجها فقط لمن ينظر للامور من زاوية واحدة امثال ناهض حتر ومن تبعه فقط ليفهموا ان الامر ليس كما يعتقدون وان المسالة ذات شقين كما تفضلت اخي الكريم...واشكرك على كلامك انت والاخ محمد حمدان فانا اتفق معكما ولااختلف الا بامور بسيطة لا تذكر...وبالمناسبة انااصولي فلسطينية وامي اردنية واخوتي متزوجون من اردنيات واردنيين وابي شهيد نتقاضى راتبه حتى اليوم من جيشنا الاردني الباسل ولا اعتبر ان هناك فرقا بين ابناء النهر الواحد...المسالة لا تتعدى سوى توجيه رد على هؤلاء الذين ينظرون للامور من ناحية عنصرية من الطرفين..

25) تعليق بواسطة :
09-01-2012 12:57 PM

اتفق معك في اغلب كلامك..وفقط اردت ان انوه الى تلك الفئة" الضالة" كناهض واتباعه ومرددي كلامه الذين لا ينظرون للامر كما تراه انت وانا وغيرنا من ابناء النهر...ارجو ان تفهمني

26) تعليق بواسطة :
09-01-2012 01:09 PM

انا عندي رؤية تحتاج لتوضيح من قبل الاخوة هنا كان استاذنا للعلوم السياسية في جامعة اليرموك وهو من بني حسن بالمناسبة قد تطرق يوما الى مسالة الاردني والفلسطيني واراد للحوار ان يكون منطقيا وقريبا من الموضوعية قدر الامكان وحينها تم التطرق الى موضوع تطور الاردن عبر فترات متعددة منذ نشاته ومرورا باللجوء الفلسطيني سنة 1948 الذي كان له دور كبير في مسار الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية حينها وما بعده وكذلك فترة وحدة الضفتين ومن ثم حرب حزيران. وتم مناقشة موضوع التاثير الفلسطيني في الاردن على ابناء البلدين هل كان وجود الفلسطينيين ايجابيا ام سلبيا وفي النهاية توصلنا الى نقاط اتفاق بايجابيته على الاردن وعلى فلسطين المغتصبة معا المهم بخصوص احتياطي الجنيه الفلسطيني فكنت لاول مرة اعرف انه بعد وحدة الضفتين تم تحويل الذهب الفلسطيني لحساب الاردن وفي الحقيقة لدي سؤال هنا ان كان احد يستطيع الاجابة عليه اين ذهب هذاالاحتياطي وما اوجه استغلاله خصوصا ان احد المعلقين اعلاه يقول انه لم يستفد منه لا لاردني ولا الفلسطيني؟

27) تعليق بواسطة :
09-01-2012 01:16 PM

أتمنى من الله أن نكون كلنا بهذه الثقافة و الاخلاق وان لا ننجر الى التناحر والدعوة الى الفتنة والحرب الاهلية التي يروج لها >>>>>وجماعته مثل صاحب هذا الموقع . يا أخوان في أكثر من الدم بربط ين الناس ؟ يا جماعة في أردنيين استشهدو بفلسطين وما حدا بعرف وين اندفنوا لليوم وفي فلسطنيين من الجيش العربي استشهدو في الكرام واسمائهم وأسماء بلداتهم محفورة على النصب التذكاري . ولله أنه ناهض (وهو قاعد وليس بناهض) الذي يدعم قتل الاطفال والابرياء في سورينا لن يهمه قتل اطفالكم ولا نسائكم ولا شيوخكم. ملاحظة : ألا تلاحظون مدى التقارب في الفكر والرأي بين من يدعي اليسارية وبين الاحزاب اليمينية المسيحية في لبنان مثل حزب الكتائب وغيره ؟ بالله عليكم أنظروا الى مقفه من سوريا وأخبروني ماالذي يحدث .
يقول ناهض أنه ليس مع التدخل الاجنبي في سوريا وكاننا نرحب بمثل هذا التدخل , صدقني يا ناهض ان وقعت بسوريا ما بدافع عنها وبضحي بدمه فيها غير الي بتهاجمهم وتفتري عليهم دون سبب.

28) تعليق بواسطة :
09-01-2012 01:18 PM

اشكر فيك وعيك ونزعتك العملية في النظر الى الامور وارى ان ردك على ابراهيم 18 كاف لاصل معك الى نتيجة ان هناك استقطاب انفعالي من الطرفين وسيؤدي بنا الى التهلكة ان استمرت اصوات كناهض واتباعه من المغرر بهم ومن يتشدد لهم او يسير على طريقهم بغير وعي مفتونا بجملة هنا وشعر هناك . علينا ان ندرك ان الامر الواقع في الاردن الان لم يكن بخيار الشعبين وبالتالي فالدولة تتحمل المسؤولية عما هو الواقع الان ولا نلومن اي طرف من شرائح المجتمع في هذاالبلد

29) تعليق بواسطة :
09-01-2012 01:25 PM

الحق أولى أن يتبع . كما أنه من المسلمات أن يكون الحق السياسي للاشقاء في فلسطين .فأن موضوع الذهب هذا يجب أن يتبين ويعاد الى أهله .

30) تعليق بواسطة :
09-01-2012 01:27 PM

يعني عفوا وعذراوبلا مؤاخذه الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان شو كانن قبل سايكس بيكو؟ يعني كان في اشي اسمو الاردن او اشي اسمو فلسطين او سوريا؟ كان في اي حدا اسمو اردني وفلسطيني ولبناني وسوري؟ طيب جدي وجدك لما كان السلطي فيهم بدو يروح يبيع سمنه بنابلس او النابلسي بدو يبيع صابونه بالسلط قبل سايكس بيكو كان في حدا يوقفهم ويقلهم وين هويتك او رقمك الوطني او وين ولدان ابوك؟ ما رأيكم يا شباب ان نستحي على حالنا شوي ونمقت كل هذه الحوارات والدعوات الغبية من جميع الاطراف خصوصا ان كل منها يدعي محاربته للاستعمار وللتجزئة وللقطرية ! وبنفس الوقت يطالب بالتجزئة والقطرية والاقليمية؟

31) تعليق بواسطة :
09-01-2012 01:32 PM

ارغب اولا في ان اعبر لك عن تقديري واحترامي المطلق لشخصك الكريم سواء اتفقنا او اختلفنا في وجهات النظر...
ثانيا فيما يخص تعبير "(الشرعيتين الوطنية والملكية" لا اود التعليق كثيرا على هذه العباره ولكن فيما مضى كنت انتظر مقالاتك كي اقراها واتثقف وبعيد اندلاع الازمه السوريه توقفت عن قراءة مقالاتك لانها لم تعد تخاطب عقلي واليوم عدت لاقرا لك ولكن هذه العباره اشعرتني بالندم على قراري الشخصي بالعوده بقراءة مقالاتك

32) تعليق بواسطة :
09-01-2012 01:54 PM

منذ فتحت عيني وأنا أعرف أن وطني أكبر من كل الحدود .. أتنقل بين نابلس ( حيث ولد أبي سنة 1912 والزرقاء التي ولدت فيه سنة 1960 حيث كان والدي يعمل فيها كفرد من أفراد الأمن العام .. أتذكر جيراني هنا وهناك وأقسم أنني لم أسأل يوماً عن أصلهم أو دينهم .. وقد عشنا معاً نتقاسم اللقمة . نفرح معاً ونحزن معاً .. فما يجمعنا وطن أنعم الله عليه بإسم ( الأرض المقدسة ) ..
بالله عليكم .. دعوا العصبية والاقليمية ولنقف يداً بيد لبناء الأردن القوي فذلك هو ما يعيد لنا ما اغتصب من أوطان .. تحية إلى كل أبناء الوطن الواحد ..

33) تعليق بواسطة :
09-01-2012 02:33 PM

[quote name="محمد حمدان"]اخي العزيز .. قد اتفهم ماتشعر به من مراره لكن ذلك ليس مبرر لزيادة حالة الاستقطاب في مجتمعنا !! حالة الاستقطاب بالذات هي من اشعرتك بالمراره ، لكن اود لفت انتباهك الى مايلي : قلت أنت : ( بل انا مع ان يتم طرد كل فلسطيني لا يتمتع بالمواطنة في الاردن الى الضفة الغربية دعما لحق العودة طبعا لان هذا هو الهدف اكيد- للوطنيين الاردنيين ) نحن لسنا مع ذلك ولا نقبل حتى استخدام كلمة طرد !!! انا شخصيا مع حسم جدل الهوية الاردنية ... مع دسترة فك الارتباط بطريقة حقيقية وليس بطريقة ناهض حتر .. مع الحسم النهائي لمن هو اردني ومن هو فلسطيني بناء على حسابات اولها نعم حق العودة ( وليس كما مررتها انت بسخرية مريرة اتفهمها ايضا ) ، وحسابات تراعي ايضا حق المواطنه بالاكتساب لبعض الفئات بناء على حسابات تسلسلية ، وايضا حسابات انسانية أخرى .. لكن في نفس الوقت وفي حال تم هذا الحسم مابين من هو اردني ( بغض النظر عن اصله ) ومن هو فلسطيني ، فإن اخواننا الفلسطينيين لن يطردوا بل سيتمتعون بالحقوق المعيشية الكاملة ( ليس على غرار لبنان او سوريا ) كحق العمل وغيره ... فيما لا يمارسون الحقوق السياسيه وذلك لانهم مواطنو دولة اخرى ... عموما هذا امر بحاجة الى تفصيل كامل .. لكن به ننتهي من هذه المهزلة ومن المتاجره بها ومن خجل الاردني من اصل فلسطيني من اصله ( ولا يحق له ان يخجل بل له ان يفتخر !! ) ... لكن اخالفك ايضا في طروحاتك التاليه قلت اين ذهب الذهب الداعم للجنيه الفلسطيني فاقول لك ذهب الى حيث ذهب الذهب الداعم للدينار الاردني اي الى حيث لايستفيد منه لا الفلسطيني ولا الاردني !!!.... يتبع[/quote]

Thank you!

34) تعليق بواسطة :
09-01-2012 03:37 PM

ما تكلمت فيه سيدي هو موجود والدليل ان الاخ فلسطيني تكلم فيه .بالنسبه للاحراج ما تخاف من انتقادك لي ,قل ما وعلى العكس من ذلك فان سكوتك عن خطاء اقترفته فيه نفاق لا ارضاه لك .

35) تعليق بواسطة :
09-01-2012 04:22 PM

كل يوم يطّل علينا الطب والعلم بإكتشافات لامراض جديده محاولا ايجاد العلاج اللازم لها, امّا المرض الذي يعاني منه الكاتب (مع الاحترام) فلا علاج له وإن اجتمع كل اطباء العالم لمساعدتك,,, ( الاسلاميين/ حماس/ التكفيريين/ الرقم الوطني/ الوطن البديل/ التجنيس/ النيوليبراليه/ الكمبرودار/) اخلطوهم مع بعض وستكتشفون هذا المرض المستعصي , الخطير في الموضوع انه مرض معدي جدا ولكن علاجه بسيط جدا كذلك.. انه الواحد يخاف الله شوي.. اشكر كل من شارك بضمير وبشكل منصف محاولا التقريب وايجاد القواسم المشتركه واضعا مخافة الله نصب عينيه.

36) تعليق بواسطة :
09-01-2012 04:44 PM

1_ سؤال لحتر ما هو المانع من قيام الحكومه او النظام بالاردن من فك الارتباط
ولماذا تحمل غيرهم هذا الوزر الذي يؤرقك
2_ ممكن تشرحلنا كيف سقوط الاسد وعاءلته بدايه للتوطين بالاردن ( سؤال لك عن مقال سابق)
3_ ما هو سر العداوه بينك اوللجهه التي تنتمي اليها مع الاخوان المسلمين وما هو السبب الذي يدعوك لهذه الحمله بالوقت الحالي انت وغيرك ممن يكتبون بهذا الخصوص هل لابعاد الانظار ( انظار الشعب ) عن المطالبه بمكافحة الفساد واعادة الاموال المسروقه ومحاكمة السارقين والناهبين ليلتهي الشعب بالمناكفات التي لا تعيد مالا ولا تحاكم فاسدا ولا توقف فسادا مستمرا

4_الى بعض المعلقين وخاصه رقم 14 للعلم فأن آل الرفاعي لا يمتون لفلسطين بصله بل هم سوريين او لبنانيون وجد جدهم مولود في لبنان ارجع لأصول هذه العائله وآل الذهبي سوريون وآل البطيخي سوريون وآل ابوالراغب اصولهم سوريه وآل المجالي كركيون وآل الروابده اربديون وآل المعاني معانيون وآل الفايز صخريون وآل القضاه عجلونيون وآل العبادي عبابيد وآل شاهين خلايله لكن خالد لم يستلم منصب حكومي ليسرق وانما كان وسيط بين الفاسدون والسارقون وكان يرشي ويرتشي واعتقد من كان يرشيهم ليسوا فلسطينيين وعوض الله اصوله فلسطينيه وكان يأخذ الفتات نعم الفتات ؟؟؟ من السرقات والفساد أنا هنا لست بمدافع عن فاسد لأصله وانما لأقول للبعض ان الفاسدين كثر ومن شتى المشارب ويجب علينا ان لا نحدد بل يجب التعميم ارجو ان لا يفهم كلامي خطأ انا حين ذكرت اسماء العائلات أقصد شخص او شخصين بالعائله فقط
5_تنويه: يجب ان لا ننجر الى المهاترات المقيته حيث ليس هناك من يمن على الآخر فالكل في السراء والضراء معا

37) تعليق بواسطة :
09-01-2012 06:26 PM

على كل حال اذا كان عوض الله يأكل الفتات وشاهين سمسار فهنئيا لكل اردني من اصول اردنيه سرق مالا من جيب دولته فهو اولى من غيره.كان الاولى ان تقراء جيدا التعليق المقيت وتضمن الردعليه يشكل صريح انت وكل من علق سابقا لان تعليقي عليه جاء ردا على طريقته المقيته في العنصريه والاستخفاف وهو يستحق كندره بوجهه.وكان على المحرر ان لا يظهر تعليقه ابدا من الاصل .لان موضوع المقال لا يستحق منه الكتابه بهذه الطريقه من الوقاحه .

ولذلك اقترح على المحرر ازالة تعليقه وتعليقي معا .

38) تعليق بواسطة :
09-01-2012 07:31 PM

تسقط حركة حماس الافلاس

39) تعليق بواسطة :
09-01-2012 07:50 PM

الفكر الذي يتبناه الكاتب والمفكر السيد ناهض حتر انطلاقا من ( لا يصح الا الصحيح ) في كل زمان ومكان يتعلق بقلب الحدث القائم وتوجيهه ليصب بمصلحة الوطن. فاكبر خطيئة يمكن احتسابها ضده اذا ما اعطى قيمة عالية لفكر ما او نقد ما او صورة كان حاملها صاحب جهل او رياء سياسي اراد تمريرها تتماشى مع مصالح عامة سابقة لاوانها وعاد وتبناها بالوقت الملائم لها , فهو ليس سيد الموقف سياسيا , لكنه مرشد يقف عند كشف الجانب الايجابي لنهج ما عند طرحه او محاولة تمريره . هناك خللا ساري في بنية الدولة والكل على علم به وهناك تفاوت في معرفة الحقائق . لكن طرح ونقد البدائل التي تسَير تفرض تغير الفكر والمواقف لضمان اقل المخاطر . اصحاب الخلل الساري وهم قادة سياسين و وجهاء اجتماعيين متنفذين . وكاتبنا يقارعهم بفكره السياسي الوطني كي لا ينفردوا بالقرار . فهو يعبىء النفوس للشعب باعثا فيها الانتباه والحذر دون الاهتمام لاي مواجهة سلبيه قد تشن منهم .
ما جاء بالمقال قول الكاتب (هذه الضمانة سياسية وتاسيسية ) جاءت لتعالج لحضة صعبة ..الخ لكنه سبقها بقوله
( وتوصل الى وثيقة سياسيه تمثل الحد الادني ) و ( وكان نهج الحوار سيسقط لولا الضمانه الملكيه )
وقال حسم قضايا التجنيس والمواطنه ومتعلقات فك الارتباط مع الضفه الغربية ( كمقدمة لا مناص منها للبحث في التعديلات الدستوريه ) .. الخ . تمثيل الحد الادنى و سيسقط لولا و سياسية وتاسيسية و كمقدمة لامناص
تكشف هذه العبارات الكثير الكثير حمى الله الوطن والمواطن .

40) تعليق بواسطة :
10-04-2012 09:51 PM

والله انه مافي زي الأردن في العالم!الله يحميه,عيب نبش عنصريات بغيضة بين الأهل!
هذا وطن كل انسان مخلص وصادق وأبن حلال,الأردن بلد كل شهم وكل نشمي ونشمية!
العالم اصبح بلد صغير,مين هم الأردنيين؟ومين هم الفلسطينيين؟ماكلهم اولاد عم,كل العائلات سواء في بلاد الشام او ماانتجه الأحتلال البريطاني من نقسيمات بغيضة,من ايام الكنعانيين وحتى ايام الرومان ماكانش في اردني وفلسطيني!!
تجد العديد من عائلات السلط نوابلسة!في بعض الدول الأروبيةيحصل على الجنسية كل من اقام على ارض الدولة لفترة اقرها دستور البلد او ولد على ارضها!يوجد فلسطينيين اجدادهم قدموا من شرق الأردن وتوطنوا في فلسطين!والعكس صحيح!الله يحفظ الأردن ويبارك فيها وفي اهلها وفي رزقها,ويحفظ ويديم عز الملك عبدالله الثاني وأنا فلسطيني جدي اردني وماء وهواء وتراب الأردن عندي احسن واحب الى قلبي من كل العالم!ان نعمة الأمن والأمان في الأردن لكل محب مخلص لعذا الوطن الحبيب!

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012