أضف إلى المفضلة
الأحد , 19 أيار/مايو 2024
الأحد , 19 أيار/مايو 2024


توطين الفلسطينيين في الاردن!
26-01-2012 08:29 AM
كل الاردن -

alt
ماهر ابو طير

 
تثور الضجة في البلد رداً على ما قاله جون كيري ودانيل إينوي عضوا مجلس الشيوخ الامريكي، والضجة تحمل مبالغة كبيرة لاعتبارات عديدة.

ما قاله عضوا مجلس الشيوخ يتعلق بتوطين مليون فلسطيني في الاردن، من حملة الجوازات الاردنية المؤقتة، وهم من ابناء القدس والضفة الغربية وغزة، ولان العضوين طالبا بمنحهم الجنسية الاردنية وتوطين هذا العدد، قامت القيامة ولم تقعد.

سر المبالغة في ردود الفعل يتعلق باعتقاد كثيرين، ان مقالا في اسرائيل، او رأيا لعضو كونغرس، او تصريحاًَ لاي شخص اجنبي، كفيل بقلب المعادلات في الاردن، وكأن من يكتب او يطلب او ُيصّرح، بيده الامر من قبل ومن بعد!.

الذين استمعوا الى نقاشات لجان الكونغرس مع الملك يعرفون ان مثل هذا الملف لم يثر نهائياً خلال الزيارة، لا على مستوى هذه اللجان، ولا على مستوى الادارة الامريكية.

لم ُيثر هذا الملف ايضاً على مستوى وزيرة الخارجية الامريكية، التي لها رؤاها شبه المستقلة، احياناً، التي تتفرد بها، تغريداً وتصريحاً وتأثيراً.

أليس مثيراً ان يهتز بلد بأكمله كلما كتب عضو كنيست اسرائيلي مقالا، وكلما افتى عضو كونغرس بفتوى يراها من وجهة نظره حلا لمشاكل المنطقة، هذا يؤشر على مبالغتنا من جهة اخرى في تقدير خطورة الكلام وتأثيراته، باعتباره ُمنزّلا لا مفر منه.

ثم يتناسى كثيرون رأي الناس في هذا الصدد، لان المليون الذين يتم الحديث عنهم، لا يريدون في هذه الدنيا سوى العودة الى فلسطين، ان كان ذلك ممكناً، والا فحياة كريمة بما تعنيه الكلمة، قبل ان تكون حقوقا سياسية، ومنافسة على الوزرنة والنيابة.

ليس هناك داع لان ُيستثار احد، باعتبار ان الاردن ُمهدّد بسبب المليون فلسطيني، فهؤلاء لا يقبلون ايضاً ان يكونوا ورقة ضغط على الاردن، ولا يقبلون ايضاً ان يكونوا ورقة مساومة في يد اي ادارة امريكية للاضرار بالاردن.

دعونا لا نتعامل مع قصة المليون فلسطيني باعتبارهم مجرد رقم. هم من بيننا، ولم نسمع منهم يوماً اي مطالبة بالتجنيس، ولا بالتوطين، بل على العكس هم ضد التوطين، قبل غيرهم، وهم زوادة الموقف المعاند للتوطين.

تتعلق القصة بظروف حياتهم الصعبة التي يحلها التجنيس، قانونياً، غير ان هناك حلولا اخرى، بدلا من التجنيس، ابسطها ان تمنحهم السلطة الفلسطينية جوازات فلسطينية، بدعم عربي ودولي، ليصير الجواز الفلسطيني مقبولا عربياً وعالمياً بأعلى درجات القبول.

بعد حصولهم على المواطنة الفلسطينية يبقون هنا مثل غيرهم من العرب من جنسيات اخرى ممن يعيشون حياة طبيعية، يتملكون ويسافرون ويعملون، حتى يأتي الله بفرج لقضيتهم، عبر حل العودة الى فلسطين، وهذا حل ينهي ازمة الهوية السياسية والقانونية.

عبر هكذا حل يتم نزع المخاوف حول الهوية الاردنية، ويتم تكريس فلسطينيتهم ايضاً، ويتم منحهم هوامش واسعة للحياة مثل اي عربي عراقي او سوري او ليبي موجود في الاردن، الى ان يتم حل القضية الفلسطينية، حرباً او سلماً.

هذا كلام لا يغضب احد على ما هو مفترض، وعلينا في حالات كثيرة ان لا نبالغ ازاء اي رأي يتم طرحه، فلو وافقت الدولة الاردنية على التوطين، فلن يوافق هؤلاء، والقضية ليست مجرد قرار رسمي، لان هناك وجدانا لهؤلاء لا بد من العودة الى مكنوناته.

هذا حل قد تتذرع السلطة الفلسطينية بعدم قدرتها عليه، لان اسرائيل لن تقبل منح ارقام وطنية للفلسطينيين خارج فلسطين، ولانها قد تواجه معضلة لاحقة، تتعلق بحقهم في العودة مباشرة الى اراض السلطة، وهو ما لا تريده اسرائيل.

رغم ذلك يبقى هذا التوجه الذي يتم الحديث عنه في دوائر مغلقة، اي منح فلسطيني الاردن من حملة الجوازات المؤقتة، وفلسطينيي سوريا ولبنان، من حملة الوثائق، جوازات فلسطينية، حلا مطروحاً، باعتباره حلا وسطا بين الحلول.

نقطة الضعف الاساس في هذا الحل المقترح تتعلق بجعل هؤلاء يقيمون في الخارج، مثل اي عرب في تلك الدول، دون تمكنهم من العودة مباشرة مثل اي مواطن من مواطني السلطة، لكنه حل ينزع مخاوف الديموغرافيا والتوطين عن الاردنيين والسوريين واللبنانيين، ويؤمن لهؤلاء حياة دون شكوك او اتهامات.

بدلا من قصف عضوي الشيوخ الامريكي بكلام لا تتم قراءته في الاغلب، على الجميع ان يتكاتفوا في وجه التوطين، اردنيين وفلسطينيين، وان يتم الوصول الى حلول مبتكرة تحمي الاردن، ولا تفرط بقضية فلسطين وحقوق الناس ايضاً.

هذا الحل هو الرد على تجنيس الفلسطينيين في الاردن، ويرفع المخاوف عن الاردنيين، وهو في ذات الوقت، ُيؤمّن هوية سياسية وقانونية دائمة ومعرفة ومقبولة، وحياة كريمة لهؤلاء، في العالم، بدلا من حالة التعليق التي يواجهونها، والتلاعب بقصتهم باعتبارهم ورقة ضغط تستخدمها كل الاطراف.

هذا قليل مما تخفيه مطابخ القرار، رداً على اقتراحات عباقرة واشنطن.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:22 AM

بالامس القريب و في 22/1/ 2012 صرح قائد اوركسترا الاعيان المصري بتصريحات لصحيفة "العرب اليوم" , والتي قرر فيها:

"أن تعليمات فك الإرتباط مع الضفة الغربية استنفذت أغراضها, وحان الوقت لإلغائها, والإمتثال لقانون الجنسية الساري المفعول."

اليست هذه دعوى لتجنيسهم بالتزامن مع مطلب الامركان؟

2) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:52 AM

كم مدة جلسة المحادثات التي عقدت مع اوباء هل وصلت الى النصف ساعة ام لا ؟

3) تعليق بواسطة :
26-01-2012 10:55 AM

ابو طير : انت من اصل فلسطيني وقبلت الحنسية الاردنية والمليون فلسطيني قد يكون اغلبهم في بحثهم عن الجنسية الاردنية يبحثون عن الاستقرار والعيش وليسوا بثقافتك الهلامية.

ويا ابوطير انت تقول"الضجة تحمل مبالغة كبيرة لاعتبارات عديدة" طبعا انت مش فارقة معك وما بهمك ويا سيدي جون حكى وعون ينفذ واذا الصحفيين مش مصدقين بأمكانهم يجندوا اي حد من دائرة المتابعة والتفتيش وهو بعرف طبعا غيرك يا ابو طير لانه الموضوع بالنسبة الك عادي ولا يستحق الضجة.

وجون كيري والامريكان لما حكوها ربطوها بالاصلاح ، ليش ما حكوا عن مطالب الحراكات الاردنية ليش يحكوا عن الي مش اردنيين وعن المحاديين؟؟؟؟ اسأل نفسك واسأل مضر زهران وطاهر المصري وقمحاوي

4) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:04 PM

اخونا الكاتب, بعد التحية,

كنت مغشوشا مغرورا بك, وحسبت لوهلة أنك أكثر عمقا من بعض مقالاتك السطحية. ولكنك تابى الا تؤكد علينا أنك تفكر وتكتب وتحاجج بمبدأ أنها "عنزة ولو طارت" .
اسرائيل يا عزيزي, هذا الأخطبوط اللئيم الآثم بأت بوعد غربي واحد نطق به وأعطاه خطيا ليهود العالم, وتقسيم العرب اجتمع عليه اثنان لا ثالث لهما (سايكس, بيكو)
ومعاليك تطلب منا أن لا نبالغ بتقييم كلام الغرب واليهود والامريكان الذي يخص مستقبلنا.
سبحان الله يا ماهر, كونك كنت عضوا بالوفد الاعلامي الذي رافق الملك الى واشنطن لا يمنحك قدرة فوق العادة على التحليل وربط الاحداث بعضها ببعض, ولا تعطيك الحق بتهميش آراء الغير وتسفيه مخاوفهم المشروعة والمبررة على وطنهم ومستقبلهم.
وسؤالي لك الان ومباشرة وبدون لف ولا دوران ومراوغة, هل ستختار الحياة تحت راية عباس وهنية على الحضن الدافئ شرقي الشريعة اذا حصلت على جواز سفر فلسطيني يخولك من تحقيق هذه الرغبة أم لا؟ ولا تقل لي "اولادي بالمدارس هون" وعجبي

5) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:14 PM

ليش بتلوم الاردنيين اذا دافعوا عن وطنهم ومستقبل اولادهم ؟الاولى ان تلوم من يترك وطنه وياتي يبحث عن جنسيه .الاولى ان تلوم نفسك اولا . الاولى ان تلوم الحكومات الاردنيه المتعاقبه على ما قامت به من تجنيس للفلسطينيين . اذا هالكلام ما فيه منه كما تقول فكيف صار عدد الفلسطينيين المجنسين 3500000 في الاردن ؟ يا رجل انت تخاطب مجانين ... فيه مثل بقول مثل الي ب.. ولا بلاش اكمل عل شأن المحرر ما يمنع النشر

6) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:41 PM

الاخوة المعلقين .. الاستاذ ماهر ابو طبر كاتب وصحفبي مبدع ويطرح الكثير من الامور بجرأة وموضوعية لذلك ارجو ان لا تتم مهاجمته لمجرد رأي اقترحه وطرحه للنقاش فالأولى ان نثري معلوماته كما اثرى معلوماتنا .. وهذه وظيفة الصحفي ان بطرح القضايا للنقاش وتبادل الآراء ولا يستحق الكاتب الكريم التهجم عليه...
التوطين هم ومشكلة وازمة تواجهننا نحن الاخوة (الاردنيين من شتى الاصول وكذلك الشعب الفلسطيني المناضل داخل فلسطين الحبيبة ) وليس بأيدينا وحدنا الحل بل يرتبط الحل بآخرين غيرنا لذلك يجب التعامل معه بكل حذر وان تكون خطواتنا محسوبة وفي صالح القضية الفلسطينية وصالح الاردن والشعب الاردني والشعب الفلسطيني المناضل .
اذكر اخوتي جميعا اننا نحب فلسطين وبالمقابل لا نكره الفلسطينيين بل نحبهم وندعوا لهم ونساندهم ولن اغدر باردني اخ لي لان مسقط رأس والده او جده من مدينة السلام القدس او من خليل الرحمن او من يافا او حيفا او رام الله او من غزة . نريد ما يصلح لنا ولهم فهم الاخوة

7) تعليق بواسطة :
26-01-2012 12:57 PM

الكاتب لا احسب انك لا تعلم عن التوافق الحقيقي والعملي الذي تتحدث به جهات فلسطينيه وأردنيه كثيرة من بينهم السيد حمادة فراعنه والسيدعباس زكي والحركه الوطنيه الأردنيه لنزع فتيل التوطين في الأردن وهو يقسم فلسطينيي الأردن الى ثلاث فئات
1. الغزيين . وحيث ان غزة محررة فلا بدمن عودتهم الى غزة على الفور ولا منطق لبقائهم في الأردن .
2. من قدم منذ تاريح 1967 وهم مواطني الدوله الفلسطينيه ويمنحون الجواز الفلسطيني ويعمل مع السلطه على اعادتهم الى بلدهم .
3. فئه ال 48 يستمرون في الأردن الى ان تحل قضيتهم .

8) تعليق بواسطة :
26-01-2012 03:43 PM

الى المعلق رقم 7 السيد\ عبدالله أنا خرجت من نابلس سنة 1967 عشان نلحق ابونا الله يرحمه يالي كان بالجيش العربي الاردني وسكنا بالسلط مع الوالد واذا كان عندك قدره تعملي تصريح زياره فقط مش لم شمل؟؟؟ ايدي بزنارك لأني عملت الف واسطه لتصربح الزياره ومش زابطه معي .. فقط صحلي فيزا عن طريق مكتب سياحه وما صحلي ازور مدينتي حبيبتي نابلس ذهبنا للقدس وبيت لحم ويافا وحيفا فقط لمدة 3 ايام ولم يتسنى لي زيارة اهلي وبلدي بنابلس حيث رائحة الياسمين والفل والكنافه ورائحة الجنه هناك آآآآآآآآآآآآه والله انك تشتم رائحة الجنه عندما تكون في فلسطين وشكرا لك

9) تعليق بواسطة :
26-01-2012 04:04 PM

مقترحات عمليه وجميله وتفكك لغم الشك الشرق أردني ويحفظ ماء وجه القضية الفلسطينية، لكن هذا ما يقوله أبو طير، فماذا يقوله دحلان وعباس وماذا تقوله ملاحق إتفاقية وادي عربة السرية؟؟؟،...رغم كل ما يقال ورغم كل اليأس والأحباط ففلسطين ستعود وأسرع ما يكون، ولأسباب تاريخية ولأسباب دورة الحياة والمجتمعات، فكل الساسة في إسرائيل ورجالاتها من النخب الثاني ولم يعد عندهم تلاتيح مثل شارون بيغن بنغوريون وغولدامائير والرعيل الأول.....دورة الزمان تفعل فعلها واكثرهم الآن خطورة هو الشايب الهرم اسحاق بيريس هذا العجوز الخبيث ميته على النار ولم يبقى له الكثير وهو الذي يجلس خلف مفاوضات عمان وكواليس التوطين مع اصدقائه القدامى في الاردن لضرب الحراكات وربما التوطين.
الوضع العربي هو في حالة تبدل وتغير من يوم إلى يوم ولن تستمر الامور كما هي عليه الآن والفوضى وضعف الأنظمة الحاكمة ستكون إيجابيات في مصلحة المقاومة ولذلك في غزة ولبنان تقدمت المقاومة وانجزت ....ما علينا إلا ان نعيد التفكير والتريث قليلا وسأرى وترون.

10) تعليق بواسطة :
26-01-2012 04:05 PM

يا عمي الله يهديكم ويصلح احوالنا قولوا الله

11) تعليق بواسطة :
26-01-2012 04:18 PM

تكمله لتعليقي تذكرت شيئ وهو هل يعقل ان شخص يحق له العوده الى يافا وحيفا والناصره ونابلس وجنين والقدس والخليل ووو ويبدلها بازقة ومجاري مخيمات الشتات والبيوت المكدسه فوق بعض ...........ز لا والله لا يعقل

12) تعليق بواسطة :
26-01-2012 04:41 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أن القول بأن موضوع توطين الفلسطينين في الأردن لم يطرح من قبل الأمريكان هو قول عارى عن الصحه وماهر يقوم بالتخمين فقط لا غير. هل كان ماهر عضوا مشاركا بالمباحثات التى حصلت خلال زيارة جلالة الملك لأمريكا؟ الجواب هو كلا ولكن هذه عادتنا إذا إبتسم الملك لن فرحنا وصرنا ألصديق الحميم للملك وكلمتنا لديه لا تصير كلمتين. الحقيقه أن التوطين حاصل لا محاله لأن جميع الأطراف متفقه على ذلك، كما أن أوباما لمح لنا بأن خبزنا ودينارنا بيده.
ألحقيقه أنه لن يقوم أحد بإجبار الفلسطينيون على حمل الجنسيه الأردنيه. موقف ألأردن أن من يود الحصول على الجنسيه التقدم بالطلب وستنضر بتلك الطلبات منفدة وليست كمجموعه. علينا القبول بذلك لأنه أمر واقع. ألحمد لله

13) تعليق بواسطة :
26-01-2012 05:33 PM

السيد ماهر ابو طير
اختلف معك بوصف تناول موضوع التجنيس بالمبالغ فيه. بل على العكس ارى أنه يجب أن تكون الضجة أكبر رداً على هذا الطلب من أعضاء أنت والجميع يعرف أن لهم ثقل وتأثير كبير في السياسة الامريكية. أن نفوذ بعض أعضاء الكونغرس يفوق نفوذ أعضاء الادارة الامريكية بما فيهم الرئيس.
لنتعلم من حالات كثيرة سمعنا بها من قبل اشخاص وجهات تنتقد اليهود واسرائيل فتقوم الدنيا ولا تقعد ويتهمون بمعاداة السامية. ولذلك ترى في العالم الآن انتقاد اليهود يعتبر خط أحمر. الا يجب علينا نحن أردنيين أو فلسطينيين أن نثور على كلام يمس هويتنا ونضع له حد. نحن نعرف أن الفلسطينيين هم ضد التجنيس ولكن يجب علينا أن لا نصمت أمام من يذكر هذا الكلام مجرد ذكر ويستغله لاغراض انتخابية في بلد يبعد ألآف الاميال عنا. كلام اعضاء الكونغرس لم يقال عبث وإنما لجس نبض الشارع الاردني والفلسطيني وواجبنا الا نسكت ونقلل من شأنه حتى لا يتكرر.

14) تعليق بواسطة :
26-01-2012 07:11 PM

الحقيقه ان هناك امرا غريبا تشعر به كلما طرق هذا الموضوع... واضح ان هناك لبسا في الموضوع... احدهم يقول نسحب الجنسيه.. واخر يقول نمنح الجنسيه.. ما اريد ان اقوله هو ان هذا الحق بالسحب او المنح ليس من حق احد ... الاردني من اصل فلسطيني والذي فرضت عليه الجنسيه فرضا بموجب الوحده بين الضفتين اصبح اردنيا غصب عني وعنك ... لا يهم اين هو .. ما يهم هو انه اردني... هل سمعتم اجدا يشكك في مواطنه الاردنيين الذين يحملون الجنسيه الامريكيه؟؟ هذا حق اكتسبوه وليس لاحد حق الحديث في هذا الموضوع

15) تعليق بواسطة :
26-01-2012 07:17 PM

سيدي الكاتب لماذا تختتصر قضية الهويه الوطنيه الاردنيه والخلاف عليها والقضيه الفلسطينيه باكملها بمليون فلسطيني هم غير مجنسين اصلا ولا يشكلون مشكله بالنسبه لنا؟
سيدي انت تزحف بنا الى الامام لتشتيتنا عن المشكله الحقيقيه ...
مشكلتنا مع ثلاث مليون لاجئ ونازح تم توطينهم اصلا
السلطه الفلسطينيه سلبتهم حقهم بالاقتراع والتصويت على المجلس الوطني باجماع غير مسبوق من الفصائل الفلسطينيه
والسلطه الاردنيه سلبتهم وطنهم وتستغلهم لتستمد شرعيتها المزعومه.
انت مثقف بما يكفي لتعرف المشكله ولكنك هذه المره ابتعدت عن الصواب اما خطا او بقصد
ان كنت لا تدري فتلك مصيبة....

16) تعليق بواسطة :
26-01-2012 08:05 PM

ماهر ابوطير اما
1- قريب من مصادر صنع القرار ويستمزج اراء وردود افعال لرفعها لمتخذي القرار
2-يسهل الامور ويبسطها ويؤجل المشكله وينسى امور من اهمها قانون الجنسيه الاردني والذي ينص على اعطائها للمقيمين من وصلت اقامتهم 16سنه مع الانتباه ان هذا ينطبق على مستأجري اراضي الباقوره
3-يناقش شكل المشكله ولا يناقش اسبابها من حيث كيف دخل هؤلاء الى الاردن
4- او حقيقه ان هناك توجه رسمي لتعزيز الهويتين الاردنيه والفلسطينيه ويبقى السؤال للكاتب ماذا تعنى له الهويه الاردنيه ؟ وما علاقة الهويه بالتاريخ والجغرافيا؟

17) تعليق بواسطة :
26-01-2012 08:32 PM

ممكن سيدي الكريم تلاقيلنا حل للثلاثه مليون (مستوطن) حسب تصنيفك لهم ؟ حل عملي ومنطقي . إذا بيطلع بإيدك ترجّع فلسطيني واحد على فلسطين إيدي بحزامك واعتبرني اول فلسطيني رح يرجع. واذا ما بيطلع بإيدك فإعلم اننا مثلك عاجزين عن العوده لاسباب تعلمها ويعلمها الجميع. اصبرلك كم سنه بس لانهم في امريكا قرّبوا يوصلوا لكوكب زحل , ساعتها بتحكي مع اوباما وبيشحنلك كل الفلسطينيه على زحل وهيك بتخلص من الهم اللي قاعد على قلبك وبينهش فيك نهش وبتنام ليلك الطويل بإذن الله

18) تعليق بواسطة :
26-01-2012 09:48 PM

- هل جري استفتاء شعبي عندما اعلنت وحدة الضفتين ...واعطاء الجنسية لعرب 48 هو من اجل تثبيت الصهاينة في فلسطين...وما ذنب المواطن الاردني ان يصبح الاردن لكل ما هب ودب ..دعونا من العواطف التي ستسير بنا الى الهاوية... كما وان المواطن الاردني لا يثق ببعض الكتبة في الصحافة الورقية والالكترونية...لهمهم الوحيد مصالحهم الشخصية على المصلحة العامة....

19) تعليق بواسطة :
27-01-2012 07:55 PM

الى الكاتب ان منحك الجنسية الاردنية بحد ذاته تامر على القضية الفلسطينية

20) تعليق بواسطة :
27-01-2012 09:14 PM

افتحوا للحدود عدونا واحد

http://www.youtube.com/watch?v=JLafXQTpyZg

21) تعليق بواسطة :
27-01-2012 10:13 PM

مين حكالك ان هذا الملف اي ملف التوطين لم يثر من قبل اوباما وهل حضرتك كنت في الاجتماع السري الذي تم بينهما في المكتب البيضواي يامحترم. وهل يعتقد بان الاجتماع واللقاء الذي تم بناءا على الرغبة الامريكة قد تم دون ان يثار موضوع التوطين من الامريكان, واما قولك بان افراد ككيري واينوي ليس بيدهم الحل امان على راي اخوانا المصرين بيد امي والا جارنا ابو يحيى. ياجماعة منشان الذي خلق الكون تحترموا ذكاء المواطن الاردني يااخي انسان اليوم غير عن انسان الامس الذي كان من الغباء لدرجة تصديق الهذيان من المسؤول. وارجو ان تكون قد استمتعت بالتجوال في ال 14 ستريت وقمت بشراء مايلزمك من اسواق واشنتن وعلى حساب كرما العلي. فكوا عن ربنا يا والله الي ناسينوا ابنائي بدكوا عشرين سنة تاتفهموه. ولعلمك وعلم الي بدك اياه كل مباحثات اوباما كانت حول القضية والوطن البديل.

22) تعليق بواسطة :
27-01-2012 11:07 PM

اخي الكاتب كلنا نعرف ان اسرائيل من تمنح المواطن الفلسطيني جواز سفره وليس السلطة الفلسطينية وهي تمنع الفلسطيني من دخول بلاده وقت ما تشاء وحتى لو اعطيت الثلاث مليون فلسطيني داخل الاردن جواز سفر فلسطيني فلن تحل القضية ولن نتخلص من قيود المؤامرة التي حاكتها الدول العربية مع اسرائيل لضرب القضية الفلسطينية وانهاء وجودها وهي لا تزال تبحث عن السبل التي ترضي بها اسرائيل ولو على حساب شعوبها ووهذا الوضع الذي يتكلم عنه اخوتنا الاردنيين ومعهم كل الحق بتخوفهم من ما هو اتى مثلما هو الوضع عند الفلسطيني الذي اصبح تائه بين قبول او رفض وجوده بالاردن من بعض الاخوة المعلقين .الا يدري بعض الاخوة المعلقين ان لا احد بهذه الامة و العربية يستطيع ادخال طفل رضيع الى فلسطين دون موافقة اسرائيل فما بالك ب عشر مليون فلسطين مهجر من بلده .الم يحين الوقت ان يعرف اخوتي المعلقين ان هذه القضية هي قضية امة وليست قضية الفلسطيني وحده ؟لقد حان الوقت ان نعرف بعض الاخوة ان العدو هو اسرائيل و ليس الفلسطيني

23) تعليق بواسطة :
28-01-2012 12:18 AM

لا يقصد الشعب الأردني من يحملون هذا المنطق الذي تتحدثين به. وأنما اولئك الذين تناسوا أوطانهم ويبحثون عن أوطان بديله واصبحوا أدوات على باب السفارات يطالبونها بالضغط على الأردن من أمثال الرنتاوي أو من فتحت لهم صفحات يدوعوت احرونوت ليطالبوا بحقوق في الأردن "وليس في فلسطين" من امثال زهران .
الشعب الأردني يفرق بين هؤلاء الأدوات وبين الفلسطينيين الشرفاء ابناء الحمائل الفلسطينيه الذين لم ينسوا وطنهم أبداً . عليك فقط بقراءة مقالات الكاتب الشريف خالد صالح البرغوثي وسوف ترين ردود فعل الناس على الفلسطيني الشريف كريم الأصل المعتز بأصله .
يا اختي العزيزه . اسرائيل تقول ان وطن الفلسطينيين هو الأردن فهل تريديننا وتريدن الشرفاء الفلسطينيين قبول ذلك ؟؟ لذلك فعليك المعرفه ان الشعب الأردني أمام تهديد وجودي والا فلن يستحق الحياة . كذلك الحال مع الشعب الفلسطيني فأن تحول الى شيء آخر هجين فهو ايضاَ لا يستحق الوجود تجت الشمس.

24) تعليق بواسطة :
28-01-2012 08:48 AM

اوافقك الرأي اخي وهذا ما نريده فعلا ونحن نتفهم موقف اخواني الاردنيين من قضية تجنيس الفلسطينيين وصدقني نحن يا اخي ان الشعب الفلسطيني هو الخاسر الاكبر من هذا التجنيس واكثر بكثير من الشعب الاردني ولو بنسبة بسيطة ومن من الشعب الفلسطيني يحب ان يخسر ارضه ودولته و يصبح لاجىء تحت اسقف الزينكو صدقني لا احد ..والذي اريد قوله اننا بكشعبين بسلة واحدة ونرفض التجنيس بالمجمل وهذا لا ينفي مع وجود عدد من الشخصيات الفلسطينية التي لا تمثل الشعب الفلسطيني بالاردن وتتكلم بأسمها عن الحقوق المنقوصة او غيرها ونحن منهم براء

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012