أضف إلى المفضلة
الخميس , 02 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
بحث
الخميس , 02 أيار/مايو 2024


النيوليبرالية الإخوانية :عوامل النجاح والفشل

بقلم : ناهض حتر
12-04-2012 12:35 PM

أربعة عوامل أساسية تتحكم بمسار الإنتقال من الكمبرادورية الإحتكارية السلطوية المباركية إلى كمبرادورية تنافسية وموسّعة في مصر الإخوانية على النموذج التركي الناجح نسبيا, وهي: التعددية السياسية والحريات, والحد من سلطة وامتيازات المؤسسة العسكرية, والإستقلالية, والدولة المدنية. ونلاحظ, بصدد النموذج المصري الممكن, ما يلي:

أولا, إن التعددية السياسية - بمعناها الفعلي - مهددة بسيطرة إنتخابية محكمة للإخوان والسلفيين والجماعات الإسلامية, وهو ما يخلق مناخا شاملا لا يعيق التعددية السياسية فقط, وإنما, ايضا, التعددية الاجتماعية والثقافية, ويعطّل الحريات, ويدفع فئات ناشطة إلى السكون أو الهجرة, ويقيّد المبادرات الإقتصادية للعناصر المستبعدة, سياسيا أو ثقافيا أو طائفيا.

ثانيا, أن سلطة الجيش في مصر مضمونة من قبل الولايات المتحدة التي تزال لاعبا رئيسيا في مصر والمنطقة, بما هي - تلك السلطة - ضمانة للسلام مع إسرائيل ومنع الثورة الاجتماعية في الداخل.

ولدى حسبان هذا العامل الاستراتيجي بالعلاقة مع الثقل الداخلي التقليدي للجيش المصري, نرى أن موازين القوى بين البرجوازية الكمبرادورية - حتى في ثوبها الإخواني المدعوم حزبيا وإنتخابيا - والمؤسسة العسكرية, لا تسمح بلجم قيادات الجيش وامتيازاته المؤسسية أو تقليص حصته من الكعكة الإقتصادية, وهو ما سيظل يفرض أشكالا من التشوّه الإقتصادي والإحتكار والضغوط على مجتمع الأعمال.

ثالثا, أظهر السلوك السياسي للإخوان المسلمين - كما السلفيين - ولاءهم الإمتثالي لثوابت النظام الدولي والإقليمي المسيطرين, وذلك من خلال تأكيد العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والغرب, وعلى معاهدة السلام مع إسرائيل, ولكن الأهم من خلال العلاقات المتشابكة - والتبعية - مع السعودية وقطر.

بل أن المرشح الاخواني الرئاسي, خيرت الشاطر, رائد الإتصال والحوار مع الغرب وصاحب المقال الشهير منذ 2005 بعنوان ' لا تخافونا', لم يعلن ترشّحه إلا بعد أن ضمن له وفد إخواني إلى واشنطن, قبول اليمين الأمريكي ( الجمهوري جون ماكين) بمرشح إخواني للرئاسة المصرية, وبعد أن ضمن, شخصيا, مباركة قطر التي زارها للشأن نفسه. وهو ما يسمح بالقول إن الإخوان المسلمين لا يضمرون نزعة لسياسات استقلالية أو أو لنهج يستعيد مكانة مصر الإقليمية, كما يسمح بالإستنتاج أن الإسلام المصري الحضاري يتجه لكي يتحول إلى سلفية وهابية صلدة. إن الإستقلالية النسبية - واسترداد مكانة مصر - شرطان لازمان للنمو السريع المتسع, غير الممكن من دون قدر من التنافسية الخارجية غير المقيّدة بالولاء الكامل للقوى الدولية والإقليمية.

رابعا, إن الدولة المدنية مهددة في مصر.

فعلى خلفية تصاعد السيطرة الوهابية, يأتي إعلان الشاطر, مدويا وقاطعا, بتلخيص برنامجه في نقطة جوهرية هي تطبيق الشريعة في مصر.

وهو ما يعني تقويض الدولة المدنية. وستكون لذلك التوجه آثار إقتصادية مباشرة تتعلق بجملة من النشاطات مثل السياحة الدولية والإنتاج الفني والثقافي... الخ, لكن آثاره البعيدة المدى هي الأهمّ من حيث أنها تهدد وحدة المجتمع المصري وتهدد الأقباط بالتحول إلى مواطنين من الدرجة الثانية, وتضغط على الفئات المدنية وتلجمها, وتؤدي, في النهاية, إلى منع الإستقرار في البلاد, إلا بوسائل استبدادية, ما يعيد مصر إلى المربع الأول.


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
14-04-2012 06:13 AM

من قراءتنا لمقال الاستاذ ناهض ان الثوره المصريه إن جاز القول لم تصتع شيئآ وهي اعادة مصر للمربع الاول بل ستصنع من مصر دوله وهابيه مرتبطه عضويآ في السعوديه وقطر ولوا بقي الرئيس حسني مبارك لوفر على الشعب المصري قوافل الشهداء وانتكاسات الاقتصاديه

2) تعليق بواسطة :
14-04-2012 11:58 AM

هراء في هراء في هراء

3) تعليق بواسطة :
14-04-2012 10:57 PM

تحليل جميل وواضح. الكاتب يقوم بتشكيل إطار لموضوع البحث مبني على معطيات حدثت فعلياً على أرض الواقع و يربط بينها بمنطق قوي و مفهوم. الكاتب مع الثورات التي تغير النظام من جذوره لأخر فروعه وليس مع الحركات التي تسقط الأنظمة ولا تقدم بديلاً وتجلب الفوضى والمزيد من مصائب النظام السابق، كما توقع سابقاً مراراً و تكراراً. لكل من طالت لحاه و قصر عقله أن يحاول أن يرد بطريقة مماثلة ليس إلا للحفاظ على مظهره هو، وكي لا يضاف لقصر عقله القول بأنه أراجوز بدشداشة.

4) تعليق بواسطة :
14-04-2012 11:23 PM

نعتذر

5) تعليق بواسطة :
14-04-2012 11:42 PM

.....

رد من المحرر:
نعتذر

6) تعليق بواسطة :
14-04-2012 11:57 PM

...

رد من المحرر:
نعتذر

7) تعليق بواسطة :
15-04-2012 12:13 AM

والله يا جماعة إنكوا فضفضتوا قلبي، أنا طول الوقت مفكر "الدكتور" المجالي دكتور عن حق و حقيق وآخرته طلع بيطري؟ له له له! معقول يا ناس؟ هذا طلع زي عواد من حارة أبو عواد، راح على روما يدرس طب و قضاها همالة و صياعة. لازم نسميه "الدكتور عواد" من اليوم و طالع.

8) تعليق بواسطة :
15-04-2012 12:24 AM

....

رد من المحرر:
نعتذر

9) تعليق بواسطة :
15-04-2012 12:40 AM

نعتذر

10) تعليق بواسطة :
15-04-2012 12:58 AM

....

رد من المحرر:
نعتذر

11) تعليق بواسطة :
15-04-2012 01:15 AM

يؤلمني و يجرحني تعليقات القراء الكرام و عدم إهتمامهم بمشاعري المرهفة و الحساسة. أنا أعلم أنني لست بدكتور وأنني بيطري ولكن لا داعي لنشر غسيلي للرايح والجاي. أنا لا أقبل أن أدعى ب"الدكثور عواد" ولا أرضى مكانة أقل من مكانة مرزوق أو سمعة أو على الأقل أبو الخِلْ. أنا لست بنابليون البلد على الرغم من قرب الشبه بيني وبينه ولكني هتلر حي نزال ومن لا يصدقني أن يسأل زميلي و عشيقي منذ الطفولة الحلو محمد السكر الذي إسمه على جسمه

12) تعليق بواسطة :
15-04-2012 06:27 AM

الى القراء المعلقين السادة: قلعة الكرك والمفرق الأبية وابن الرمثا والمعاني المحب لبلده، أشكركم على تعليقاتكم الرائعة التي تعكس المستوى الفكري والقيمي عندكم، وأظنكم شخص واحد أحب أن يتستر خلف مدن المملكة الأبية، المفرق والرمثا في الشمال والكرك ومعان في الجنوب، شجاعتكم دعتكم ان تتستروا باسم وهمي وهذا شيء متوقع منكم، وللعلم لست بيطريا الا اذا أحب أحدكم أن نحضر له طبيب بيطري لحاجته له، في علم النفس هناك شيء اسمه اسقاط، فاتهامكم لشخص بشيء ما يعكس ما يدور في ذهونكم ويغلب على سلوككم، لا ألومكم يا رفاق ناهض، أنتم معه على نفس الملّة أو المبدأ ولا استغرب فزعتكم له، لقد انتقدت أسلوبه في نقد الحراك الاسلامي واتهامه له بالعمالة لامريكا وعجزه عن المشاركة في المرحلة القادمة من عمر الأردن، صناديق الافتراع هي الحكم، وما يقوله الشعب هو ما نلتزم به، أما الحقد الدفين على الاسلام وحركاته فمردود عليكم، أرجو ان تقرئوا التاريخ وتعامل الأنظمة مع الحركات الاسلامية لتعرفوا من هم وأين أنتم منهم

13) تعليق بواسطة :
15-04-2012 06:34 AM

الى الاستاذ خالد المجالي (أبو أحمد)
قرأت التنويه الموجود في الموقع
وأستغرب منك نشر تعليقات لا ترتقي الى المستوى الراقي الذي ذكرته في التنويه، أرجو اعادة قراءة تعليق المدعو قلعة الكرك لتتعرف على المستوى الراقي لتعليقه، وكذلك بقية زملائه الذين يعزفون على وتر واحد من سخف العبارة وضيق الأفق وافلاس القيم نصرة لناهض، فهل يعجبك ذلك؟

رد من المحرر:
لقد قمنا بحذف التعليقات المسيئة ... شكرا للتنبيه

14) تعليق بواسطة :
15-04-2012 08:27 AM

لاول مرة اشعر بالاسف وانا اتابع تحليل السيد ناهض حتر للحالة في مصر المحروسة ولاول مرة اشعر بانه من الممكن ان يكون اكثر ايجابية للقضية العربية بشكل عام لو انه يغادر موقعه كاحد كتاب "الاتجاه الاجباري "اذ انه بهذا الاصرار على هذا الاتجاه يعزز موقف كتاب ومفكرين من الاتجاهات الاجبارية الاخرى من باب لكل فعل ردفعل .وكنت اتمنى ان يوظف قدراته وتاثيره في خلق اتجاه ثالث مدروس ومقبول من الاغلبية التي تبحث اليوم عن اتجاه تسير فيه بعد ان اختلط الحابل بالنابل وتشابهت المسارات بحيث اصبح من الصعب التميز بينها الا لذي لب مستنير . كاتبنا اليوم زاد من الحيرة بايراده بعض الامور كحقائق وهي في الواقع غير ذلك . يضع السعودية وقطر في معسكر واحد ولو كان الامر كذلك لما وجدت قطر على الساحة السياسية لانها بحكم الموازين لاتقاس بالسعودية . يضع ايضا الاخوان والوهابيين - ان جاز التعبير - في معسكر واحد وهذا ايضا فيه وجهات نظر فالمتتبع لتصريحات اقطاب الوهابية كالامير نايف الذي هاجم الاخوان صراحة يرى ان الامور مختلفة ومن يعي منطلق الاخوان العقدي والتركيز على الحاكمية ومنطلق الوهابية يدرك ان المنطليقين متوازيان ولا يلنقيان .
ليت ان كاتبنا وغيره من الذين يصبون الزيت على النار لتاجيج نار الفرقة وخدمة اعدائنا يسخرون علمهم وقدرتهم على التاثير في جمع الفرقاء على كلمة سواء

15) تعليق بواسطة :
15-04-2012 08:57 AM

ظلك عيد علينا هالكمبرادورية والنيوليبرالية مش مشانا احنا وبس منشان الاجيال الصاعدة كمان !!! . بدنا نحفظا ونعييشا يومية .

16) تعليق بواسطة :
15-04-2012 11:19 AM

تحليل رائع من السيد ناهض حتر , وينبغي على منتقديه أن يعرفوا أن الأحزاب الأسلاميه أذا دخلت الشأن العام فهي تخضع للنقد , ولا يحق للمنتقدين والأحزاب أن تترفع عن النقد بحسب مرجعيتها الدينيه .



رغم انتمائي للأسلام الأ أنني أشارك الكاتب تماماً تخوفاته بل وأعتقد أن نزول الأديان معترك السياسه هو أول الخطوات لنقدها ومهاجمتها وأخراجها من ثوبها المقدس الى دنس السياسه .وأننا بحكم تشكيلنا الديني والطائفي المعقد أحوج من أوروبا للدوله المدنيه التي تجمع مواطنيها على قيم المواطنه , وهنا أريد أن أسأل هل كان السودان سينقسم لو ان البشير (الأخواني) لم يعلن دوله الدين ويتناسى مواطنيه في الجنوب ويقصيهم ؟؟, وهل كانت السعوديه وأيران وهما رموز الطائفيه السنيه والشيعيه سيصلا للأقصاء (ليس لأتباع الأديان الأخرى فقط) وأنما لأتباع المذاهب والفرق الأخرى في نفس الدين , هذا عد عن قيادتهما لقاطرة الصراع الطائفي في المنطققه ككل لو أن البلدين اتبعا الدوله المدنيه ؟؟ وهل كانت البحرين ولبنان ستغرقان في هذا المستنفع لو أن البلدين تبنيا الدوله المدنيه وابعدا الأديان عن تجاذبات السياسه؟؟ .

أما المثال الأشد فداحه فهو العراق الذي تحول الى مشروع حرب أهليه دائمه بسبب الطائفيه المقوننه ؟؟



في النهايه . يا ليت قومي يدرسون التجارب ويتعلمون .

17) تعليق بواسطة :
15-04-2012 03:25 PM

إلى الجبان صاحب التعليق رقم 8 الذي انتحل اسمي، هذا دليل واضح على إفلاسك وسخافتك وحقدك الدفين أنت ومن معك من شلة تتوزعون الأدوار خلف أسماء وهمية تتسترون بها، لا غرابة هذا السلوك منكم فأنتم فعلا بحاجة إلى طبيب بيطري يداويكم، وأشكر موقع كل الاردن الذي يتيح المجال امام هذه الشرذمة لتكتب من خلاله، فاتك يا استاذ خالد شطب التعليق رقم 4 بتوقيع ابن معان الحرة ومعان الرجولة بريئة منه ، وشكرا للقراء اصحاب النخوة والفهم والالتزام الذين تناولوا الموضوع وتعليقاته بموضوعية ورقي

18) تعليق بواسطة :
15-04-2012 07:53 PM

أعتقد أن تعليق ٤ و ٨ و ٩ و ١٠ و ١٤ هو لنفس الشخص و هو الدكتور حسين المجالي للفت الإنتباه له و لكتاباته. أنا أقرأ فقط للذين يكتبون بموضوعية ولا أقرأ للذين يسعون للفت الإنتباه .

19) تعليق بواسطة :
15-04-2012 08:01 PM

إلى الدكتور حسين المجالي، يا زلمة و جّعْتلنا راسنا أنا دكتور و مش دكتور و مش عارف إيش و بقولوا علي هيك و مش هيك، هو مافي شغلة نشتغلها غيرك؟! بدنا نقرأ و نعلق تعليقات موضوعية بعيدة عن أنا هيك وأنا مش هيك. و بعدين ما في نار من دون دخان.

20) تعليق بواسطة :
15-04-2012 08:10 PM

والله أنا كنت متضامن مع الدكتور حسين المجالي وفعلاً أشفقت عليه من قوة التعليقات و صراحتها الجارحة. لكن إنه يطلع بالعالي و يقول أنا دكتور ومش بيطري ليش يا خوي؟ هوا البيطرة مالها؟ عيب؟ التواضع والإعتراف بالحق فضيلة يا دكتور.

21) تعليق بواسطة :
15-04-2012 08:28 PM

نفخر نحن نقابة البيطريين العرب بالشهادة أن الدكتور حسين خازر المجالي هو أحد أعضاء نقابتنا ومن أحد أبرز المشاركين بفعاليتها. نتابع و بكل أسف و ألم و حسرة إدعاء شخص أنه حسين خازر المجالي و يقوم بإنكار إنتمائه للنقابة و إنكار أنه بيطري. نحن متأكدون بكل الثقة أن الدكتور حسين خازر المجالي الحقيقي فخور بحمله الدكتوراة في علوم البيطرة الحيوانية إختصاص علوم الماعز والحمير فرع الفرخة و يفخر أيضاً بإنتمائه لنقابتنا العريقة. الرجاء من كل صديق و مخلص لنقابتنا و للزميل

22) تعليق بواسطة :
15-04-2012 08:42 PM

بناءً على طلب من الدكتور حسين خازر المجالي نحن نقابة البيطريين العرب نعلن و بكل فخر أن الدكتور حسين خازر المجالي هو أحد أعضاء نقابتنا العريقة ومن أحد أبرز المشاركين في فعاليتها. لقد تابعنا و بكل أسف و ألم و حسرة إنتحال شخص إسم الدكتور حسين خازر المجالي وإنكاره أنه عضو في نقابتنا و إنكاره أنه بيطري. للتأكيد على فخرنا و إعتزازنا بالزميل الدكتور البيطري حسين خازر المجالي نحن نوضح هنا أنه يحمل مرتبة الشرف العليا في علوم البيطرة الحيوانية في إختصاص علوم الماعز و الحمير فرع الفرخة، ويقوم حالياً

23) تعليق بواسطة :
15-04-2012 08:49 PM

يا عالم حيرتونا هو حسين دكتور ولّا بيطري، مشان الله حدا يفهمني، مرة بيقولوا دكتور ومرة بيقولوا بيطري، حدا يفهمني يا جماعة!

24) تعليق بواسطة :
15-04-2012 09:02 PM

نعتذر

25) تعليق بواسطة :
15-04-2012 09:12 PM

ظهر الحق و بطل الباطل، هسّا عرفنا الحقيقة. الرجاء الرجوع لشهادة نقابة البيطريين العرب في التعليقات السابقة. فعلاً و شهد شاهد عليها من أهلها.
الإعتراف بالحق فضيلة يا "دكتور".

26) تعليق بواسطة :
15-04-2012 09:22 PM

نعتذر

27) تعليق بواسطة :
15-04-2012 09:31 PM

نعتذر

28) تعليق بواسطة :
17-04-2012 10:37 PM

رد من المحرر:
سنأخذ بملاحظتك وشكرا لك

29) تعليق بواسطة :
26-05-2012 07:24 AM

اصحاب التعليق رقم 18 و 19 و 20 و 21 و 22 و 23 و 25 كلكم نفس الشخص ال...

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012